كيف

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل

كيفية زراعة البصل من البصل

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 2

مما لا شك فيه أن البصل يستخدم بشكل كبير في أغلب الأكلات، ومن هنا تبحث الكثير من النساء عن كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل، وذلك للحصول على الفوائد الكثيرة الموجودة في البصل.

والجدير بالذكر أن البصل يعتبر من النباتات المنتشرة جدًا وذلك لسهولة زراعته، وتعدد استخداماته، وأهميته البالغة، ومذاقه المختلف كذلك، كما يوجد للبصل ثلاثة ألوان ولكل لون طعم ومذاق مختلف.

1.    اختر النوع الذي تود زراعته

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 3

من المؤكد أن البصل له أنواع كثيرة، وأصناف متعددة، لذا إن أردت معرفة كيفية زراعة البصل من البصل لا بد أن تختار أولاً نوع البصل الذي تود أن تزرعه، ومن خلال موقع مختلفون سنتعرف على أن هناك نوعان من البصل، حيث يختلف هذان النوعان حسب نمو كلاً منهما.

يوجد بصل يسمى بصل اليوم الطويل، حيث يعتبر هذا البصل من الأنواع التي تبدأ في النمو حينما تكون ساعات النهار طويلة، حيث تصل ساعات النهار إلى 14 أو 16 ساعة، ويعد هذا النوع من البصل ينمو بشكل أفضل في المناطق الشمالية.

أما النوع الأخر وهو يسمى بصل اليوم القصير، وهذا النوع يبدأ في النمو عندما تكون ساعات النهار قصير، حيث تتراوح حينها ساعات النهار ما بين 10 إلى 12 ساعة، ويمكن أن نعتبر أن هذا النوع من البصل ينمو بشكل أفضل في المناطق الجنوبية.

كما يوجد أيضًا ألوان كثيرة من البصل، حيث يوجد البصل الأبيض والبصل الأحمر والبصل الأصفر، حيث يمتاز البصل الأصفر بأنه لونه ذهبي وطعمه حلو، أما البصل الأبيض فيمتلك رائحة نفاذة نوعًا ما وطعمه حامض، أما البصل الأحمر فهو عادةً ما يتم أكله طازجًا دون طهي.

2.    اختر الطريقة التي ستزرع بها البصل

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 4

ستقوم في هذه المرحلة باختيار طريقة لزراعة البصل، ومن هنا يمكن أن نوضح أن هناك طريقتان لزراعة البصل، حيث يمكن أن يتم زراعة البصل عن طريق استخدام البصل نفسه أو البصيلات، أما الطريقة الأخرى فهي عن طريق استخدام بذور البصل.

والجدير بالذكر أن الكثير يبحث عن كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل، حيث يميل الأغلبية إلى هذه الطريقة، وذلك لأنها طريقة قوية ويمكن للبصل حينها أن ينمو بشكل أفضل، ويستطيع أيضًا أن يواجه الطقس السيء بخلاف الزراعة باستخدام البذور.

أما إن كنت ترغب في زراعة البصل باستخدام البذور، فإنه يمكنك القيام بذلك بسهولة، عن طريق زرع البذرة في داخل المنزل، ثم بعد ذلك يمكن أن تقوم بنقلها وشتلها في الخارج فيما بعد، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة زيارة المشاتل القريبة منك، لكي يوضحوا لك أفضل الأنواع التي يمكن أن تقوم بزراعتها بناء على الطقس والتربة.

3.    اختر الوقت الذي ترغب في الزراعة به

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 5

بعد أن قمت باختيار الطريقة التي ستزرع بها البصل، عليك الآن اختيار وتحديد الوقت الذي ترغب في الزراعة به، حيث يجب أن يتم زراعة البصل في وقت مناسب لكيلا يواجه أي صعوبات تعوق نموه، ويستطيع أن ينمو بصورة مناسبة وبشكل طبيعي.

يعتبر الطقس البارد غير مناسب تمامًا لزراعة البصل، حيث أنه من الممكن أن يموت البصل في الطقس البارد، كما أن طاقة نمو البصل قد تضيع في محاولة الإزهار، بدلا من أن يتم ضياعها في نمو البصيلات نفسها.

4.    اختر المكان المناسب الذي ترغب في زراعة البصل فيه

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 6

حيث يجب أن تقوم بتحديد المكان المناسب لزراعة البصل، والجدير بالذكر أن البصل لا يعتبر من النباتات التي تحتاج إلى عناية فائقة لنموه، ولكن يجب أن تكون مكان وظرف النمو مناسب، حيث يجب أن يتم اختيار مكان يحتوي على مساحة كبيرة، وتصل إليه أشعة الشمس بشكل كامل أثناء ساعات النهار.

كما يجب الإشارة إلى أن البصل يمكن أن ينمو بشكل أفضل إذا توافرت له مساحة كافية للنمو، حيث أنه كلما زادت مساحة الزراعة زاد حجم البصل المزروع، كما يجب أن يتم زراعة البصل في مكان تصل إليه أشعة الشمس، حيث أن البصل لا ينمو في الأماكن الظليلة والتي لا تصل إليها ضوء الشمس.

5.    جهز التربة جيدًا

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 7

بعد أن تحدد الوقت وتختار المكان المناسب للزراعة، حينها يجب أن تقوم بتجهيز التربة وإعدادها بشكل مناسب لزراعة البصل، حيث ينصح عادةً بتجهيز التربة وإعدادها للزراعة قبل أن تتم الزراعة بعدة أشهر، ذلك لأن إعداد التربة المسبق يعتبر أفضل للحصول على زرعة قوية وناجحة.

ويتم تجهيز التربة عن طريق حراثتها بشكل جيد وإضافة لها السماد، ويفضل أن تتم هذه الخطوة في فصل الربيع، حيث يعتبر هذا الفصل هو أنسب الفصول لزراعة البصل، وإذا كانت التربة تحتوي على صخور أو تحتوي على رمل كثير، فيجب أن تقوم بوضع السماد وتمزجه مع التربة لكي يساعدها على التوازن.

يجب أيضًا أن تقوم بالتحقق من الرقم الهيدروجيني للتربة، حيث يعتبر أفضل وقت لمعرفة الرقم الهيدروجيني هو بعد شهر من حراثة التربة وإعدادها، كما يجب أن تقوم بإضافة المركبات اللازمة التي تساعد على الوصول إلى درجة الحموضة المناسبة للتربة، حيث تتراوح درجة الحموضة المناسبة ما بين 6 إلى 7,5.

6.    اجعل التربة مستعدة لزراعة البصل

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 8

في هذه المرحلة يجب أن تقوم بجعل التربة على أهبة الاستعداد للزراعة، حيث يجب حينها أن تقوم بحرث التربة حيث تصل إلى عمق 6 بوصة، أي ما يعادل 15,2 سم، بعد ذلك يجب أن تقوم بوضع كوب واحد من الأسمدة الفوسفورية لكل 20 قدم.

ويجب الانتباه إلى أن هذه الخطوة لا تتم إلا إذا كانت التربة تحتوي على نسبة قليلة من الفوسفور، ويمكن معرفة ذلك عن طريق اختبار التربة أولاً، كما يجب أيضًا أن تقوم بإزالة أي أعشاب أخرى تعتبر ضارة بالزراعة وتكون موجودة في مكان الزراعة نفسه.

7.    احفر الثقوب في التربة

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 9

وفي هذه الخطوة ستتمكن من معرفة كيفية زراعة البصل من البصل، حيث يجب أن تقوم بزرع البصل بعمق بوصة واحدة فقط، ذلك لأنه إن قمت بوضع البصيلة بعمق كبير في التربة فإن هذا سيؤثر على درجة نموه البصلة.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن تقوم بترك مسافات بين البصيلات، حيث تصل هذه المسافة عادةً ما بين 4 إلى 6 بوصات، أي ما يعادل 10,2 سم إلى 15,2 سم، وحينما يبدأ البصل في النمو يجب عليك أن تفصله وتنقله عن بعضه البعض، لمساعدته على أن ينمو بشكل أفضل وبحجم أكبر.

8.    قم بالمحافظة على البصل المزروع والمنطقة الموجودة حوله

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 10

في هذه الخطوة يجب أن تقوم بالمحافظة على البصل الذي زرعته، ذلك لأن البصل نبات حساس، جذوره هشة، ويمكن ببساطة أن تقوم الأعشاب الضارة بالضرر به وإتلافه والتسبب له بالأذى، لذا يجب عليك أن تقوم بالانتباه إلى البصل المزروع وإلى المنطقة المحيطة به.

يمكنك أن تقوم بقطع رؤوس النباتات والأعشاب الضارة التي تنمو في التربة المحيطة بالبصل، وانتبه من أن تسحب هذه النباتات بشدة، حيث أنه قد يسبب سحبها ونزعها بشدة إلى اقتلاع جذور البصل واتلافه.

ويجب الانتباه إلى ضرورة ري البصل بشكل مناسب، حيث يحتاج البصل إلى ما يقارب 1 بوصة من الماء أسبوعياً، أي ما يعادل 2.5 سم من الماء كل أسبوع، هذا بالإضافة إلى الأسمدة النيتروجينية التي تحتاجها التربة مرة واحدة في الشهر.

9.    حصاد البصل

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل 11

هنا تكون قد انتهيت من معرفة كيفية زراعة البصل من البصل، وستكون بحاجة إلى معرفة متى تكون البصلة قد نضجت وتصلح للحصاد، حيث أنه يمكن معرفة ما إذا كانت البصلة قد نضجت أم لا عن طريق النظر إلى الجزء الأعلى منها، فعند النظر إلى هذا الجزء ستجده أصبح لونه أصفر أو ذهبي.

والجدير بالذكر أنه إن رأيت أن الجزء العلوي من البصلة أصبح أصفر اللون، حينها ستبدأ في حصاد البصل عن طريق ثني هذه الأجزاء العلوية من البصل لتكون مساوية للأرض، وبعد مرور 24 ساعة سيتحول هذا الجزء العلوي من البصلة إلى اللون البني، وبهذا تكون البصلة جاهزة لتسحبها من التربة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق