الطب والصحة

ما اسباب تعرق اليدين؟ وما هي طرق العلاج المناسبة ؟

ما اسباب تعرق اليدين؟

يعاني الكثير من الناس في فترات من حياتهم لظاهرة تعرق اليدين فيتسألون ما اسباب تعرق اليدين؟ وبالنظر للموضوع بشكل عام هناك عدة عوامل قد تكون مؤدية إلى هذه الظاهرة قد تكون عوامل مرضية أو عوامل نفسية تؤدي إلى التعرق.

متى معرفة أن التعرق غير طبيعي

من خلال موقع مختلفون نعرف أنه قبل أن نتعرف علي ما اسباب تعرق اليدين؟ يجب أن نتعرف على أنه متى يكون هذا التعرق ظاهرة للشك، لأنه من الممكن أن يكون التعرق بالنسبة الطبيعية، ومن الممكن أن تكون الظروف المحيطة بالشخص هي ما تجعل اليدين تتعرق بشكل طبيعي، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو ممارسة الرياضة أو التوتر الزائد أو بسبب التعرض لأي موقف من المواقف المحرجة.

ولكن يمكننا الشك في ظاهرة تعرق اليدين بسبب أن الظروف المحيطة للشخص لا تكون مهيئة للتعرق أو محفزة له مثل أن يكون هذا الشخص جالس في غرفة بها مكيف هواء وبالرغم من ذلك تتعرق يديه أو أن يكون هذا الشخص في البحر أو بركة سباحة عنها يكون الأمر للتعرق غير طبيعي.

ما اسباب تعرق اليدين؟

في بعض الحالات وبعض الأشخاص قد لا يكون هناك سبب واضح وصريح لتعرق اليدين المفرط فيزداد التساؤلات عن ما اسباب تعرق اليدين؟ ولكن تعرق اليدين في بعض الحالات يأتى بسبب بعض من الأسباب سواء المرضية أو الوراثية مثل:

  • أن يكون المريض يمتلك مرض من هذه الأمراض: السمنة أو النقرص أو نشاط الغدة الدرقية مفرط أو السكر أو الأورام السرطانية أو مرض من أمراض القلب أو الباركنسون.
  • القلق والتوتر المفرط بسبب التعرض لأي موقف محرج.
  • قد يكون تعرق اليدين ناتج عن الجينات الوراثية من إحدى أفراد العائلة.
  • تعرق اليدين ينشأ أيضًا عن الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.
  • المرأة الحامل ممكن أن تواجه هذه المشكلة بسبب حلمها لكنها ستزول مع الولادة.
  • عند التعرض لحادث وفي هذا الحادث يحدث أصابة تضر بالحبل الشوكى عند إذ من الممكن الإصابة بمشكلة تعرق اليدين.
  • تعرق اليدين يكون شائع عن النساء اللواتي وصلن لسن اليأس أو سن انقطاع الطمث.
  • الإدمان لأي من المواد الكحولية أو المواد المخدرة سبب قوي للإصابة بتعرق اليدين.
  • أن يكون المريض قد تعرض لتسمم الزئبق.
  • أن يكون المريض مصاب بالاكتئاب ويأخذ أدوية مضادة له وهي من تسبب التعرق في اليدين.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب الإسهال ؟

علاج تعرق اليدين

بعد التعرف على أسباب تعرق اليدين يجب معرفة العلاج، ويكون علاج تعرق اليدين المرضية على حسب سبب المشكلة وعلى حسب الدرجة التي وصلت إليها المشكلة من تدهور؛ لأنه هناك علاجات طبية لهذة الظاهرة وعلاجات طبيعية، مثال العلاجات الطبية:

  • تناول بعض من الأدوية والعقاقير المضادة للتعرق: هذة الأدوية بالذات لا يتم إعطائها للمريض إلا بعد استشارة الطبيب وموافقة، وهذه العقاقير تقوم بمعالجة التعرق سواء في اليدين أو في الجسم كله، وذلك بسبب احتواء هذا النوع من مضادات التعرق على مكونات تكون أقوى وأشد بكثير من مضادات التعرق الطبيعة، ومن هذه المكونات سداسي هيدرات كلوريد الألمنيوم وهذه المادة هي المادة الأولى والفعالة في علاج التعرق المفرط، وهذا النوع من الأدوية أو الدهانات يتم استخدامة فقط في الليل، على اليدين أو على المنطقة المراد منع التعرق منها، ولكن هذا النوع من الأدوية قد يكون له أعراض جانبية كالحكة.
  • حقن البوتكس: تستخدم هذه الحقن في التخفيف من التعرق المفرط أو إيقافه تمامًا وهذا النوع من العلاج يستخدم في الغالب فقط للأيدي والأقدام والأبطين، ولهذا النوع من العلاج أيضًا بعضًا من الأثار الجانبية مثل ظهور أعراض فيها شبه كبير بأعراض الأنفلونزا، مع إمكانية وجود ألم في منطقة الحقن.
  • جراحة قطع الودي: أنه هناك بعض من الحالات التي تعاني من التعرق المفرط جدًا في اليدين لا تستجيب لأى نوع من أنواع العلاج السابق ذكرها، لذا يلجأ الأطباء لعمل جراحة بسيطة، تسمى جراحة قطع الودي، وهذه العملية يتم فيها قطع أو تعطيل العصب المسؤول عن نقل الإشارات العصبية التي تحفز إنتاج العرق في اليدين, هذه الجراحة في الأغلب تكون مجدية لمن هم يعانون من فرط التعرق في اليدين لكنها لا تجدي مع من لهم فرط تعرق في منطقة الأبطين.
  • العلاج بالأرحال الأيوني: في هذه الحالة المريض يتم خضوعه لعدة جلسات من جلسات الإخضاع الأيوني والتي فيها يقوم الجهاز بسريان تيار كهربي طفيف جدًا تحت الجلد حتى يمنع التعرق، وهذه الجلسات مدتها تكون بين العشر دقائق و الثلاثون دقيقة، وعند كل جلسة يقوم الطبيب برفع الحدة قليلاً حتى يشعر المريض بوخزات خفيفة.

علاجات طبيعية

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي بإمكانها أن تقوم بعلاج الإفراط في تعرق اليدين بدون الحاجة إلى التدخل الطبي، سواء كان التعرق في اليدين أو في أي جزء من أجزاء الجسم، ومن أمثلة هذه الوصفات:

  • صودا الخبيز: وهو مكون طبيعي متوفر في كل البيوت كل ما يجب فعله هو أن يتم صنع عجينة من صودا الخبيز وهذا عن طريق خلطها مع الماء ومن ثم فرك هذة العجينة في باطن اليد وبعدها الشطف جيدًا.
  • خل التفاح: يتم استخدام خل التفاح عن طريق مسح كمية قليلة منه في باطن الكفين في المساء وغسلة بالماء في الصباح.
  • الميرمية: يتم التقليل من التعرض للتعرق عن طريق الأمساك بقليل من الأوراق في اليدين.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق