אסלאמית

كم سورة في القران الكريم ؟

كم سورة في القران

يُطرح سؤال كم سورة في القران الكريم بشكل كبير وخاصة للأطفال حتى يتعرفوا على دينهم جيدًا، وإجابة السؤال تكون مائة وأربعة عشرة سورة.

القرآن الكريم

قرآننا الكريم هو الكتاب الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من خلال الوحي الذي أرسله الله له على هيئة سيدنا جبريل عليه السلام، وكانت البداية حينما كان الرسول يتعبد في غار حراء، ونزل عليه الوحي لأول مرة.

أول ما نزل على سيدنا محمد هي سورة اقرأ، أما ترتيب السور في المصحف الشريف فيبدأ بسورة الفاتحة، وينتهي بسورة الناس، وهذا في ترتيب المصحف المكي، ولم يتوقف الوحي من النزول على سيدنا محمد أبدًا طوال حياته التي بلغت الثالثة والستين عامًا.

القرآن الكريم مليء بالإعجاز العلمي الذي يتم اكتشافه حتى يومنا هذا، ففيه قصص أقوام كثيرة، وعبر أكثر، ورسالة لكل مسلم ليتدبر في خلق الله، ويقرأ كلام الله له، فالشعور بالراحة والطمأنينة التي تملأ النفس بعد قراءة القرآن لا يُضاهيها راحة.

القرآن هو داء كل دواء، فمن خلال قراءة القرآن والقرب من الله يمكن شفاء النفس من أمراض الحسد، والحقد، وهو يكون نور لصاحبه يوم القيامة، وكل شخص سينال مكانته في الجنة بقراءته للقرآن الكريم، ولن يتوقف عن الصعود على درجات الجنة إلا عند توقفه عن التلاوة.

نواجه سؤال كم سورة في القران الكريم وقد لا نكون على علم بعددها، ولهذا اهتم موقع שונה بهذا السؤال، وسنجيب عليه في العنوان التالي.

كم سورة في القران الكريم ؟

إن إجابة سؤال كم سورة في القران وبعض المعلومات التي تتعلق بهذه الصور سنطرحها في النقاط التالية، ألا وهي

  • يبلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة، تختلف فيما بينها في عدد آياتها، وهي مُقسمة في ثلاثون جزءًا، بدايتها هي فاتحة الكتاب، ويليها سورة البقرة.
  • بعض سور القرآن الكريم مكية أي نزلت على رسولنا الكريم هو في مكة المكرمة، وبعضها مدنية، وهي التي نزلت أثناء تواجد الرسول في المدينة المنورة.
  • عدد السور المكية في القرآن الكريم هو اثنان وثمانون سورة، أما بالنسبة للسور المدنية فيبلغ عددها عشرين سورة فقط، وهذا لأن فترة وجود الرسول في مكة كانت أطول.
  • عدد آيات القرآن الكريم كافة في كل السور هو ستة آلاف سورة وثلاثمائة وثمانية وأربعون آية.
  • تعتبر سورة البقرة هي أطول السور في القرآن الكريم، قهي بمفردها تأخذ جزأين ونصف من القرآن، وهي سورة عظيمة له العديد من الأفضال.
  • أما سورة الكوثر فهي من أقصر السور الموجودة في القرآن الكريم، وهي مسماه عل اسم حوض في الجنة للرسول الكريم، من يشرب منه لا يظمأ بعدها أبدًا.

السور المكية في القرآن الكريم

انتهينا من إجابة سؤال  كم سورة في القران وقد ميزنا أن هناك سور مكية، وسور مدنية، بالنسبة للسور المكية فهي تتميز بالآتي:

  • أن أغلبها يكون عبارة عن قصص تتضمن عبرة لنا بما فعله أقوام سابقون، وماذا كان مصيرهم، وهناك بعض هذه السور التي تصف الجنة ونعيمها، والنار وعذابها.
  • السور المكية التي نزلت على الرسول في مكة المكرمة تشمل سورة الأعراف، وسورة هود، وأيضًا يوسف، وإبراهيم، وسورة الأنعام، وهود.
  • تم ذكر قصة سيدنا آدم وقصته مع إبليس وإغوائه لهم هو والسيدة حواء، وكان هذا في أكثر من سورة مكية.

السور المدنية في القرآن الكريم

  • يُعتبر عدد السور المدنية قليل جدًا عند مقارنتها مع السور المكية، فيبلغ عدد السور المدنية هو عشرون سورة، وهي نزلت على الرسول بعد هجرته من مكة إلى المدينة.
  • هذه السور تتحدث عن المنافقين، وتصفهم، وكذلك المعاملات بين الناس من بيع وتجارة، وأسس التعامل الصحيحة بينهم التي يجب عليهم الالتزام بها.
  • يوجد أيضًا سور تحث على السلوك القويم في الأسرة، والنظام الصحيح الذي يجب أن تسير عليه الأمور في الأسرة، والأحكام، والفروض التي فرضها الله علينا.
  • من أمثلة السور المدنية هي سورة البقرة، وسورة الأنفال، وسورة التوبة، وسورة النور، والنساء التي توضح حكم الكثير من الأمور الخاصة بالنساء، والرعد، وسورة الحج.
  • تضم السور المدنية أيضًا الحشر، وسورة الممتحنة، والصف، والمجادلون، وسورة الجمعة، والطلاق، والتحريم، وسورة التغابن.

معلومات عامة عن سور القرآن الكريم

يوجد بعض المعلومات التي يجب علينا كمجتمع مسلم أن نكون على علم بها فيما يخص القرآن الكريم، والسور الموجدة به، ومن ضمنها الآتي:

سيدنا أبو بكر الصديق هو الخليفة الذي تم في عهده جمع سور القرآن الكريم في المصحف الشريف، مع الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهو المصحف الموجود في عصرنا الحالي.

تم ترتيب السور في المصحف الشريف بالشكل الموجودة به حسب ما نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أجمع الصحابة على أن هذا هو الترتيب الصحيح للسور من حيث نزولها.

أغلب السور القصيرة موجودة في الجزء الثلاثون من القرآن الكريم، وهي جميعها تتحدث في موضوع واحد هو عقيدتنا، وتصف ما تعرض له رسولنا الكريم من الكفار في خلال فترة دعوته لعبادة الله الواحد الأحد.

السور الطويلة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وسورة آل عمران، وسورة النساء، والأعراف، وسورة الأنعام، وسورة المائدة، وهما سبعة سور، والسابعة اختلف العلماء على تحديدها، فبعضهم قال أنها سورة يونس، والبعض الآخر قال أنها سورة الأنفال أو التوبة.

يوجد سور في القرآن الكريم يُطلق عليها المئون، وهي السور التي تضم مائة آية أو أكثر.

קראו גם:

פרסומת
תגיות

מאמרים קשורים

כתיבת תגובה

האימייל לא יוצג באתר. שדות החובה מסומנים *

he_ILHebrew
סגור
סגור