הריון ולידה

متى تكبر بطن الحامل ويثقل بطنها ؟

متى تكبر بطن الحامل

متى تكبر بطن الحامل، يراود حلم الأمومة العديد من الزوجات وترغبن كلهن في ولادة طفل جميل يشبهها ويشبه زوجها ويقوي أواصل الترابط في حياتهما الزوجية ويملأ عليهم البيت بهجة وسعادة. ومن أكثر الأسئلة التي تتكرر عند الكثير من السيدات خاصة حديثات العهد بالحمل سؤال متى تكبر بطن الحامل؟ ويقدم موقع שונה في هذا المقال الاجابة عن سؤال متى تكبر بطن الحامل والأسباب التي تؤثر على حجم بطن الحامل.

הֵרָיוֹן

يتم الحمل عند التقاء الحيوان المنوي الخاص بالرجل على البويضضة عند الأنثى ويقوم بتخصيب هذه البويضة خاصة عندما يتم ذلك في فترة الإباضة عند السيدات، وبعد حدوث التلقيح تخرج البويضة المخصبة من المبيض وتنتقل إلى الرحم ويتم زرعها فيه.

تستمر فترة الحمل لمدة حوالي أربعون أسبوعا قد تقل أو تزيد من سيدة إلى أخرى بناء على العديد من العوامل المؤثرة. وتظهر الكثير من الأعراض على المرأة الحامل بداية من انقطاع الدورة الشهرية عنها من بداية حدوث الحمل، ومرورا بالشعور ببعض الأعراض المختلفة كالصداع والغثيان والقيء، وكبر حجم البطن. وتنتظر كل سيدة حامل رؤية جنينها بشغف وعلى أحر من الجمر، وتتساءل كثيرا متى تكبر بطن الحامل خاصة عندما تكون الحامل بكرا.

متى تكبر بطن الحامل

  • للاجابة عن سؤال متى تكبر بطن الحامل، لا بد من أن تعلمي أنه ليس هناك مرحلة أو فترة معينة تكبر عندها بطن الحامل عند جميع السيدات، ويختلف حجم البطن من سيدة إلى سيدة أخرى بسبب وجود بعض العوامل المختلفة.
  • وعند النساء التي تمر بالحمل للمرة الأولى يمكنها أن تلاحظ أن منطقة الخصر تصبح أكثر سمكا عن ذي قبل بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ويمكن أن يبدأ حجم البطن في الكبر بدرجة صغيرة وغير ملحوظة من بداية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • أما عند السيدات التي سبق لها الحمل وهذه هي المرة الثانية لها في الحمل يمكنهن أن تلاحظن ظهور وكبر البطن في فترات مبكرة عن السيدات البكر. ويعود السبب في ذلك إلى أن عضلات البطن والرحم عند هؤلاء السيدات تصبح ممتدة بفعل تجربة الحمل السابقة.
  • ومع نمو الجنين تدريجيا يبدأ كبر حجم بطن الحامل ينمو ويظهر بشكل تدريجي من بداية دخولها في الأسبوع السادس عشر من الحمل، حيث تبدأ عضلات الرحم في التمدد حتى يتناسب مع نمو الجنين.
  • ومع بداية الأسبوع الثامن والعشرون في الحمل ومع ازدياد حجم الجنين ليشبه تقريبا حجم ثمرة الباذنجان، ويبدأ حجم البطن يزداد أكثر فأكثر كلما اقترب موعد الولادة ومع كبر حجم الجنين حتى يصل إلى حجم ثمرة البطيخ، وعندها يكون حجم بطن الحامل كاملا.
  • وكما ذكرنا أن متى تكبر بطن الحامل يتوقف على عدة عوامل مختلفة وهذا سنذكره بالتفصيل.

العوامل المؤثرة على كبر حجم الحامل

  • وزن الأم: يؤثر وزن الأم قبل الحمل على حجم البطن أثناء الحمل، فالأمهات التي يكون عندها زيادة في الوزن أو تعانين من تراكم الدهون في منطقة البطن يكون حجم بطنها أثناء الحمل أكثر ظهورا وكبرا من حجم غيرهن اللاتي كانت نحيفة أو وزنها طبيعي قبل الحمل.
  • الوزن خلال الحمل: من الممكن أن يزداد وزن الكثيرات من السيدات مع بداية حدوث الحمل، يؤثر ذلك على حجم البطن ويكون ظهور البطن وكبره أسرع من السيدات اللاتي يزداد وزنهن خلال الحمل بشكل تدريجي.
  • طول الأم: كما يؤثر وزن الأم على حجم البطن فإن طول الأم يؤثر كذلك. فالسيدات طويلات القامة يكون تمدد الرحم عندهن للأعلى وليس للخارج، فيكون حجم بطن الحامل صغيرا. أما عند السيدات قصيرات القامة فإن تمدد الرحم يكون للخارج بسبب قصر الحد الفاصل بين الضلوع والخصر فلا يتمدد للأعلى، وهذا يجعل حجم البطن كبير نسبيا.
  •  الحمل الأول: في الغالب يكون حجم البطن للحامل البكر التي تحمل لأول مرة صغيرا ويظهر تدريجيا وبشكل غير ملحوظ عن غيرهن اللاتي قد حملت مرة أو أكثر قبل ذلك واللاتي تكون عضلات البطن مرتخية لديهن بسبب الحمل الأول.
  • الاصابة بالانتفاخ: تلاحظ العديد من الحوامل ظهور بطن صغيرة أحيانا ثم اختفائها بعد فترة قليلة مما يجعلها تشعر بالحيرة بسبب هذا، ولكن السبب في ذلك هو أن هؤلاء السيدات تكون مصابة بالانتفاخ الشديد فقط لا غير.
  • زيادة في كمية السائل الأمنيوسي: مع زيادة كمية السائل الأمنيوسي يزداد الضغط على الجنين وهذا يتسبب في قلة المساحة المتوفرة له، وظهور البطن بشكل أكبر نسبيا. ولكن يتطلب هذا استشارة الطبيب المعالج للتدخل والعلاج.
  • انفصال المشيمة: قد تنفصل المشيمة أحيانا في بعض الحالات مبكرا عن الرحم، مما يجعلها تسقط للأسفل وتجعل حجم البطن كبيرا. ولكن يشكل هذا خطرا على الجنين وقد يسبب الاجهاض.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: إذا ما كانت الأم الحامل تمارس الرياضة بشكل منظم قبل الحمل، فإن ذلك يؤثر على حجم البطن أثناء الحمل ويكون حجم البطن صغيرا مقارنة بباقي السيدات.

נושאים קשורים:

 متى يحدث الحمل بعد الدوره بكم يوم بالتفصيل ؟

شكل الجنين في الشهر الرابع البنت في السونار

كم وزن الطفل في الشهر الخامس ؟

פרסומת
תגיות

מאמרים קשורים

כתיבת תגובה

האימייל לא יוצג באתר. שדות החובה מסומנים *

he_ILHebrew
סגור
סגור