الطب والصحة

كيف اعرف نوع بشرتي؟ بطرق مختلفه

كيف اعرف نوع بشرتي؟

الكثير من السيدات يتساءلون كيف اعرف نوع بشرتي؟ وأيضًا كيف أعرف منتجات العناية بالبشرة التي تناسبها، والطرق المناسبة للعناية بها والحفاظ عليها، ولكنهم دائمًا لم يستطيعوا الوصول للإجابة على تساء ولاتهم.

كيف اعرف نوع بشرتي؟ من خلال الفحص البصري

من الممكن أن تتعرف أي سيدة على نوع بشرتها بكل سهولة من خلال الفحص البصري أي بمجرد النظر لها، فبمجرد القدرة على تقيم ملمس البشرة وملاحظة مظهرها يمكنها أن تستطيع أن تصل إلى نوع بشرتها.

كما أن هناك بعض الحالات الشاذة لملمس الجلد، على سبيل المثال المسام المتضخمة والبثور والاحمرار والشوائب والتجاعيد والتقشير، وغيرها العديد من الأمور الأخرى، ولهذا فمن الضروري عند الحاجة لتقيم نوع البشرة أن تقومي بإزالة بقايا المكياج وتنظيف البشرة جيدًا.

كما أن هذا التقييم دائمًا ما يحتاج إلى توفير إضاءة مباشرة، فبمجرد نظرك في المرآة وملاحظة أن مسام بشرتك صغيرة، وأن بشرتك نضرة ومشرقة، فهذا يشير لكي أن بشرتك عادية، ومن المعروف عنها أنها بشرة متوازنة ومعتدلة من حيث نسبة الدهون بها.

أما عن البشرة المختلطة، وهي البشرة التي تمتلكها الغالبية من السيدات، قد تلاحظ صاحبة هذه البشرة أن بشرتها دهنية في بعض الأوقات، وجافة في الأوقات الأخرى، ومن الممكن تحديد نوع هذه البشرة بسهولة، فدهونها تتركز بمنطقة الأنف وأيضًا منطقة الذقن، أما بالنسبة لباقي أجزاء الوجه، فدائمًا ما تكون بشرته جافة.

وما يميز البشرة المختلطة عن غيرها، فدائمًا ما تجدها لامعة بشكل واضح بالمناطق الدهنية، كما أن هذه المناطق دائمًا ما تكون مسامها مفتوحة، ويلاحظ بها وجود بعض الرؤوس السوداء، وبهذا فهي تتميز عن البشرة الجافة.

فالبشرة الجافة يمكن لأي شخص أن يتعرف عليها بسهولة بالغة، فهي بشرة خشنة الملمس، كما تتميز بأن مسامها ضيقة للغاية، كما يلاحظ وجود بها بعض الخطوط الحمراء، ولهذا فهذه البشرة دائمًا ما تكون في حاجة للترطيب المستمر.

ومن أشهر أنواع البشرة التي يمكن أن تتعرف عليها هي البشرة الدهنية، فمن الممكن أن تتعرف عليها بكل سهولة من خلال الدهون التي تفرزها باستمرار، فمن المعروف عن هذه البشرة أن تقوم باستمرار بفرز الكثير من الدهون والزيوت، ودائمًا ما نلاحظ تغيرها باختلاف تغير فصول السنة.

دائمًا ما تنتشر الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية، كما لاحظ وجود بها باستمرار بثور واضحة، كما أن هذه البشرة تكون باستمرار لامعة للغاية طوال الوقت، وتعرف أيضًا بمسامها لواسعة الكبيرة، وهي من أنواع البشرة التي تحتاج من أصحابها اهتمام دائم ومستمر.

هذا بالإضافة إلى البشرة الحساسة، التي يمكن لأي سيدة التعرف عليها من خلال تأثرها بشكل سريع خلال استخدام أي نوع غير مناسب لها من أنواع مستحضرات التجميل، وهذا قد يكون سبب في تعرضها للحكة المستمرة والاحمرار الشديد.

ودائمًا ما يعانون أصحاب البشرة الحساسة بجفافها المستمر، وبظهور بها الكثير من البقع في حالة تعرضها للشمس المباشرة.

إقرأ أيضًا: ما هي فوائد زيت الزيتون للجسم والشعر ؟

كيف اعرف نوع بشرتي؟ بالمنديل

من الممكن أن تتعرف أي سيدة على نوع بشرتها بكل سهولة، وهذا من خلال ما يعرف باسم اختبار المنديل، فهذا الاختبار يساعدها بسهولة على أن تتعرف على نوع بشرتها بكل سهولة، وهذا من خلال الخطوات التالي:

  • في البداية يجب أن تقومي بغسيل بشرتك جيدًا وتنظيفها بطريقة جيدة.
  • ثم يجب أن تقومي بتجفيف بشرتك برفق والتأكد من أنها جافة تمامًا، قومي باستخدام منديل نظيف لمسح منطقة الأنف والجبين والخدود والجبهة.
  • في حالة ملاحظتك لوجود دهون أو زيوت بالمنديل فهذا يؤكد لكي بأنك تمتلكين بشرة دهنية.
  • أما إن لاحظتي وجود دهون وزيوت بمنطقة الجبين والأنف فقط، وباقي البشرة جافة تمامًا فهذا يدل على أن بشرتك من نوع البشرة المختلطة أو ما تعرف بالبشرة المركبة.
  • وفي حالة ملاحظة عدم وجود أي أثر للزيوت أو الدهون بالمنديل، فهذا يدل على أنك من أصحاب البشرة الجافة.

كيف اعرف نوع بشرتي؟ من خلال أخصائي

من الممكن أن تتعرفي على بشرتك بشكل أكثر دقة من خلال قيامك بإجراء مقابلة مع أحد أخصائي الرعاية الصحية، والذي دائمًا ما يقوم بطرح عليكي العديد من التساؤلات حول عاداتك الصحية، حتى يمكنه أن يتعرف على نوع بشرتك، وكيفية القيام بتقديم لها العناية اللازمة التي تحتاج لها.

كما أنه يمكنه أن ينصحك بأنواع مستحضرات التجميل التي يمكنك أن تقومي باستخدامها، كما يمكنه أيضًا أن ينصحك بالابتعاد عن استخدام المكياج ومستحضرات التجميل إن كان الأمر يستوجب هذا.

كما أنه يمكنه أن يقوم باستخدام بعض الأجهزة الدقيقة التي يمكنها أن تقوم بتقييم بشرتك، فهذه الأجهزة يمكنها أن تقوم بقياس الشحوم وقياس مدى قدرة الجلد على المقاومة والتصبغ، وبهذا يمنه أن يتعرف على نوع بشرتك بكل سهولة.

كيف اعرف نوع بشرتي؟ بدقة

من الممكن بكل سهولة أن تتعرفي على نوع بشرتك وهذا قد يحتاج منك أن تقومي بإتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي عبارة عن:

  • يجب أن تقومي بغسل وجهك وتنظيفه جيدًا من أجل الحصول على بشرة نظيفة تساعدك على معرفة نوعها بكل سهولة.
  • ثم يجب من بعدها أن تقومي بتنشيف وجهك جيدًا من خلال استخدام منشفة ناعمة ونظيفة.
  • ثم قومي بإحضار قطع صغيرة من الشريط اللاصق الشفاف، على أن يكون طول كل قطعة ثلاثة سم.
  • ثم قومي بلصق إحدى هذه الشرائط بوسط جبهتك، والقطعة الأخرى قومي بلصقها بوسط الخد، أما بالنسبة للقطعة الأخيرة قومي بلصقها على جسر الأنف.
  • قومي بالضغط والفرق على هذه الشرائط للتخلص من أي فقاعات هواء موجودة بداخلها، فمن الضروري أن يكون الشريط خالي تمامًا من الهواء أو من أي تعرجات.
  • هنا يجب أن تقومي بإزالة الشرائط ببطء شديد، ففي حالة احتواء الشرائط على بعض القشور الجافة، فهذا يعني أن بشرتك جافة.
  • أما إذا كان الشريط به قطرات من الزيوت أو الرطوبة، فهذا يؤكد على أن بشرتك مختلطة.
  • أما وأن كان يحتوي على الزيوت فقط، فهذا دليل على أن بشرتك دهنية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق