السياحة والسفر

كم تبعد ينبع عن مكة المكرمة بالضبط ؟

كم تبعد ينبع عن مكة

تعتبر ينبع من أهم المدن الصناعية والسياحية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية ويتساءل البعض عن كم تبعد ينبع عن مكة رغبة في التعرف على مدى بعد المسافة بين المدينتين.

كم تبعد ينبع عن مكة

مكة المكرمة ومدينة ينبع تعتبر أحدي المدن الذين يتواجدان في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في الجنوب الغربي للمملكة وتعتبر المملكة من أكثر الدول اتساعًا من حيث المساحة.

وما يميزها أنها تتواجد بشكل كامل في منطقة شبه الجزيرة العربية ويعتبر هذا سبب في أن المسافة بين كل مدينة والأخرى بها طويلة جدًا وذلك لأنها يتخللها الكثير من الأماكن الصحراوية مما يزيد من البعد بين مكة وبين مدينة ينبع.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون إجابة سؤال يهتم به الكثير من الأشخاص وهو كم تبعد ينبع عن مكة المكرمة بالضبط ؟ ويمكنك التعرف على ذلك من خلال السطور القادمة.

مدينة مكة المكرمة

تعتبر مكة من أهم المدن بالمملكة من حيث السياحة الدينية فتتواجد بها الكعبة المشرفة والتي يقصدها جميع المسلمين في كل بقاع الأرض بالإضافة إلى ذلك فتعتبر من أهم المدن التي يوجد بها عدد كبير من السكان ويبلغ سكانها ما يقارب 25% من سكان المملكة العربية السعودية بشكل شامل.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة ينبع تقع على سواحل البحر الأحمر بالإضافة إلى جدة والطائف التي تتواجد في المسافة بين ينبع ومكة المكرمة ولذلك عندما تريد الذهاب إلى مكة وأنت تتواجد في ينبع فيجب أن تتوجه في طريقك أولاً إلى مدينة جدة ثم ينبع.

وتبلغ المسافة بين مدينة ينبع ومدينة جدة حوالي 320 كيلو متر كما أن المسافة التي تفصل بين مدينة جدة ومدينة مكة المكرمة تبلغ 80 كيلو متر ولذلك تكون المسافة الفاصلة بين مدينة ينبع ومكة المكرمة هي حوالي 400 كيلو متر تقريبًا.

ويجدر الإشارة أيضًا إلى أن هيئات المملكة العربية السعودية تسعى إلى إنشاء العديد من الطرق التي تفتح مجالاً للتخلص من بعد المسافة بين المدينتين ولذلك لتسهيل حركة الأشخاص بين أهم مدن المملكة بشكل عام.

أين تقع مدينة ينبع

تعتبر مدينة ينبع من المدن الصناعية التي تتواجد على الساهل وهي تقع تحديدًا في أقليم تهامة الذي يتواجد في الساحل الشرقي على البحر الأحمر وتعتبر ينع من أهم مدن المملكة التي تطل مباشرة على سواحل البحر الأحمر وتعتبر ينبع من المدن التابعة من حيث الإدارة إلى المدينة المنورة فإنها تعد أهم المحافظات بالمدينة المنورة.

أين تتواجد ينبع البحر

مدينة ينبع مقسمة لثلاث مناطق وتعتبر ينبع البحر أحدي هذه المناطق فتنقسم ينبع الرئيسية إلى ينبع البحر وينبع النخيل وينبع الصناعية وجميعهم يقعون غرب المملكة العربية السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن ينبع البحر تعتبر من أهم المناطق السياحية في ينبع فتوجد بها الكثير من المناطق والنتجعات السياحية بالإضافة إلى مراكز الغوص كما أنه يتواجد بها مطار يقوم بخدمة الصناعة داخل المدينة.

لماذا سميت ينبع النخيل بهذا الاسم

تعتبر ينبع النخيل جزء من أجزاء مدينة ينبع وتعتبر هي الموقع القديم للمدينة ذاتها وتتكون من وادي يمتد إلى حوالي 50 كيلو متر وكانت تتواجد به الكثير من الينابيع والموارد المائية التي كانت تشكل مشكلة قديمًا مما أدى إلى استغلالها في زراعة النخيل ولذلك تم إطلاق اسم ينبع النخيل عليها.

إقرأ أيضًا: طرق السفر الى اوروبا من مصر

تعرف على ينبع الصناعية

تعتبر هذه المنطقة من أهم المناطق الصناعية التي اهتمت بها المملكة العربية السعودية بشكل عام فقد قامت بتشييد العديد من مصافي النفط بالإضافة للكثير من المصانع التي تعمل في مجال البتروكيماويات.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة كانت تعد ميناء صغير إلا أنه قد تحول سريعًا إلى أهم وأكبر ميناء يهتم بمجال الصناعة في العالم بشكل كامل.

المحافظات والقرى التابعة لمدينة ينبع

تتميز مدينة ينبع بالكثير من المراكز ولقرى التابعة لها بشكل مباشر ومنها القرى التي تقع في الشمال من ينبع البحر بالإضافة إلى قرى الخمال والنجف والنباه ونبط وقرى رخو وابو شكير وغيرها.

المسافة بين مدينة ينبع وجدة

تصل المسافة المقدرة بين مدينة ينبع ومدينة جدة إلى حوالي 326.7 كيلو متر وقد تستغرق وقت يقارب ثلاث ساعات وأحدي عشر دقيقة إن كنت مسافر عبر مسار 5 والمسار 55

ولكن إن كنت مسافر عبر المسار 5 والمسار 15 فسوف تجد أن المسافة قد تصل إلى ما يقارب 343.9 كيلو متر ويمكن أن تستغرق حوالي ثلاث ساعات وستة وعشرون دقيقة من الوقت.

ويمكنك الوصول من جدة إلى ينبع بالسيارة الخاصة أو من خلال سيارات النقل العام أو من خلال الطيران من مطار جدة إلى مطار ينبع في رحلة جوية ممتعة.

المسافة بين مدينة ينبع ومدينة الرياض

في الحقيقة أن مدينة ينبع تبعد بشكل كبير عن مدينة الرياض فقد تصل المسافة بينهم إلى حوالي 1042 كيلو متر تقريبًا ويصل الوقت المستغرق في الوصول من ينبع إلى الرياض لحوالي تسع ساعات ونصف إن كنت مسافر من ناحية المسار 60

يمكنك أيضًا أن تصل من ينبع إلى الرياض من خلال استقلال سيارات خاصة أو الاستعانة بسيارات النقل العام ويمكنك أيضًا الانتقال برحلة جوية عبر المطار الأقليمي لمدينة ينبع.

المسافة بين ينبع والمدينة

تصل المسافة بين ينبع والمدينة المنورة إلى حوالي 225.6 كيلو متر مربع تقريبًا ويمكن أن تستغرق من الوقت حوالي ساعتين ونصف للوصول إلى المدينة المنورة إن كنت سوف تسلك مسار 60.

ويمكنك الاستعانة بوسائل نقل متعددة لكي تقوم بالانتقال من مدينة ينبع إلى المدينة المنورة من خلال استقلال حافلات النقل العام أو من خلال سيارة خاصة أو الاستعانة بأحدي وسائل النقل الإلكترونية مثل أوبر وكريم وغيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق