منوعات

كم يبلغ عدد سكان روسيا وأهم المعلومات عنها

كم يبلغ عدد سكان روسيا

يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على كم يبلغ عدد سكان روسيا حيث أنها تعد من الدول الأكبر مساحة في العالم مقارنة بغيرها من الجول الأخرى وتعتبر من الدول العابرة للقارات.

كم يبلغ عدد سكان روسيا

روسيا تعتبر من أهم الدول من الناحية الاقتصادية حيث أنها تشتهر بإنتاج البترول والغاز الطبيعي كما أنها تعتبر من الدول السياحية الهامة التي تتواجد بها الكثير من المعالم السياحية الأثرية العريقة إضافة إلى الأماكن الترفيهية الهامة بالنسبة للكثير من الأشخاص ولذلك يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على إجابة سؤال هام وهو كم يبلغ عدد سكان روسيا.

ولذلك سوف نبين لكم عبر هذا المقال على موقع مختلفون عدد السكان في دولة روسيا إضافة إلى أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن دولة روسيا وذلك في السطور القادمة.

عدد سكان روسيا

عدد سكان روسيا في وقتنا الحالي هو حوالي 143.956.060 نسمة، وذلك اعتماداً على أحدث التقديرات للأمم المتحدة عن عدد السكان، وهو ما يساوي 1.89% من عدد سكان العالم بشكل عام، فروسيا تعد في المستوى التاسع من حيث عدد السكان وفقًا لقائمة البلدان العالمية، إضافة غلى ذلك  فإن الكثافة السكانية في روسيا تصل إلى حوالي تسعة أشخاص لكل كيلومتر مربع.

ويوجد في روسا المواطنين الروس بنسبة تصل إلى أربعة أخماس سكان روسيا بشكل عام، وعلى الرغم من هذا إلا أنها تعد متنوعة من ناحية الأعراق، فيوجد فيها حوالي 120 مجموعة عرقية مختلفة يسكنون بها، ومعظم هذه المجموعات مكونة من حوالي ألف فرد فقط، ولكن هناك مجموعة واحدة فقط من هذه المجموعات يوجد بها أكثر من مليون فرد ما بين التتار، والأوكرانيون، والشيشان، والأرمن، والبشكيرية، وتشوفاش وغيرهم.

أهم المعلومات عن روسيا

دولة روسيا يطلق عليها أيضًا الاتحاد الروسي أو ما يعرف بروسيا الاتحادية وهي تتواجد تحديدًا في شمال أوراسيا وهي مكونة من 85 دولة اتحادية وهي تابعة لنظام الحكم الجمهوري وتعد روسيا أحدى الدول التي تشهد نمو اقتصادي عظيم حيث أنها تعرف بإنتاج البترول إضافة إلى الغاز الطبيعي والفحم الحجري والمعادن وغيرها.

وتعتبر أيضًا أح الدول المتقدمة من الناحية الصناعية إضافة غلى مجال غنتاج الطائرات الحربية والأسلحة والتقنيات الحديثة الأخرى والمجالات التعليمية وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أنه وفقًا لتقرير عدد سكان روسيا الخاص بسنة 2020 م فإن السكان يتركزون في بعض المدن مثل موسكو عاصمة روسيا إضافة إلى هذا الأمر فإن روسيا تعد من الدول السياحية حيث أنها تحتوي على العديد من المزارات السياحية العريقة إضافة إلى الأماكن الترفيهية الأخرى.

إضافة إلى ذلك فإن دولة روسيا يوجد بها أكبر بحيرة للماء العذب في العالم وتعرف ببحيرة بايكال والتي تقع تحديدًا في سيبيريا ومن الجدير بالذكر أن هذه البحيرة يتواجد بها ما يقارب 19% من أجمالي الماء العذب الذي يتواجد في العالم بالكامل.

التضاريس في روسيا

مدينة موسكو هي عاصمة دولة روسيا، وهي تعتبر من أكبر المدن بها إضافة إلى ذلك فهي تعتبر المركز السياسي، والاقتصادي الرئيسي الذي يتواجد بروسيا وأوروبا الشرقية، ويتواجد بها حوالي أربعين محمية تدخل ضمن قائمة اليونسكو وتعتبر دولة روسيا متنوعة من ناحية البيئات والتضاريس، فيوجد بها الصحاري، والسهول شبه القاحلة إضافة إلى الغابات العميقة، والتندرا القطبية، ويوجد بها أيضًا نهر الفولغا وهو يعد من أطول أنهار أوروبا، وتوجد بها أيضاً بحيرة لادوغا التي تعتبر من أكبر البحار وبحيرة بايكال التي تعد أعمق البحيرات حول العالم.

إقرأ أيضًا: كم تبعد ينبع عن مكة المكرمة بالضبط ؟

الديانات في روسيا

روسيا من الدول التي تبيح للسكان بها التدين بأي ديانة ولذلك فإن الديانات في روسيا متنوعة إلا أن الديانة المسيحية تعد هي الفئة الأكبر في روسيا فحوالي 65% من السكان يعتنقون الديانة المسيحية الطائفة الآرثوذكسية تحديدًا ويليها في ذلك من حيث الديانة الإسلام فحوالي 30% من سكان روسيا يعتنقون الديانة الإسلامية ولكن هناك بعض الديانات الأخرى مثل اليهودية والبوذية والديانات الأخرى وتشكل حوالي 2% من حجم السكان في روسيا.

موقع روسيا

تعتبر روسيا من أكبر دول العالم، إضافة إلى ذلك فهي تتواجد في الجزء الشمالي لقارة أوروبا، وتتشارك روسيا مع حوالي أربع عشرة دولةً من الجدول التي تجاورها في الحدود البرية، يحدها من ناحية الجنوب الصين، ومنغوليا، وكوريا الشمالية، وكازاخستان، ويحدها من الجنوب الغربي جورجيا، وأذربيجان، ويحدها من الشمال الغربي النرويج، وفنلندا، وليتوانيا، وإستونيا، ولاتفيا، ويحدها من ناحية الغرب بولندا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، ولكن من جهة الشمال يحدها مجموعة من البحار وهي بحر بارنتس، وبحر كارا، وبحر لابتيف، وبحر شرق سيبيريا.

الكثافة السكانية في روسيا

وفقًا لتقرير عام 2020 عن الكثافة السكانية في روسيا وتبعًا لقيمة المساحة الكلية لدولة روسيا فإن نسبة الكثافة السكانية في روسيا تصل إلى حوالي 8.3 نسمة لكل كيلو متر مربع مما يدل على أن الكثافة السكانية بداخل الأراضي الروسية تعتبر منخفضة بشكل كبير إلى أن عدد السكان قد انخفض وهذا يعتبر دلالة قوية على أن روسيا سوف يحدث بها انخفاض أكثر من ناحية عدد السكان على مرور السنوات التالية وحتى عام 2030م.

مساحة روسيا

دولة روسيا تعد من الدول المشتركة بين القارات ولذلك تعرف بأنها دولة عابرة للقارات حيث يقع جزء كبير من دولة روسيا في قارة أسيا بينما يقع حوالي 40% من مساحتها في قارة أوروبا أما عن مساحة روسيا بالكامل فإنها تقدر بحوالي 17,075,400 كيلو متر مربع أما مساحة الأراضي اليابسة بها حوالي 17,098,242 كيلو متر مربع أما مساحة الماء على أراضيها حوالي 720,500 كيلو متر مربع ووفقًا لذلك فإن دولة روسيا تعتبر أكبر الدول في العالم بأكمله من حيث المساحة ووفقًا لما أوضحه بعض العلماء في مجال المساحة أن روسيا تشكل ما يقارب ثمن الكرة الأرضية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق