منوعات

الاستراتيجيات والخطط المستخدمة من قبل البقالة لجذب العملاء ولإنفاق المال الكثير

مما لا شك فيه أن هناك الكثير يتساءل ما هو النظام المتبع من قبل متاجر البقالة والذي يتم ترتيب السلع وفقًا له، ومن هنا ومن خلال موقع مختلفون سنوضح أبرز الاستراتيجيات والتكتيكات المتبعة والتي تتبعها متاجر البقالة لتنظيم السلع لزيادة الربح وجذب العملاء.

يجدر الإشارة إلى أن الأمريكان يحبون التسوق في اتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة، ولهذا يكون المدخل الخاص بالمدخل ناحية اليمين أما الصناديق الخاصة بالدفع تكون ناحية اليسار من المتجر.

أما في بريطانيا فيكون الأمر معكوس، حيث يفضلون البريطانيون أن يقوموا بالتسوق في اتجاه مماثل لاتجاه عقارب الساعة، ومن هنا نجد أن الأبواب تكون على الناحية اليسرى، أما صناديق الدفع تكون ناحية اليمين.

تصميم متجر البقالة النموذجي في الولايات المتحدة الأمريكية

يوضح الباحثون أن السبب وراء هذا قد يعود إلى اختلاف جوانب الطريق التي يتم سير المركبات بها في البلدين، ومن هنا يمكن القول إنه من خلال إحدى الدراسات قد تبين أن الأمريكيين يميلون بشدة إلى التسوق في اتجاه معاكس لعقارب الساعة، حيث أنهم كانوا يقومون بتجاوز أي حواجز توضع أمامهم تمنعهم من السير في اتجاههم المعتاد.

من هنا قامت متاجر البقالة باستغلال هذا الميل أكبر استغلال، حيث وضعت مجموعة من الخطط والاستراتيجيات التي تمكنها من الاستفادة من العملاء بشكل أكبر وتجعلهم يدفعون الأموال بشكل أكبر كذلك.

والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأبحاث التي تؤكد أن أغلب متاجر البقالة الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي كانت مداخلها على الناحية اليمنى كانت تجني الكثير من الأرباح مقارنة بالمتاجر التي كان مدخلها في الناحية اليسرى، حيث تسمح هذه المتاجر للعملاء بالتسوق بشكل أكبر كما يفضلون.

كما أثبتت الدراسات والأبحاث أيضًا أن الأمريكيين ينفقون حوالي 2 دولار إضافي في كل مرة يقومون بالتسوق فيها والسير وفقاً لرغباتهم في الاتجاه المعاكس لاتجاه عقارب الساعة، وعند النظر لهذه الحسبة فسنجد أنها تحقق فائدة كبيرة وأرباح كثيرة.

حيث أنه لو قام كل أمريكي بالذهاب إلى متجر البقالة بمعدل 1,5 مرة كل أسبوع، أو 78 مرة في السنة، فإن هذا المبلغ سيحدث فارق كبير في أرباح المتجر.

بالإضافة إلى ذلك فإن أغلب المتاجر تميل إلى جعل الطرقات بها مرتبة بشكل دقيق ومنظم، حيث تقوم المتاجر بوضع السلع التي يتم شرائها بكثرة في جانب معين بحيث يمر عليه جميع المتسوقين، وبهذا يتمكن الكثير من شراء هذه السلع أو هذه الأغراض.

كما تقوم المتاجر كذلك بنشر السلع الغذائية في أنحاء بعيدة عن بعضها البعض، لكي يقوم العميل بالسير في جميع الطرقات ومصادفة أشياء أخرى تجذب انتباهه فيقوم بشرائها أيضًا، ومن أبرز هذه السلع التي يتم وضعها في أرجاء بعيدة عن بعضها هي: البيض واللحم والحليب.

من المؤكد أن أي متسوق يكون في حاجة إلى شراء السلع الغذائية الأساسية هذه، ومن هنا يكون عليه المرور بالكثير من الأقسام الأخرى لكي يحصل على ما يرغب به، وأثناء مروره على أي من الأقسام المختلفة الموجودة داخل متجر البقالة فإنه قد يتعرض إلى الكثير من السلع الأخرى التي قد تلفت انتباهه ويرغب في شرائها.

إقرأ أيضًا: صور من داخل أكبر طائرة خاصة في العالم

توزيع أكثر السلع طلبا في المتجر في زوايا معينة ومتباعدة لجعل المتسوق يتعرض لأكبر قدر ممكن من السلع الأخرى.

أما بالنسبة للمسارات والأقسام المركزية والكبيرة، فستجد أن المتاجر حينها تقوم بوضع بعض المنتجات والسلع التي حصلت على أكبر نسبة مبيعًا وسط المنتجات والسلع الأساسية التي يرغب بها العميل ويبحث عنها دائمًا.

ترتيب السلع في الأروقة والأجنحة المركزية.

وعند النظر على قسم رقائق الحبوب، سنجد أنه يتم تطبيق مبدأ (ما على مستوى العين يتم بيعه بسهولة)، حيث يتم وضع أكثر أنواع رقائق الحبوب التي تحقق ربح عالي مقابل الأعين وفي الصدارة، أي في الرفوف الوسطى، بينما يتم وضع رقائق الحبوب المحلاة بالسكر على مستوى نظر الأطفال، ليتم لفت انتباههم ويطالبون أهاليهم بشرائها.

أما في الرفوف السفلى فيتم وضع أنواع رقائق الحبوب التي يكون سعرها منخفض ورخيص

أما في الرفوف السفلى فيتم وضع أنواع رقائق الحبوب التي يكون سعرها منخفض ورخيص، وفي الرفوف العليا يتم وضع أنواع رقائق الحبوب الصحية أو الماركات الغير مشهورة، ذلك لأن هذه الأنواع لا تعود بالفائدة الكبيرة أو الأرباح الكثيرة على المتجر، ومن هنا تجد الأشخاص الذين يفضلون تناول المأكولات الصحية يكونوا على استعداد للبحث عن هذه الأنواع إلى أن يقوموا بإيجادها.

والجدير بالذكر أنه يجب على أي شخص يقوم بالتسوق أن يقوم بالتحقق من جودة المنتج وصلاحيته، بالإضافة إلى ذلك يجب أيضًا اتباع طرق الوقاية لحماية نفسك وأهل بيتك من الإصابة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق