كيف

كيفية تنظيف بقع الحبر من الملابس بطرق سهلة

كيفية تنظيف بقع الحبر من الملابس

من منا لم يقم بتلطيخ ملابسه بالحبر، حيث يعد الحبر من أقوى البقع التي يصعب إزالتها، ومن هنا تجد العديد يتساءل عن كيفية تنظيف بقع الحبر من الملابس، وكيفية التخلص منها.

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من البقع المعروفة بأنها بقع قوية ومستعصية، ويكون من الصعب أن يتم نزعها وإزالتها بسهولة من الملابس بالطرق العادية، لذا تبحث النساء عن طرق أخرى لإزالة البقع.

1.    منظف الملابس

مما لا شك فيه أن منظف الملابس يعتبر الطريقة المثلى التي تستخدمها جميع السيدات في بيوتهن للتخلص من البقع في الملابس، ومن خلال موقع مختلفون سنتعرف على كيفية تنظيف بقع الحبر ذات الأساس المائي من على الملابس باستخدام منظف الملابس، حيث تعد هذه الطريقة هي الأسهل على الإطلاق، ويمكن لأي شخص استعمالها.

ويتم استخدام المنظف عن طريق وضع البقعة على قطعة نظيفة من القماش أو على منشفة، ثم يتم إضافة القليل من الماء فوق البقعة، ويتم الضغط عليها من قطعة قماش أخرى أو من منشفة أخرى، لكي تمتص الحبر، بعد ذلك يتم وضع كمية قليلة من منظفة الملابس على بقعة الحبر هذه، ثم اتركها من ثلاثة دقائق إلى خمسة دقائق.

بعد أن يتم ترك قطعة الملابس لعدة دقائق يتم بعدها غسل هذه القطعة في ماء ساخن، مع الانتباه بضرورة مراعاة الحرارة المناسبة لنوع القماش، كما يجب الانتباه أيضًا إلى ضرورة أن تكون البقعة قد اختفت أو بهتت قليلاً قبل أن يتم غسلها وتجفيفها وتعريضها للحرارة.

2.    الكحول

مما لا شك فيه أن الكحول الطبي يعتبر طريقة من الطرق الناجحة التي تعمل على إزالة بقع الحبر، ولكن يجب الانتباه أولاً إلى كون هذه القطعة من القماش لا تتأثر بالكحول، حيث يجب أن يتم عمل اختبار في جزء خفي من هذه القطعة للتأكد من أنه مناسب وأن الكحول لا يسبب به أي مشكلات.

يجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار يتم عمله عن طريق وضع منشفة بيضاء أو قطعة قماش بيضاء فوق بقعة الحبر، ثم يتم وضع الكحول الطبي فوقها، ويتم التربيت عليها، مع الانتباه إلى تحريك المنشفة أو قطعة القماش السفلية حتى لا يتم امتصاص الحبر من قِبل القماش.

بعد إجراء الاختبار والتأكد من أن قطعة القماش هذه مناسبة ولا تتأثر بالكحول، يتم عمل هذه الطريقة على بقعة الحبر كاملة، ثم بعد ذلك يتم نقع قطعة القماش التي كانت تحتوي على بقعة الحبر في منظف ملابس لمدة ثلاثة أو خمسة دقائق، بعد ذلك يتم غسلها بالماء الدافئ.

3.    الحليب والخل

حينما تتساءل النساء عن كيفية تنظيف بقع الحبر من الملابس، فلا نجد أفضل من الحليب والخل لإزالة هذه البقعة، حيث يعد هذين المكونين موجودين في أي بيت، ويمكن استعمالهم بسهولة ويسر، ومن هنا يجدر الإشارة إلى معرفة كيف لنا أن نستعمل الحليب والخل لإزالة بقع الحبر وتنظيفها من على الملابس.

مما لا شك فيه أن هناك مقادير معينة يجب الالتزام بها، وهي أن يتم وضع ملعقتين من الحليب كامل الدسم مقابل ملعقة من الخل، أو أن يتم وضع كوبين من الحليب الكامل الدسم مقابل كوب من الخل، حسب حجم البقعة، ثم يتم وضع هذه المقادير في وعاء وخلطهم معًا جيدًا، ثم يتم نقع البقعة في هذا المحلول لمدة ساعات، ويفضل أن يتم نقعها لمدة ليلة كاملة، ثم يتم رفع قطعة الملابس هذه وتعليقها حتى تجف، بعدها تغسل بالطريقة العادية.

4.    معقم اليدين

حينما يتعرض الموظف داخل عمله إلى بقعة للحبر على ملابسه، فإنه بالتأكيد لن يخلع ثيابه ليغسلها، وأيضًا لن نجده يترك العمل ويذهب للبيت لكي يتخلص من بقعة الحبر هذه ويغسل ملابسه المتسخة، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن معقم اليدين يعتبر أفضل وأسهل وأسرع طريقة للتخلص من بقع الحبر التي يتعرض لها الموظفون في عملهم.

الجدير بالذكر كذلك أن هذه الطريقة سهلة جدًا حيث يتم وضع القليل من معقم اليدين على بقعة الحبر المراد إزالتها، ثم يتم فركها قليلاً، ووضع عليها القليل من الماء، ستجد أنها اختفت قليلاً، وفور عودتك للمنزل يتم غسل هذه القطعة غسيل عادي في الغسالة.

5.    الأمونيا

يتساءل الكثير كيف للأمونيا أن تنظف بقع الحبر من على الملابس، ومن هنا يجب الإشارة إلى أن هناك بعض البقع القوية والناتجة مثلاً عن أقلام تكون رأسها مصنوع من اللباد، فهذه البقع تكون صعبة وتحتاج وقتًا أطول للتخلص منها وتنظيفها، ومن هنا يستلزم استخدام الأمونيا في هذه الحالة.

مما لا شك فيه أنه يجب أولاً وضع الجزء الذي يحتوي على بقعة الحبر هذه تحت الماء البارد الجاري، حتى يمكننا التخلص من أكبر كمية من الحبر، ثم بعد ذلك يتم نقع قطعة الملابس هذه التي بها بقعة حبر في ماء ساخن يحتوي على منظف ملابس خالي من الكلور بالإضافة إلى القليل من الأمونيا.

بعد أن يتم نقع البقعة في الماء وتركها لمدة ثلاثين دقيقة أو ساعة أو ليلة كاملة -حسب شدة وقوة البقعة- بعد ذلك يتم إضافة المزيد من الأمونيا حتى يتم التخلص نهائياً من البقعة، بعد ذلك يتم غسلها بالطريقة العادية وترك قطعة الملابس حتى تنشف وتجف تمامًا في الهواء.

6.    الجلسرين

مما لا شك فيه أن الكثير من السيدات يبحث عن طريقة للتخلص من بقع الحبر، لذا تجد العديد من النساء يتساءلن عن كيفية تنظيف بقع الحبر من الملابس بطريقة سهلة، ومن هنا يجب الإشارة إلى أن الجلسرين يعتبر أسهل طريقة لإزالة بقع الحبر.

والجدير بالذكر كذلك أن استعمال الجلسرين سهل جدًا في التخلص من بقع الحبر، حيث يتم وضع القليل من الجلسرين على بقعة الحبر ويتم تنظيفها تنظيفًا جافًا، وباستعمال كرة من القطن يتم فرك البقعة قليلاً، بعد ذلك يتم تنظيفها بالماء.

7.    معجون الأسنان

تعتبر طريقة معجون الأسنان من الطرق المعروفة والمشهورة التي يمكن من خلالها تنظيف بقع الحبر بسهولة وبشكل سحري، حيث يتم ذلك عن طريق وضع كمية قليلة من معجون الأسنان على الجزء المليء بالبقع والملطخ بالحبر، بعدها يتم فرك هذا الجزء جيدًا مع وضع قليل من الماء إلى أن تزول البقعة نهائياً.

ومما لا شك فيه أن استعمال معجون الأسنان على الملابس يعتبر آمن جدًا، حيث أنه يمكن استعماله على الملابس الرقيقة والناعمة، مثل: الحرير والصوف والقطن، كما يجدر الإشارة إلى أنه يمكن استعمال معجون الحلاقة كذلك لإزالة بقع الحبر والتخلص منها، حيث أنه يعتبر طريقة فعالة وسريعة للتخلص من بقع الحبر.

8.    مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)

يعتبر مزيل طلاء الأظافر أو ما يسمى بالأسيتون من الطرق المستخدمة لإزالة بقع الحبر العنيدة والمستعصية، ولكن يجب التنويه إلى أن الأسيتون يستخدم فقط على الملابس ذات النسيج القوي، مثل: الصوف والقطن الثقيل، ويتم ذلك عن طريق وضع القليل منه على البقعة وتركها قليلاً، ثم يتم غسلها بالطريقة العادية.

9.    خل التفاح

يعتبر خل التفاح من الأشياء المعروفة التي تساعد على إزالة جميع البقع من على الملابس، كما يعمل خل التفاح على المحافظة على نعومة الملابس ولونها، ومن هنا إذا استفسر أحدهم عن كيفية تنظيف بقع الحبر من الملابس، فيجب الإشارة إلى خل التفاح فورًا، هذا بسبب احتوائه على أحماض ومركبات كيميائية طبيعية قوية.

ويتم استخدام خل التفاح في إزالة بقع الحبر عن طريق وضع خمسة ملاعق كبير من خل التفاح إلى نصف كوب من الماء الفاتر، وبعد ذلك يتم نقع قطعة القماش المحتوية على بقعة الحبر في هذا الخليط، مع الانتباه إلى أن يتم تركها لمدة ساعتين أو ثلاثة، بعد ذلك يتم غسلها بالطريقة العادية في الغسالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق