كيف

كيفية تنظيف الوجه بالمنزل

كيفية تنظيف الوجه بالمنزل

يجب أن تتعرفي جيدًا على طرق كيفية تنظيف الوجه بالمنزل لأن هذه العمليات التي تتم في مراكز التجميل تكون باهظة الثمن وتكلف مبالغ مادية كبيرة لكنها تتم في المنزل بأسهل الطرق والخطوات.

غسل الوجه

غسل الوجه

مرحلة تنظيف الوجه في المنزل تبدأ من خلال التعرف على أفضل الطرق المستخدمة في غسيل وتنظيف الوجه، والتي تتم من خلال التعرف على مجموعة من المراحل وهي بالترتيب:

  1. التعرف على أهمية غسل الوجه

يعمل غسل الوجه بانتظام أكثر من مرة في اليوم الواحد على التخلص من جميع الزيوت والكريمات والمواد العالقة بالبشرة والتخلص من بقايا العرق ويفتح المسام.

  1. التحضير لغسيل الوجه

عليكي أولًا قبل غسل الوجه أن تقومي ببعض التحضيرات مثل ربط شعرك وإرجاعه للوراء، ومن ثم غسل اليدين جيدًا إزالة المكياج من على الوجه باستخدام مزيل المكياج الخاص بك.

  1. استخدام غسول للوجه

يمكنك شراء غسول للوجه من الصيدلية فهناك أنواع عديدة ومتنوعة من 10 جنيها وحتى 300 جنيه، لا تجعلي الأسعار تغريكي بل قومي بشراء الأنسب لبشرتك واستخدامك اليومي.

  1. صنع غسول في المنزل

يمكنك أن تقومي بصنع غسول للوجه في المنزل بدلًا من شراء منتجات تجارية، من خلال هذه الخطوات:

  • وضع ثلاث ملاعق من عصير التفاح، مع 6 ملاعق من اللبن كامل الدسم وملعقتين من العسل الأبيض امزجي المكونات معًا جيدًا.
  • وضع نصف ملعقة من الشوفان مع ملعقة من اللوز ونقوم بطحنها جيدًا ثم وضع ربع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وملعقة من لبن الصويا.
  1. استخدام الغسول

نقوم ببل الوجه بالقليل من الماء الدافئ ثم نضع القليل من الغسول في أيدينا سواء كان الغسول التجاري أو الغسول التي قمتي بصناعته في المنزل، ومن ثم قومي بفركها في يديك وغسل الوجه بها جيدًا باستخدام حركة دائرية، ثم شطف الوجه بماء دافيء ثم تجفيف الوجه بمنشفة خفيفة دون احتكاك أو فرك.

  1. استخدام علاج موضعي

هناك مجموعة من العلاجات الموضوعية التي تستخدم في الوضع على الوجه لقتل البثور السوداء والتخلص منها والقضاء على خلايا الجلد الميت.

كيفية عمل حمام بخار للوجه

كيفية عمل حمام بخار للوجه

من ضمن التعرف على كيفية تنظيف الوجه بالمنزل يجب أن تتعرفي على طرق عمل حمام بخار في المنزل أيضًا حيث يفيد الوجه بدرجة كبيرة، ويتم من خلال هذه المراحل:

  1. التعرف أولًا على فوائد حمام البخار

يعمل البخار على تعرق الوجه كثيرًا وبالتالي التخلص من الكثير من الشوائب والسموم الموجودة على الوجه، يتخلص من البثور السوداء ويرطب الجلد كثيرًا.

  1. تجهيز بخار الماء

قوم بوضع براد به ماء على النار وانتظري حتى يغلي تمامًا ثم اسكبي الماء في طبق واسع واتركيه حتى يهدأ قليلًا.

  1. استقبال البخار

قومي بوضع منشفة على رأسك من الأعلى حتى تحاصر البخار ليذهب لوجهك فقط، ومن ثم قومي بتقريب وجهم من الطبق واستقبالي البخار.

  1. بعضالإضافات

يمكنك وضع بعض الإضافات من الماء لتحسن من عملية البخار مثل الشاي، النعناع، الزعتر وبعض الزيوت العطرية.

تقشير البشرة

حتى تقومي بغسل الوجه وتنظيفه بشكل مثالي وصحيح يجب أن تتعرفي على طرق تقشير الوجه للتخلص من الجلد الميت والبثور وغيره، وتتم من خلال مجموعة من الخطوات يذكرها موقع مختلفون وهي:

  1. اختيار مقشر مناسب لكي

هناك العديد من الأنواع التي تباع في الصيدليات والتي تسمى بمنتجات فرك الجلد أو التقشير، ويمكنك أن تختاري منها على حسب نوع البشرة.

  1. صنع مقشر في المنزل

يمكنك أن تصنعي مقشر من مواد ومكونات طبيعية من المنزل ومنها:

  • يمكنك وضع موزة مهروسة في طبق وعليها كوب من السكر وربع كوب من السكر البني وملعقة من عصير الليمون وربع ملعقة من فيتامين إي إن وجد.
  • ضعي في الخلاط ست حبات من الفراولة مع ربع كوب من اللبن، حيث تحلل الإنزيمات الموجودة في الفراولة الجلد الميت والتخلص منه واللبن يساعد على تهدئة وترطيب البشرة.
  1. استخدام المقشر

قومي بوضع كمية من المقشر على الوجه مع فرك الوجه بلطف ثم شطف الوجه جيدًا بالماء الفاتر ثم تجفيف الوجه بلطف باستخدام منشفة قطنية.

وضع ماسك للبشرة

وضع ماسك للبشرة

الماسكات من أكثر الطرق الفعالة والتي تعمل على تنظيف الوجه جيدًا، حيث ينظف المسام ويعمل على إزالة الشوائب ويرطب الوجه، ويتم من خلال هذه الخطوات:

  1. شراء ماسك للوجه

شراء ماسك للوجه

بعض الشركات التجارية توفر مجموعة غنية من الماسكات الخاصة بالوجه بمكونات عديدة من الطمي والفواكه والكبريت وغيره حيث لكل بشرة نوع خاص ومناسب لها.

  1. صنع ماسك للوجه في المنزل

يمكنك تصنيع ماسك للوجه من خلال مكونات طبيعية ومتوفرة في المنزل منها:

  • للبشرة العادية أو الجافة: نضع ثلث كوب من بودرة الكاكاو ونصف ملعقة من العسل الأبيض وثلاث ملاعق من الكريم المرطب وثلاث ملاعق من الشوفان ونقلبهم جيدًا.
  • للبشرة العادية والدهنية: نضع نصف كوب من التوت المقشر ونصف كوب من الشوفان وربع كوب من العسل الأبيض ونمزجهم جيدًا.
  1. وضع الماسك على الوجه

افردي الماسك على الوجه بالكامل مع تجنب العينين والفم واتركيه حوالي 10 دقائق أو ربع ساعة ثم قومي بشطف الوجه بشكل جيد ومن ثم تجفيفه باستخدام منشفة قطنية جافة برفق، في حالة الشعور بحكة أو تورم في الوجه أثناء وضع الماسك قومي بشطف الوجه فورًا.

ترطيب الوجه

من أهم طرق كيفية تنظيف الوجه بالمنزل هي الترطيب حيث يعتبر عامل مهم ورئيسي في الحفاظ على الوجه، حيث أن الترطيب يجعل البشرة لامعة ونضرة وصحية لوقت طويل، بالإضافة إلى أن الترطيب على المدى البعيد يؤدي إلى تفتيح البشرة وعلاج التجاعيد ومنع ظهورها، ويتم الترطيب من خلال:

  1. شراء مرطب جاهز

يمكنك شراء المرطب المناسب مع نوع بشرتك حيث أن لكل بشرة نوع خاص به يعمل على الترطيب بشكل فعال، وهناك العديد من الأنواع والأشكال المتاحة في جميع الصيدليات.

  1. شراء مرطب يحتوي على SPF

وهو عبارة عن كريم مرطب للوجه ويحتوي على نسبة كبيرة من واقي الشمس، وبالتالي يتم ترطيب الوجه مع الحماية ضد أشعة الشمس في وقت واحد، حيث يكون الكريم بمعامل حماية من الشمس 15-30 SPF فالأعلى من هذه النسبة لم يكون له فاعلية كبيرة.

  1. استعمال كريم المرطب

ضعي كمية صغيرة من الكريم على أطراف أصابعك وقومي بتوزيع الكريم على الوجه بشكل جيد اتركيه سوف يتشرب وحده.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق