كيف

كيفية تطهير الجهاز اللمفاوي

كيفية تطهير الجهاز اللمفاوي

الجهاز الليمفاوي هو الذي يجعل جهاز المناعة والجهاز الدوري يعملان بشكل صحيح وسليم لذلك لابد من التعرف على طرق كيفية تطهير الجهاز اللمفاوي لأنه إذا كان محملًا بالسموم سيضر الجسم كله.

من خلال اتباع نظام غذائي

من أهم خطوات وطرق كيفية تطهير الجهاز اللمفاوي هي اتباع نظام غذائي صحي مفيد وسليم حتى فهذا لم يؤثر فقط على الجهاز الليمفاوي بل يفيد جميع أجهزة الجسم بشكل عام، ويتم هذا من خلال اتباع بعض النصائح ومنها:

  1. تجنب الحلويات

تجنب الحلويات

الحلويات المصنعة والتي تحتوي على كميات كبيرة من النشويات والسكر والألوان الصناعية كما قللنا من تناولها كلما كان الجهاز الليمفاوي يعمل بشكل أحسن.

  1. الابتعاد عن اللحوم الحمراء والمحار

الابتعاد عن اللحوم الحمراء والمحار

في بعض التجارب قيل أن اللحوم الحمراء والمحار من أكثر المأكولات التي تعتبر صعبة بشكل كبير على الهضم وبالتالي يحدث انسداد في الجهاز الليمفاوي لذلك يجب التقليل منها قدر الإمكان.

  1. التقليل من منتجات الألبان

التقليل من منتجات الألبان

حتى الآن لم يثبت أن هذه المنتجات تؤثر في الجهاز الليمفاوي، ولكنها عبارة عن سائل مخاطي ثقيل يؤدي إلى حدوث احتقان في الجهاز الليمفاوي، وبالتالي يمكن استبدال منتجات الحليب بلبن الأرز أو لبن اللوز.

  1. الإكثار من الخضروات والفاكهة

الإكثار من الخضروات والفاكهة

الخضروات والفاكهة الطازجة بلا شك من أهم الأطعمة للجسم بشكل عام، ولذلك لابد من الاهتمام بتناولها بشكل فرط وكثير مع التأكد من أن هذه المنتجات عضوية حيث تفيد الجهاز الليمفاوي بشكل أكبر، يوجد ملصق على الثمرات مكتوب عيها 9 كود PLU.

  1. الإكثار من الحبوب الكاملة

جمع أنواع الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمكسرات وبذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والأملاح التي تحمي الجهاز الليمفاوي وتساعده على القيام بوظائفه بشكل صحيح وسليم، وتساعد أيضًا الجهاز المناعي على مهاجمة الأمراض والفيروسات.

  1. الاهتمام بتناول المياه

الاهتمام بتناول المياه

يحتاج الجسم والجهاز الليمفاوي كمية كبيرة من المياه تعمل على مساعدة الجهاز الليمفاوي على التخلص من وطرد السموم التي تتراكم فيه، وبالتالي يجب تناول حوالي من 6 إلى 8 أكواب من المياه في اليوم وبشكل يومي.

  1. اختبار حساسية الطعام

في حالة وجود خلل في الجهاز الهضمي في القدرة على هضم الطعام والتخلص من الفضلات والسموم يمكن بدرجة كبيرة أن يكون هناك مشكلة في الحساسية أي يكون الفرد مصاب بحساسية تجاه نوع من الأطعمة والمأكولات حيث تؤدي أيضًا إلى انسداد في الغدد الليمفاوية.

  1. استخدام مزيلات العرق الطبيعية

استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على مواد الألومنيوم تعمل على تراكم السموم مما يضر هذا بالغدد الليمفاوية والجهاز الليمفاوي بأكمله وبالتالي لابد من استبدال المزيلات الصناعية باستخدام مزيلات طبيعية من خلال شاء مواد مخصصة لذلك لا تحتوي مواد كيميائية أو بها نسبة ضئيلة جدًا لا تؤثر في الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي

الرياضة من أهم طرق الحصول على جسم صحي ولائق بدنيًا وصحيًا وبالتالي يمكنك ان تقوم بممارسة بعض الرياضات والعادات الصحية كما يوضحها موقع مختلفون، وهي:

  1. اتباع نظام رياضي منتظم

اتباع نظام رياضي منتظم

لابد من اتباع نظام منتظم في الرياضة يتم ممارسته كل يوم وبشكل دوري مثل الجري والقفز وبعض الألعاب الرياضية حيث أن ممارسة الرياضة تعمل على تحفيز الجسم ونشاطه وبالتالي تحفيز الجهاز الليمفاوي لطرد السموم الموجودة في السم.

كيفية تطهير الجهاز اللمفاوي
كيفية تطهير الجهاز اللمفاوي
  1. جلسات تنظيف الجهاز اللمفاوي اليدوي

هناك أخصائيون متخصصون في إتمام هذه العملية مثل الممرضين أو دكاترة العلاج الطبيعي من خلال إتمام جلسات علاج طبيعي وتدليك حيث أن الغدد الليمفاوية توجد تحت الجلد، ومع التدليك وجلسات العلاج الطبيعي يتم تدفق الدم بزيادة إلى الأوعية الدموية وبالتالي تحفيز الجهاز اللمفاوي.

  1. اليوجا الملتوية

ممارسة بعض التمارين والأوضاع الخاصة باليوجا الملتوية تعمل بشكل كبير وفعال على تنظيف الجهاز اللمفاوي من السموم مثل تمارين الكرسي الدوار والجلسة الملتوية.

  1. ممارسة تمارين التنفس بعمق

التنفس بعمق من أكثر التمارين التي تعمل على تحسين الصحة العامة للجسم بأكمله، حيث لا يوجد أي دليل أو إثبات على أن هذا التمرين يعمل على تنظيف وتطهير الجهاز اللمفاوي ولكن طالما أنه مفيد للجسم بشكل عام فإن الجهاز اللمفاوي جزء من هذا الجسم وسوف يستفيد من هذه التمرين أيضًا.

يمكنك أن تقوم به من خلال الخطوات التالية:

  • استلق على السرير أو سجادة أي مكان مسطح ثم اجعل رأسك تميل للخلف قليلًا.
  • قم بالعد لرقم خمسة، ثم اسحب أكبر كمية من الهواء.
  • قم بإخراج النفس من الأنف بشكل بطيء جدًا.
  • قم بتكرار هذه الخطوة حوالي 8 أو 10 مرات.
  1. الاهتمام بحمام البخار أو السونا

الجلوس لفترة من الزمن في السونا أو في حمام البخار يعمل بشكل كبير على زيادة تعرق الجسم وبالتالي التخلص من السموم الموجودة والمتراكمة داخل الجسم.

  1. الإبر الصينية

الوخز بالإبر الصينية هي عبارة عن طريقة تم اختراعها من قبل الصين، حيث يتم وخز الجسم بالإبر مع توزيع كمية كبيرة من الطاقة للجسم وبالتالي استخراج كمية من الدم من هذه الإبر تحتوي على جميع السموم الموجودة في الداخل حيث أن هذا الوخز ينشط من الغدد اللمفاوية.

اللجوء إلى أدوية لازالة السموم

من الطرق أيضًا التي تستخدم في كيفية تطهير الجهاز اللمفاوي يتم تناول مكملات وأدوية تعمل على إزالة وتطهير السموم، ومنها:

  1. استشارة الطبيب

هناك أنزيمات تعمل على طرد وإذابة الدهون من الجهاز اللمفاوي وبالتالي التخلص من السموم والمواد الضارة، وبالتالي فلابد من استشارة الطبيب أولًا حتى لا يتم تناول مواد مضرة أكثر على الجسم، حيث يمكنك تناول ما يلي:

  • يتم تناول الأنزيمات التي تساعد على عملية الهضم أثناء الوجبات أما الأنزيمات المحللة للبروتينات يتم تناولها بين الوجبات.
  • الأنزيمات المحللة للبروتينات هي عبارة عن الأداة الرئيسية التي تستخدم داخل الجسم لهضم المخلفات العضوية في دورتك الدموية والجهاز اللمفاوي.
  1. تطهير الجهاز اللمفاوي لمدة 3 أيام

هناك مجموعة من المكونات يقال عنها الأشخاص التي تستخدم المداواة الطبيعية أنها لها قدرة كبيرة على التخلص من السموم في الجسم والجهاز اللمفاوي، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنشيط الجهاز بشكل كبير، من خلال هذا النظام:

  • اختيار نوع أحد من العصائر الطبيعية وتناولها لمدة 3 أيام مثل التفاح، العنب، أو الجزر.
  • تناول كوب من عصير البرقوق مضافًا عليه ملعقة من عصير الليمون على الصبح.
  • تناول كميات عالية من المياه بجانب العصير الذي اخترته.
  • وضع ملعقة كبيرة من جنين القمح، ومن بذور الكتان مع ملعقة صغيرة من مسحوق عشب البحر وملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر، ويتم تناوله من 1 إلى 3 مرات يوميًا.
  • في نهاية كل يوم يجب أن تكون تناولت 7.5 لتر من السوائل في اليوم، ويجب الذهاب إلى الحمام للتخلص من الفضلات أكثر من مرة لتطهير الجسم.
  • وفي هذه الأيام يتم ممارسة الرياضة حوالي 30 دقيقة في اليوم.
  1. تناول أعشاب مطهرة

يعتقد بعض متخصصي العلاج بالأعشاب أن هناك أنواع من الأعشاب تعمل على تنظيف الجسم وتطهير الجهاز اللمفاوي من السموم، القنفذية (اخناسيا)، وخاتم الذهب، والبرسيم الأحمر، ونبات الصبغة الأمريكية، والعرقسوس ثم تناولها لمدة من 7 إلى 10 أيام لا أكثر من هذا.

يمكنك اختيار نوع واحد وهو المتوفر لديك ثم تناوله طوال هذه المدة للتخلص من السموم، يمكنك شراء هذه الأعشاب من متجر الأعشاب الموجود في المنطقة لديك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق