الحمل والولادة

كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين

كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين

تتعدّد وسائل منع الحمل وتختلف طرق استخدامها طبقا لفاعليتها وانتشرت في الفترة الأخيرة حبوب ياسمين، بعض النساء لا تعلم كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين لذلك تلجأ إلى معرفة كافة التفاصيل التي تخص حبوب منع الحمل.

ألية عمل حبوب منع الحمل ياسمين

يوضح موقع مختلفون كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين حيث تعمل هذه الحبوب على منع حدوث التبويض عند المرأة وتسبّب بعض التغيّرات في بطانة الرحم، مما يصعب الأمر على الحيوانات المنوية ويمنع دخولها إلى الرحم.

كما يمنع ثبات البويضة الملقحة في جدار الرحم وغالبًا تستخدم حبوب ياسمين كأحد وسائل منع حدوث الحمل وكما تعالج بعض المشكلات الصحية الأخرى التي تعاني منها المرأة.

ويوجد نوعين من حبوب منع الحمل أحدهما يحتوي على هرمون واحد فقط والأخر يحتوي على نوعين من الهرمونات، وتتواجد حبوب ياسمين في الصيدليات بالنوع الثاني حيث يتكون من هرمونين وهما هرمون الدروسبيرينون والذي يمثل هرمون هرمون الأستروجين والثاني هو الاثينيل استراديول وهو هرمون البروجستيرون.

طريقة تناول حبوب ياسمين لمنع الحمل

إن العبوة من حبوب ياسمين تحتوي على 21 حبة وتشتمل الحبة الواحدة على نفس النسبة من الهرمونات وتقوم السيدة بتناول حبة واحدة في اليوم لمدة 21 تصل إلى يوماً ويمثل السبعة أيام الباقية كفترة راحة لها.

ويبدأ المرأة البدء في تناول الحبوب من بداية اليوم الأول من حدوث الدورة الشهرية، وهذا التوقيت يساعد في خفّض فرص حدوث الحمل ولا تطالب المرأة في ذلك الحين بتناول أية وسائل أخرى حتى تمنع الحمل.

وفي أثناء هذه السبعة أيام للراحة حيث تكون الحبوب محتوية على الفيتامينات أو الحديد أو المكملات الغذائية وخلالها يقل معدل الهرمون في الدم، مما يسبب حدوث الدورة الشهرية عند المرأة.

وبعد نهاية هذه الفترة تبدأ السيدة في تكرار حبوب ياسمين حتى أي ظرف سواء انتهت الدورة أو لم تنتهي.

ونستكمل الحديث عن كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين حيث أن الجهة الآخرة من شريط الحبوب يكون مدون أيام الأسبوع على كل حبة، ويساعد هذا الأمر المرأة على أخذ الحبة في موعدها كل يوم.

ويوضح الأطباء أنه يفضل تناول هذه الحبوب في نفس الوقت الذي يتم تناوله فيه لكل يوم ويكون تناولها مع شرب كوبا من الماء، وليس من الضروري أن تتناول المرأة الطعام قبل أخذ الحبوب.

وإذا نسيت المرأة تناول الجرعة المقررة من هذه الحبوب يجب عليها تناولها على الفور بمجرد وقت تذكّرها، ولا يجب أن يتجاوز الوقت عن الـ 24 ساعة بين تناولها لحبتين متتاليتين، وإذا حدث ذلك يرجى  استشارة الطبيب المختص.

 استخدامات أخرى لحبوب منع الحمل

تُعتبر أقراص منع الحمل من أهم الأدوية العلاجية التي شملتها دراستها متعددة ومن أكثر المستحضرات التي يتم البحث عنها؛ لأنها غالبًا تُستخدم في علاجات عديدة للحالات المرضية، وقد تفوقت فوائدها المتعددة على المخاطر التي ربما تنتج عن تناولها.

ونذكر بيان لأهم المشكلات الصحية التي تعالج باستخدام حبوب منع الحمل:

مرض متلازمة تكيّس المبايض

وهي تعني (Polycystic Ovarian Syndrome) وفيها تظهر بعض من الأعراض على المرأة نتيجة وجود اضطراب في معدلات الهرمونات في الجسم، وتكون هذه الأعراض على شكل: عدم انتظام في موعد الدورة الشهريّة، وظهور حب الشباب، وزيادة نمو شعر بجسم المرأة.

مرض الانتباذ البطاني الرحمي

والذي يسمىEndometriosis) ) ويعرف أيضًا ببطانة الرحم المهاجرة وفيه تُعاني السيدة من الاضطراب الصحية المصحوبة بآلام شديدة في منطقة الحوض والبطن أثناء أيام الطمث ويمكن علاجها بتناول حبوب منع الحمل، مما يسبب قطع الطمث ويتم وقايتها من هذه الآلام.

إقرأ أيضًا: متى يكون الجماع بعد أخذ ابر تفجير البويضة للحمل بولد

انقطاع الحيض

انقطاع الحيض أو توقفه والذي يسمى(Amenorrhea)  يسبب نوع من التوتر النفسي أو قد يحدث فقدان حاد في الوزن أو الإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية.

وفي هذه الحالة ينصح بتناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين لتنظيم مواعيد الدورة الشهرية.

المتلازمة السابقة لموعد الحيض

ويطلق عليهاPremenstrual Syndrome) ) وتظهر فيها أعراض ما قبل الحيض حيث تُعاني المرأة من بعض الأشياء مثل: تقلب المزاج، والشعور بألم بالثدي، والإحساس بالانتفاخ، ويصاحبه زيادة الوزن، وتساعد حبوب منع الحمل على تعطيل الإباضة وتعمل على تنظيم نسب الهرمونات بالجسم، مما يقلل من حدة هذه الأعراض.

ظهور حب الشباب

حب الشباب أيAcne) ) وقد تُساهم الهرمونات المكونة لحبوب منع الحمل على وقف نمو حب الشباب وتكون فاعلية الحبوب لمنع حب الشباب بطيئة، حيث تظهر آثارها بعد مرور شهور من تناولها.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

بعد التعرف على كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين كان لا بد من معرفة أعراضها الجانبية، وتعد حبوب منع الحمل مثل غيرها من العديد من الأدوية فقد تصيب ببعض الأعراض الضارة ولكن سرعان ما تختفي في فترة تتراوح من 2-3 شهور من الاستعمال.

وظهور مثل هذه الأعراض تختلف من شخص لأخر حسب حاله الصحية؛ فقد تعاني سيدة منها بينما لا تشتكي أخرى من أي عرض يذكر ومن أهم الأعراض الجانبية لتناول حبوب منع الحمل:

  • حدوث تقلّب في المزاج.
  • قد تتعرض المرأة لنزول بعض نقاط من الدم في الفترات البينية للحيض.
  • قد تشعر بعض السيدات بألم في الثديين.
  • الشعور بالغثيان.
  • التعرض للإصابة بالصداع.

ومما سبق نجد أن حبوب منع الحمل تم إنتاجها لتقليل احتمالية حدوث الحمل وتعطيل عمل الحيوان المنوي وطريقة استخدامها بسيطة حيث يتم تناولها في 21 يومًا من الشهر ثم يستكمل باقي الثماني أيام بحبوب غير فعالة، وقد تشتمل على الفيتامينات، ويجب ضرورة تناول الحبوب في نفس الموعد لليوم السابق، مع مراجعة الطبيب عند حدوث أعراض جانبي غير متوقعة حفاظا على الصحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق