الطب والصحة

طريقة القضاء على بيض القمل نهائيًا

طريقة القضاء على بيض القمل

يعتبر القمل أخطر أنواع أمراض الشعر لأنه يمكن أن يسبب الذعر بين المصابين، لذلك فهم يبحثون عن أفضل الطريق لـ طريقة القضاء على بيض القمل دون التسبب في أي التهابات ضارة.

القمل

سوف نتعرف من خلال موقع مختلفون على طريقة القضاء على بيض القمل وسوف نتعرف عليه من خلال السطول التالية.

أظهرت الدراسات أن القمل طفيليات صغيرة تتغذى على دم الإنسان وتعيش على فروة الرأس والشعر، وهي بيضاوية ورمادية وبنية وليس لها أجنحة ، ويعيش القمل البالغ حوالي 30 يومًا إذا سقط من الشعرسيموت القمل بسرعة، وسوف يتناثر القمل الأنثوي بست بيضات في اليوم

يطلق على البيض اسم الصئبان، وهي تقع في جذر الشعر بالقرب من فروة الرأس  وهي صغيرة الحجم وذات لون أبيض، ويفقس البيض ويشكل قملًا صغيرًا يصبح قملًا بالغًا في غضون أسبوعين تقريبًا. يقتل القمل الحشرات ويقتل البيض الذي تضعه الحشرات.

يعتبر القمل من أكثر الآفات شيوعًا لكثير من الناس (خاصة الأطفال)، كما يمكن أن يسبب ضررًا لجلد الإنسان وصحته، مثل الحكة الشديدة  لذلك يسعى الناس لإيجاد طريقة القضاء على بيض القمل أو تطوير العديد من الأدوية والطرق للقضاء على هذه الآفة.

تصنيفُ القمل

من ناحية التغذية ،ينقسم القمل إلى فئتين: قمل المضغ وامتصاص القمل، ويمكن لفكي القمل أن يعض الريش والوبر ويبتلع خلايا الجلد الميتة، في حين أن الفم الثاقب للقمل الماص مصمم لاختراق الجلد وامتصاص الدم. يتغذى القمل على الثدييات.

بما في ذلك الأشياء التي تعيش على الطيور. يوجد حوالي 2600 نوع من القمل الماص في العالم، ولا تتأثر هذه الحشرات بالظروف الجوية المختلفة لأن معيلها يمكن أن يوفر لها الحماية الكافية من الظروف الجوية الخارجية.

في الواقع  تغيرت أنواع القمل وتغيرت لتتكيف مع ظروف وطبيعة الحيوانات التي تريد غزو الحيوانات  لذلك فإن كل نوع من الثدييات تقريبًا له نوع خاص به من القمل، وقد يغزو القمل إذا لزم الأمر أنواع أخرى بينما يمكن أن يعيش قمل الشمبانزي على البشر  لكن هذا استثناء.

الصِّفات الأحيائيَّة للقمل

إنها حشرة مثل القمل لها ستة أقدام وليس لها أجنحة تعيش بشكل دائم على الحيوانات أو الطيور التي تربي الماشية قد يكون لها أجنحة، ولكن بمرور الوقت تفقد هذه الخاصية لأنها عندما عندما يعيشون على شعر حيوان آخر، لم يعودوا بحاجة إليه.

نظرًا لأنه لا يحتاج للبحث عن الطعام، بل يمكنه رؤيته وأطرافه، فإنه يفقد أيضًا حاسة السمع والشم القديمة.

للقمل البالغ طوله ستة أقدام مخالب قوية تساعده على الالتصاق بجلد المضيف حتى يتمكن من امتصاص الدم باستمرار.

عندما يتشبث القمل بالأرجل الستة لشعر الإنسان، يمكنه مقاومة التيارات الهوائية القوية والحركات المفاجئة، ولا يمكن للأصابع البشرية تحريكها أو إزالتها على الإطلاق.

إقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لعلاج الشعر الباهت

طريقة القضاء على بيض القمل

تعد مشكلة القمل شائعة نسبيًا بين الناس ومن المخاطر أنه عند مشاركة الأشياء الشخصية (مثل الأمشاط أو المقص أو القبعات) يسهل نقل القمل، ويمكن أن ينتشر القمل بسهولة من شخص إلى آخر. الاتصال مع الناس (خاصة شعره) قد ينتشر إلى هذه النقطة.

استخدام الطرق الطبية

يمكن استخدام الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية مثل البيرميثرين للقضاء على القمل، لأن هذه المواد تؤثر على الجهاز العصبي للقمل للقضاء على القمل، ثم يمكن استخدام المرهم أو الجل عند تمشيط القمل من الشعر، ويمكنك استخدام أحد العلاجات التالية واحد:

الملاثيون

يستخدم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات (ماعدا الحوامل والمرضعات)، ويستخدم في تجفيف الشعر حتى يجف ، ثم يتركه ليجف لمدة 8-12 ساعة، ثم يغسل بالشامبو العادي ويشطف بالماء، ثم يستخدم مشط أسنان ناعم فيكفي لإزالة القمل الميت والبيض والاهتمام بالشعر.

ليندان

وهو موجود في مكونات الشامبو فركه برفق على الشعر، واتركه لمدة أربع دقائق ثم رطب بالماء للحصول على رغوة ، ثم اشطفه، وبعد ذلك يمكنك استخدام مشط خاص لإزالة القمل الميت والبيض، لأن هذا هو أفضل طريقة القضاء على بيض القمل

زيت أطفال

تعتبر طريقة القضاء على بيض القمل بزيت الأطفال مادة طبيعية يمكن استخدامها لإزالة القمل من الرأس وقتله بشكل طبيعي، ويمكن استخدامها من خلال الخطوات التالية:

  •  ضعي كمية صغيرة من زيت الأطفال على الشعر.
  •  مشطي شعرك ببطء لإزالة القمل من رأسك.
  • اغسلي شعرك بالماء الساخن والمنظفات.
  • ضعي الخل الأبيض على شعرك قبل الذهاب إلى الفراش ، ثم غطي رأسك بقبعة الاستحمام حتى اليوم التالي.
  •  اغسلي شعرك بشامبو مكيف.
  • كرر العملية لمدة ثلاثة أيام على الأقل

أعراض الإصابة بالقمل

الحكة

تعد حكة فروة الرأس والأذنين والرقبة من أخطر أعراض مرض القمل، لأن هذه الحكة هي رد فعل تحسسي لعاب القمل ووفقًا للتقارير، فإن الأشخاص المصابين بالقمل لأول مرة لن يصابوا بالمرض مرة أخرى في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع، لذلك يجب أن تعرف أفضل الطرق لـ طريقة القضاء على بيض القمل

قمل فروة الرأس

على الرغم من أن القمل يمكن رؤيته على فروة الرأس، فقد لا يتمكن الناس من اكتشافه بسبب صغر حجمه وسرعة حركته السريعة.

بيض القمل

بيض القمل عالق وملصق بالشعر حاضنة بيض القمل الجاهز للتفقيس صغيرة لذلك يصعب رؤيتها ومن السهل رؤيتها خلف خط شعر الأذنين والرقبة ولكن للقمل الفارغ لأن إنها فاتحة اللون ويسهل التعرف عليها ومراقبتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق