كيف

كيفية إطعام أرنب منزلي

كيفية إطعام أرنب منزلي

الأرانب من الحيوانات الأليفة اللطيفة التي يمكن لك أن تقوم بتربيتها في المنزل، ولكن أولًا التعرف على كيفية إطعام أرنب منزلي حيث أنه يمتلك طرق متنوعة ومختلفة في الطعام يجب معرفتها.

التعرف على طعام الأرانب

من خلال الطرق المتنوعة والمختلفة في كيفية إطعام أرنب منزلي لابد أن تتعرف على ما يمكنك أن تقدمه لهذا الحيوان الأليف، حيث أنه هناك أكثر من نوع طعام مختلف خاص بالأرانب، ومنها نذكر:

  1. القش أو التبن

القش أو التبن

يعتبر القش أو ما يعرف بالتبن من أهم المصادر الغذائية التي يعتمد عليها الأرنب في الغذاء بشكل يومي، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي تساعده في النمو وتساعده على اكتساب صحة وقوة مناسبة له، حيث أن التبن يحتوي على الألياف والتي تساعده في التخلص من الفضلات بسهولة.

بالإضافة إلى أن الأرنب يقوم بالبحث عن التبن في الأماكن من حوله وبالتالي يشعر بمتعة كبيرة أثناء تناوله، ويجب أن يكون القش الطازج الجيد ذو لون أخضر وله رائحة عطرة وجميلة.

  1. الحبوب

الحبوب

يجب أن يتم تقديم كمية محدودة من الحبوب حيث تعمل على إمداد الجسم بالبروتين، ولكن يجب التنبيه إلى أنه إذا تم تناول كميات كبيرة من الحبوب سوف يصاب الأرنب بالسمنة وسوف يظهر له أنياب ضخمة لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف بجانب سعرات حرارية عالية.

  1. الخضروات الطازجة

الخضروات الطازجة

تساعد الخضروات الطازجة مثل الكرفس، والفجل، والفلفل الأخضر والكرنب على ترطيب الأمعاء بشكل كبير، لذلك لابد من الحرص على إعطاء الأرنب كمية كافية من الخضروات مع القش والحبوب أي التنويع في الوجبات.

يجب أن لا تقم كميات كبيرة من الخضروات لأنها تصيب الأرانب بالإسهال ولكنها مفيدة وتحتوي على الكثير من الفوائد والفيتامينات لذلك لابد من التقليل من كميتها ولكن لا منعها تمامًا.

  1. المياه النظيفة

Realistic Water vector free file | Download now!

يجب الحرص على وضع كميات كبيرة من الماء بشكل دائم والحفاظ على تغير هذه المياه كل فترة قصيرة حتى لا تصيب الأمعاء بأي تلبك أو مرض آخر.

  1. الممنوعات

هناك مجموعة من الأطعمة لا يجب أن يتناولها الأرنب، ومنها:

  • الشوكولاتة.
  • المكرونة.
  • الزبادي.
  • المعجنات.
  • المقرمشات.
  • الحبوب ذات الألياف العالية.

كيف تقوم بإطعام الأرنب

بعد ذلك بعد التعرف على كيفية إطعام أرنب منزلي لابد أن تتعرف على الطريقة التي سوف يتم بها الإطعام، وتتم هذه من خلال عدة طرق مختلفة وخطوات متنوعة، يقوم موقع مختلفون بتوضيحها كالتالي:

  1. تقديم كميات غير محدودة من القش

تقديم كميات غير محدودة من القش

القش أو التبن من أهم مواد الغذائية لدى الأرانب لذلك لابد من وضع كميات كبيرة غير محدودة للأرانب جميعها بمختلف أعمارهم سواء كانوا كبار أو صغار، لذلك يجب وضع القش لصغار الأرانب التي تم فطامها من الأم في أقرب وقت ممكن.

يمكنك وضع القش على أطراف الصندوق الخاص بهم، حتى يستطيعوا الأرانب أن يجلسون براحة تامة ومن ثم يتناولون القش بشكل أسهل.

  1. تحديد كمية الحبوب

تحديد كمية الحبوب

قم بتحديد الكمية المناسبة للأرانب من الحبوب، حيث يكون المقدار حوالي ثمن أو ربع كوب لكل 2 ونصف جرام أي على حسب وزن الأرنب ولا تزيد الكمية عن هذا حتى لا يصابون بالإسهال، ولكن في حالة كان الأرنب طفلًا صغيرًا لابد من إعطائه كمية غير محدودة من الحبوب للمساعدة في النمو.

  1. تحديد كمية الخضروات الطازجة

تحديد كمية الخضروات الطازجة

لكل خمسة أرطال من وزن الجسم يتم تحديد كوبان أو أربعة من الخضروات الطازجة، ويجب أن تكون هذه الخضروات طازجة لأن الخضروات الفاسدة تعمل على إيذاء المعدة والجهاز الهضمي ويمكن أن تقوم بجعل الخضروات مبللة حتى تساعده في الهضم والمضغ بشكل لين وسهل.

الكمية الخاصة لكل أرنب قم بتقسيمها إلى نصفين نصف للصباح ونصف للمساء، لابد من التشكيل في أنواع الخضروات المقدمة للأرانب للتنويع في الفيتامينات.

  1. الفواكه

الفواكه

يمكن أن تقوم بتقديم أنواع من الفواكه كغذاء موسمي، من الموز، المانجو، البابا والتوت أيضًا يجب أن تكون نظيفة تمامًا ولا تقدم له كميات كبيرة لأنها تضر بالجسم لاحتوائها على الكثير من السكريات فيمن اعتبراها كمكافأة فقط.

  1. المياه

Water Surface Vector Art & Graphics | freevector.com

يجب أن تقوم بوضع المياه في طبق من البورسلين أو السيراميك أو الرخام أيضًا حيث يقوم بجعل الطبق متماسك دون أن يتحرك أو يتم سكبه في المكان، مع الحرص على تغيير المياه يوميًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق