منوعات

كيفية الاستعلام عن مخالفة مرورية ؟

الاستعلام عن مخالفة مرورية

يمكن لأي شخص يمتلك سيارة الاستعلام عن مخالفة مرورية وذلك من خلال خدمة المخالفات المرورية عبر الإنترنت والتي أطلقتها مؤخرًا وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.

كيف يمكن الاستعلام عن مخالفة مرورية

يوضح لنا موقع مختلفون أنه طبقًا للتطورات التكنولوجية التي تتخذها وزارة الداخلية بالمملكة وفي ظل سعيها لتخفيف العبء على المواطنين فقد أطلقت الوزارة الخدمة المرورية ويستطيع أي مواطن من خلالها معرفة كم المخالفات التي عليه.

وجاءت تلك الخدمة عبر الموقع الإلكتروني للوزارة وتقدم بشكل مجاني للمواطنين حيث يقوم الشخص بالدخول على بوابة المرور ويختار منها خدمة الاستعلام عن مخالفة مرورية ومن ثم يقوم بإدخال رقم المركبة التي يريد الاستعلام عنها تم يقوم بالضغط على كلمة بدأ الاستعلام.

بعد ذلك يقوم الموقع بعملية بحث لا تستغرق بضعة ثواني بعدها ستظهر صفحة بها نوع المركبة ونوعها إذا كانت مركبة شخصية أو مركبة نقل وكذلك رقم المركبة وكذلك المبلغ المراد سداده في حالة وجود مخالفة مرورية مع ذكر نوع المخالفة التي ارتكبها السائق.

بينما في حال وجود أي نوع من المخالفات المرورية المسجلة على موقع الوزارة على المركبة فإنه تظهر للمواطن بعد استعلامه رسالة بعدم وجود أي نوع من المخالفات المسجلة حتى الأن.

 كيف يتم سداد المبالغ المالية في حالة وجود مخالفات مرورية

بعد الاستعلام عن مخالفة مرورية وفي حال وجود أي مخالفة مرورية يمكن للشخص أن يقوم بالتوجه للنقطة المرورية التابع لها ومن ثم يقوم بتقديم رخصة القيادة لهم ثم يقوم الموظف المسؤول بعدها باستخراج له شهادة مخالفات مرورية ليذهب بها للخزينة لسداد قيمة المخالفة.

وتسهيلًا على المواطنين فقد سمحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية لمكاتب البريد والبنوك بأن تحصل من المواطنين قيمة المخالفات المالية المرورية وتعطي للسائق مقابل ذلك شهادة موثقة ومعتمدة من البنك أو البريد بقيمة السداد ليقدمها السائق للوحدة المرورية.

كما يمكن أيضًا للمواطنين سداد قيمة المخالفات المرورية من خلال استخدام الفيزا البنكية أو الفيزا البريدية بشكل مباشر وخصم قيمة المخالفة.

إقرأ أيضًا: ما هو رقم المخالفات المرورية المجاني الثابت ؟

التطبيقات الإلكترونية المستخدمة في الاستعلام عن مخالفة مرورية  

حرصًا من وزارة الداخلية السعودية على راحة وسلامة المواطنين فقد قامت الوزارة بإطلاق تطبيق إلكتروني مميز يمكن للمواطنين استخدامه بكل سهولة في الاستعلام عن مخالفة مرورية وذلك بعد تحميله على الهاتف النقال ويتوافق مع أنظمة الأندرويد وكذلك أنظمة أيفون.

وذلك التطبيق يتم تحميله بشكل مجاني من خلال خدمة جوجل بلاي أو من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة والضغط علة تحميل برنامج الخدمات المرورية الإلكترونية ليتم تثبيت البرنامج مباشرة على الهاتف.

وبعد التثبيت يتم إدخال اسم المستخدم ورقم الهاتف الخاص به ثم يتم إرسال رسالة تأكيد على الهاتف وبعد ذلك يقوم الشخص بإدخال رقم الرخصة الشخصية له وكذلك رقم الرخصة للمركبة التي يمتلكها وفي حال امتلاكه لأكثر من مركبة يختار إدخال رقم مركبة أخرى.

بعدها سيفتح البرنامج بشكل تلقائي ويمكن للشخص من خلاله في أي وقت أن يقوم ب الاستعلام عن مخالفة مرورية كما أن البرنامج يقوم بشكل تلقائي بإرسال رسالة للشخص في حال ارتكابه أي نوع من أنواع المخالفات المرورية.

ويوجد بالتطبيق أيضًا خدمات أخرى إضافية مثل خدمات الاستعلام عن أي شيء يخص المرور من إجراءات استخراج رخصة القيادة أو تجديد رخصة المركبة أو الاتصال بخدمة النجدة المرورية أوفي حالة الإبلاغ عن المركبات المسروقة أو المعطلة على الطرق السريعة.

إضافة لذلك يرسل التطبيق للمواطنين رسائل باقتراب موعد تجديد الرخصة سواءً الرخصة الشخصية أو رخصة القيادة بحيث يكون الشخص على استعداد للتوجه للنقطة المرورية التابع لها للبدء في إجراءات تجديد الرخصة.

وفي حال وجود أي نوع من الشكاوى أو التظلم من قيمة المخالفة يمكن عبر التطبيق إرسال تلك الشكوى وسوف يتم الرد على الشخص في غضون 48 ساعة بخصوص الشكوى المقدمة منه وتوضيح تفاصيل المخالفة وفي حالة كان الشخص لديه الحق ستزال المخالفة من عليه.

ما هي أنواع المخالفات المرورية

تتعدد المخالفات المرورية التي يمكن أن يأخذ عليه الشخص السائق للمركبة مخالفة مرورية ومن تلك المخالفات ما يلي:

في حال تجاوز الشخص السائق للمركبة السرعة المحددة له على الطريق ففي تلك الحالة يمكن لأجهزة الرادار التقاط رقم المركبة وتسجيل مخالفة فورية على المركبة وترسل رسالة للشخص بقيمة تلك المخالفة والتي تختلف على حسب السرعة التي كان يسير بها.

مخالفة التحدث في الهاتف المحمول والتي قد تصل عقوبتها من الغرامة المالية وحثى سحب رخصة القيادة مؤقتًا لفترة محددة وبالتالي يحرم السائق من قيادة مركبته لفترة.

مخالفة السير عكس الاتجاه وهي من أشد المخالفات وبخاصة في الطرق السريعة وقد تصل عقوبتها للسحب النهائي للرخصة وأحيانًا للحبس.

مخالفة كسر الإشارة المرورية وهي من المخالفات المرورية التي تكون عليها عقوبة رادعة بدفع غرامة مالية كبيرة.

كما أن مخالفة القيادة بدون ربط حزام الأمان يقوم السائق بدفع غرامة مالية عليها ولكنها تكون بسيطة ولكن في حال تكرار نفس المخالفة قد تؤدي لدفع مبلغ كبير.

مخالفة الانتظار بالمركبة في غير الأماكن الخاصة كذلك مخالفة وضع الملصقات على السيارة وهناك صور وأشكال أخرى من المخالفات المرورية والتي من شأنها ضبط الحركة المرورية في الشارع السعودي وضبط المخالفين حرصًا على سلامة المواطنين.

الهدف من تطبيق المخالفات المرورية

تهدف وزارة الداخلية السعودية من تلك الإجراءات الحازمة وعمل غرامات قاسية على المخالفات المرورية إلى الحفاظ على سلامة الشخص القائد للمركبة أولًا والمواطنين الأبرياء بحيث لا يصيبهم أي أذى من أي سائق متهور.

تعتبر وسيلة ردع لكل من تسول له نفسه العبث بالأمن المروري بالمملكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق