كيف

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة

كيفية تخسيس البطن فى رمضان

يقبل الكثير على خطوة إنقاص الوزن وبالأخص في المناطق التي تتجمع فيها الدهون مثل البطن في شهر رمضان المعظم، وكيفية تخسيس البطن فى رمضان تكون أسهل وأسرع من الأيام العادية.

شهر رمضان يكون من أكثر الأشهر التي تحث على النظام، فوقت للطعام ووقت للقيام بالعبادات، فلا يجب أن ينشغل الفرد بالمأكولات ويترك العبادات الروحانية التي يتميز بها هذا الشهر الفضيل.

كيف يكون شهر رمضان يحث على النظام

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة 2

1.    تحديد موعد لتناول الطعام

حيث يكون الإفطار في موعد محدد فلا يستطيع الفرد تناول أي شيء إلا بعد أذان المغرب وهي قوانين صارمة وضعها المولى عز وجل ولا مفر من الامتثال لأوامره، وبذلك يستطيع الفرد أن يتحكم في شهوة الطعام، ويكون بعد ذلك قادرًا على تقليل عدد الوجبات وعدم تناول الطعام في أي وقت .

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة 3

2.    تحديد موعد للعبادة

يوجد في رمضان فقط صلاة التراويح وهي سنة يشتهر بها هذا الشهر ويتميز بها عن دونه، والصلاة في الوضع العام تساعد في إنقاص الوزن حيث يقوم الشخص بتكرير عدد من الحركات التي تشبه التمارين الخفيفة في القيام والركوع والجلوس، فهذا يعمل على إنقاص الوزن.

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة 4

3.    تحديد موعد لعدم تناول الطعام

لا يستطيع الفرد الصائم تناول أي نوع من أنواع الطعام مهما كان لذيذ وشهي بعد سماع أذان الفجر، وهذا يعلمنا الانضباط ويزيد من قدرة الفرد في السيطرة على النفس وعلى الغرائز والشهوات.

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة 5

ما هي أنواع الدهون في الجسم

1.    الدهون تحت الجلد

وهي تكون الدهون الضارة التي تتسبب في زيادة الوزن بالشكل المتعارف عليه، وتتركز في بعض المناطق التي تضعف فيها العضلات وهي البطن وأيضًا الأرداف فتلك المنطقتان تتراكم فيها الدهون بكثرة.

2.    الدهون الحشوية

أما الدهون الحشوية فهي تكون عبارة عن دهون تعمل على حفظ الأعضاء الداخلية في مكانها فهي تساعد في تغليف كل عضو حتى لا يتأثر بأي حركات مفاجأة يمارسها الإنسان، ولكن في بعض الحالات تتحول تلك الدهون إلى حالة مرضية وتزيد من المشاكل الصحية.

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة 6

كيفية تخسيس البطن فى رمضان

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة 7

1.    الإكثار من شرب الماء

  • يجب على الفرد في الطبيعي أن يتناول كمية كبيرة من الماء والسوائل.
  • شرب المياه يعمل على فلترة الجسم ويساهم في ترشيح السموم وطردها إما مع العرق أو من خلال عملية الإخراج.
  •  كما أن الماء يعمل على قتل البكتيريا في الجسم ويرفع في معدل حرق الدهون الضارة.
  • أثبتت الدراسات التي أجريت على عدد من السيدات في عام 2008 أن الماء يكون بديل صحي عن المشروبات المضاف لها السكر الصناعي.
  • تساهم المياه في تقليل قياس الخصر.

2.    تجنب تناول السكر الصناعي

  • يجب الابتعاد عن السكر الصناعي وهو ما يسمى بالفركتوز، حيث أنه ثبت فعالية في زيادة نسبة الدهون في الجسم وهذا يكون من المصادر الرئيسية للسمنة المفرطة.
  • يمكن الاستغناء عنه أو استبداله بسكر الجلوكوز، حيث أنه لا يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير مثل سكر الفركتوز.
  • من الممكن أن يأخذ الفرد الكمية التي يحتاجها الجسم من سكر الفواكه الطبيعية فهي تساهم في إنقاص الوزن بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة التي تجعله يقوى على الصيام.

3.    تناول البروتين

  • تم عمل دراسات بحثية حول طرق تخسيس محيط البطن في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006، وهذا ما يقدمه موقع مختلفون لجميع زائريه من خلال هذا المقال.
  • أكدت الدراسات الأمريكية أن البروتينات تلعب دور كبير في تقليل محيط البطن بشكل كبير، ويكون ذلك عن طريق تناولها بالمقدار المناسب.
  • كما أن البروتينات تعمل على تقليل الوزن بشكل عام، حيث أنها تزيد من عملية الحرق والتمثيل الغذائي.

4.    تناول أطعمة غنية بالألياف

  • تعمل الألياف الطبيعية على خسارة الكثير من الوزن الزائد، حيث أنها تعطي الشعور بالشبع لأطول الفترات، فعند تناولها في السحور لا يشعر الصائم بالجوع طوال النهار.
  • كما أن الأطعمة التي تضم مجموعة كبيرة من الألياف تكون مساعدة في حل مشاكل الجهاز الهضمي بشكل كبير، فهي تنشط فيه الحركة وتعوضه ساعات الصيام.
  • الألياف الطبيعية تنشط حركة الأمعاء وتقلل من التهابها، كما أنها تزيد من حجم البراز وهذا يقلل مشكلة الإمساك التي يتعرض لها الشخص في شهر رمضان نتيجة قلة السوائل.
  • عند الإكثار من الألياف الطبيعية مع المداومة على ممارسة التمارين يحصل الشخص على طاقة كبيرة، كما أنه يجد أن معدلات الحرق تزيد حتى أن تصل إلى الدهون الحشوية.

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة 8

5.    ممارسة الرياضة

  • يجب على الإنسان أن يقوم بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة حتى ينشط الدورة الدموية في الجسد حتى وإن كانت المشي لبضع ساعات ولكن بشكل يومي.
  • أشارت الدراسات العلمية إلى أن ممارسة التمارين الهوائية وأيضًا التمارين التي تحتاج إلى مقاومة ومجهود كبير تكون من أهم الخطوات التي تحرق الدهون الموضعية.
  • التمارين الهوائية تعمل على رفع معدل الحرق في منطقة الخصر وهي مثل المشي والجري والسباحة وأيضًا الملاكمة وممارسة رياضة الرقص فهي أداء يحرك جميع عضلات الجسد.
  • أما التمارين التي تحتاج مقاومة فهي تساعد في زيادة كتلة العضلات وتمنح الفرد عظام قوية البناء، بالإضافة إلى حرق دهون البطن والأرداف لما تحتاجه من قوة في بذل المجهود.

كيف يتم الحصول على بروتين عالي الجودة

1.    بروتين حيواني

توجد مصادر متعددة للبروتين الحيواني وهي كالآتي:

  • البيض بمختلف أنواعه.
  • اللحوم الحمراء بوجه عام.
  • الأسماك بمختلف أنواعها.
  • اللحوم البيضاء مثل الدجاج وجميع أنواع الطيور.
  • جميع منتجات الألبان تكون غنية بالبروتين الحيواني.

2.    بروتين نباتي

  • جميع الحبوب الكاملة مثل القمح والغلال.
  • البقوليات بجميع أنواعها يوجد بها عنصر البروتين.
  • جميع أنواع  المكسرات تكون من أهم المصادر النباتية الغنية بوجود عنصر البروتين.

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بخطوات بسيطة 9

كيفية تخسيس البطن فى رمضان بالمشروبات

1.    شاي النعناع البارد

يمكن تناول كوب واحد من مشروب شاي النعناع وهو يكون بارد بعد تناول وجبة السحر، فهي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة كما أنه يعمل على هضم المواد الدهنية ويعمل على إذابتها ويسهل التخلص منها.

2.    مشروب البطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة، وهي من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية بالإضافة إلى كمية السوائل التي تحتويه تلك الثمرة، فمن الممكن أن يتم إعداد عصير طبيعي ومنعش من البطيخ في البيت يتم تناوله مع وجبة السحور فهو لا يشعر الصائم بالعطش طوال النهار.

3.    عصير الأناناس

الأناناس من الفواكه التي تعمل على حرق الدهون ويتم تعزيز فوائدها عند إضافة لها زيت بذر الكتان فهنا تكون النتائج مضاعفة ويتم حرق الدهون المخزونة في الجسم ولا تترك الفرصة إلى الدهون الجديدة أن تُخزن في البطن.

4.    مشروب الشيكولاتة الغامقة

الشيكولاتة الداكنة من أهم العناصر المستخدمة في حرق الدهون، ويمكن تناول من مشروب الشيكولاتة الداكنة في السحور فهي تصدر إحساس بالشبع طوال فترة الصيام.

5.    مشروب شاي الأخضر

الشاي الأخضر يتصدر دائمًا قائمة المشروبات التي تقلل الوزن بشكل كبير، فهو فعال في التخلص من الدهون الزائدة وبالأخص الدهون المتراكمة في منطقة البطن، أو ما تسمى بالكرش الذي يكون مصدر إزعاج للكثير من الناس سواء كانوا نساء أو رجال فهو ظاهرة غير صحية.

6.    ماء الديتوكس

ماء الديتوكس الذي يجهله الكثير على الرغم من دوره الرئيسي في التخلص من الدهون الزائد في الجسم، فإن ماء الديتوكس هو عبارة عن ماء يحتوي على نكهات متميزة يتم إضافته للمياه التي تساعد في التخلص من دهون البطن الخطيرة، حيث أنه يساعد الشخص في تناول كميات كبيرة من المياه المنكهة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق