منوعات

كيف نتعلم طريقة عمل سيرة ذاتية ؟

طريقة عمل سيرة ذاتية

يبحث الكثير من الشباب الفتيات والرجال عن طريقة عمل سيرة ذاتية بشكل احترافي لتقديم النفس في مهنة أو وظيفة معينة، حيث أنها تعتبر الوسيلة التي من خلالها يتم تقديم أنفسنا لجهة معينة.

السيرة الذاتية

هي عبارة عن ملخص يتم فيه كتابة جميع البيانات الخاصة بالفرد والمهارات التي يمكنه القيام بها بجانب بعض الأعمال التي قام بها من قبل والتي من خلالها حصل على خبرات ومزايا معينة تجعله مميز في هذا المجال، بالإضافة إلى أهم هذه النقاط هي الكورسات والدورات التدريبية التي حصل عليها الفرد.

الاهم من كل هذا أن تكون هذه الدورات والكورسات من جهات معترف بها وبعد انتهاء الكورس يتم الحصول على شهادة بإفادة الحصول عليها واجتيازها بكل نجاح ليتم إجراء هذه الشهادات في السيرة الذاتية الخاصة بالفرد، يجب أيضًا أن يكون الفرد سبق له العمل بإحدى الجهات الأخرى المختلفة.

هذا الأمر يجعله خبرة في المجال أو له سابقة عمل وبالتالي فهو لم يتقدم للمرة الأولى له للعمل، لأن في بعض الأحيان يكون من لديه خبرة ومن سبق ه العمل من قبل له الأسبقية في الحصول على الوظيفة والفوز بها، يتم وضع في السيرة الذاتية الخاصة بالفرد جميع ما مر به الفرد من خبرات وسفر للخارج. كتابة اللغات التي يتحدث بها الفرد تعتبر من الأشياء الأولية الهامة التي يهتم بها الشركات وأماكن العمل بشكل عام، بالإضاف إلى الجوائز والمكافآت التي حصل عليها الفرد من قبل وغيره.

أهمية السيرة الذاتية

ولأن السيرة الذاتية تحتوي على مجموعة قيمة وكبيرة من المعلومات والبيانات الخاصة بالفرد فهي بالتالي لها أهمية كبيرة جدًا لدى الأفراد وجهات العمل أيضًا، فمن أول الأشياء التي تطلبها أي شركة أو جهة عمل هي السيرة الذاتية، ومن أهميتها نذكر:

  • السيرة الذاتية هي وسيلة تسويق للفرد بهواياته وخبراته التي تجعله مناسب للوظيفة.
  • طريقة كتابة وتنسيق السيرة الذاتية تعطي للشخص الآخر انطباع عن صاحب السيرة الذاتية لذلك لابد أن تكون منسقة ومقنعة وواضحة.
  • بدلًا من عرض الفرد بياناته لصاحب العمل بالحديث والكلام فإن تقديمها في ملف جاهز تطي جدية وانطباع رسمي للعمل.
  • في حالة الحصول على كورسات ودورات تدريبية تكون السيرة الذاتية وسيلة تأكيد بهذه الكورسات من خلال وضع الشهادات بها.

إقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الأرجنتين ؟

أنواع السيرة الذاتية

هناك أكثر من نوع للسيرة الذاتية، يتم اختيار منها الأفضل والأنسب بالنسبة للفرد وبالنسبة للجهة، فبعض الجهات الخاصة بالعمل تطلب السيرة الذاتية أن تكون الكترونية والبعض الآخر يديرها أن تكون ورقية، ويذكر موقع مختلفون هذه الأنواع كالتالي:

  • السيرة الذاتية الورقية: ويتم تجهيز هذه السيرة على جهاز الكمبيوتر من خلال برامج الكتابة الإلكترونية ومن ثم طبعها على ورق الطباعة وتسليمها أو إرسالها إلى جهة العمل.
  • السيرة الذاتية الإلكترونية: ويتم هذا من خلال تعبئة نماذج جاهزة ومخصصة للسيرة الذاتية، وعلى الفرد فقط تعبئة معلوماته الشخصية ومهاراته وخبراته وهكذا ويتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني.
  • السيرة الذاتية بالفيديو: وهذا نوع آخر غير منتشر كثيرًا الآن ويتم عن طريق تصوير الفرد فيديو لنفسه وهو يقدم نفسه يقوم بعرض خبراته وشهاداته وهكذا.

خطوات طريقة عمل سيرة ذاتية

هناك مجموعة من الخطوات والأشياء التي لابد من السير عليها واتباعها أثناء كتابة السيرة الذاتية لتكون صحيحة وسليمة ولا يتم رفضها من قبل جهة العمل، وهذه الخطوات أو الأشياء التي يجب أن تكتب فيها هي:

البيانات الشخصية

من أهم الأشياء التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية ويجب أن تذكر في بدايتها فهي أهم ركن في السيرة الذاتية، وفيها يتم كتابة الاسم بالكامل والسن وتاريخ الميلاد الذي ذكر في البطاقة، ومكان الإقامة ومكان الميلاد، وأرقام التليفونات والبريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الخاصة به.

المؤهلات العلمية

وهنا يتم التحدث عن الدراسة الخاصة به، والشهادات والمؤهلات التي حصل عليها سواء كانت ماجستير أو ليسانس بجانب بعض الإضافات الأخرى من دراسات عليا وغيره.

خبرات العمل

في هذه الخانة يتم وضع الخبرات التي حصل عليها الفرد في نفس المجال، فإذا كان يعمل في مجال التجارة في شركة وتركها لابد أن يكتب أنه لديه خبرات للعمل في مجال التجارة ومدة العمل السابقة له في نفس المجال.

المهارات

من الأشياء أيضًا التي يهتم بها أصحاب العمل، هي المهارات حيث يتم كتابتها مثل الكتابة السريعة، مهارات التسجيل الصوتي كتابة سكريبت إذاعة أو تليفزيون وغيره.

وضع السيرة الذاتية في تطبيق أون لاين

ولأن الانترنت أصبح منتشر في الفترة الأخيرة وباتت كل الإجراءات تتم من خلاله فإن العديد من الشركات تحتاج إرسال السير الذاتية عبر الإنترنت بالبريد الإلكتروني، وبالتالي فإنه من الضروري أن تضع السيرة الذاتية في قالب من القوالب الخاصة بذلك، ومنها:

  • موقع venngage: يعتبر من المواقع الخاصة بتصميم السيرة الذاتية، يساعد بشكل كبير في إعداد السيرة الذاتية من خلال قالب جذاب جميل.
  • موقع canva: من أكثر المواقع الإلكترونية الشهيرة بتصميم السيرة الذاتية من خلال أكثر من شكل وقالب وبشكل مجاني بالكامل.
  • موقع goodcv: يساعد هذا الموقع على تنفيذ السي في بطريقة احترافية وجذابة، حيث أنه متوفر باللغة الانجليزية.

نصائح لكتابة السيرة الذاتية

بعد معرفة طريقة عمل السيرة الذاتية يجب اتباع هذه النصائح أثناء تجهيزها:

  • الإختصار قدر الإمكان حتى لا يأخذ مسؤول التوظيف وقت طويل في قرائتها.
  • الدقة في المعلومات.
  • الاعتماد على العبارات والألفاظ اللغوية الصحيحة.
  • عدم ذكر الراتب التي يريد المتقدم أن يحصل عليه.
  • مراجعة الملف قبل إرساله أكثر من مرة.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق