منوعات

كيف تترك التدخين بسرعة وخطوات بسيطة؟

كيف تترك التدخين بسرعة

التدخين يعد من العادات السلبية الخاطئة ولذلك يجب أن تتعرف كيف تترك التدخين بسرعة من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تمكنك من القضاء على شهوتك ناحية ممارسة عادة التدخين.

عادة التدخين

يعد التدخين من العادات السيئة التي يقع بها الكثير من الأشخاص ولها الكثير من التأثيرات السلبية على صحة وحياة الإنسان بشكل عام فهي تؤدي إلأى الإصابة بالعديد من المشاكل المجتمعية إضافة إلى البمشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن أن تصل إلى الوفاة وإنهاء الحياة.

وفي بعض الأحيان قد يكون المدخن غير قادر على التوقف عن عادة التدخين بشكل مباشر ويلجأ إلى الكثير من الأشياء للتوقف عن التدخين ولكن دون جدوى.

ولذلك سنوضح لكم عبر هذا المقال على موقع مختلفون كيف تترك التدخين بسرعة من خلال بعض الخطوات البسيطة إضافة إلى أضرار التدخين على صحة الإنسان وغيرها من خلال السطور التالية.

كيفية الإقلاع عن التدخين

يمكنك الإقلاع عن التدخين من خلال اتباع بعض الخطوات الهامة التي تساعدك في التخلص عادة التدخين بشكل سريع وهي كالتالي:

التأخير في التدخين

إن كنت تلاحظ أنك مستسلم إلى عادة التدخين وتشعر بأن ترغب في تناول سيجارة يمكنك تأخير ذلك لفترة من الوقت ومحاولة إشغال نفسك بشيء آخر أو اذهب غلى مكان كمثال غير مسموح فيه بالتدخين وقد تكون هذه الطريقة مناسبة جدًا في التأخير من رغبتك ومحاولة التحكم في هذا الأمر.

احرص على النشاط البدني

يمكنك القيام ببعض الأنشطة البدنية التي تلهيك عن التفكير في التدخين فيمكنك على سبيل المثال صعود السلم أو نزوله عدة مرات مما ينشط الدورة الدموية لديك ويساعدك في الانشغال أيضًا عن عادة التدخين المزعجة يمكنك أيضًا ممارسة رياضة المشي أو الجري في الهواء الطلق.

وإن كنت في العمل ولا يمكنك القيام بأي نشاط خارجي بإمكانك ممارسة تمرين القرفصاء وإن كنت لا تحب ممارسة التمارين الرياضية بإمكانك ممارسة بعض الأعمال اليدوية بعض الأعمال المنزلية البسيطة وغيرها لكي تمكنك من إلهاء نفسك عن عادة التدخين.

اعتمد على الإنترنت

يمكنك الانضمام إلى بعض البرامج أو بعض المجموعات الخاصة بالتوقف عن عادة التدخين التي تتواجد على شبكة الإنترنت أو القيام بقراءة بعض المقالات التحفيزية المتعلقة بالإقلاع عن التدخين أو قصص لأشخاص نجحوا في التوقف عن عادة التدخين ويمكنك أن تتعلم أيضًا من تجارب الآخرين في محاولة الإقلاع عن التدخين.

مارس الاسترخاء

التدخين من الأمور التي تكون ملحة وخصوصًا عند المرور بأمور نفسية معينة ويمكنك السيطرة على هذا الأمر عبر ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس بشكل عميق أو إرخاء العضلات أو اتباع تمارين اليوجا أو التخيل والاستماع إلى المقاطع الموسيقية الرائعة مما يساعدك على التركيز في شيء آخر دون التدخين.

تذكر منافع التوقف عن التدخين

إن كنت تريد التدخين وغير قادر على السيطرة على أفكارك في هذا الأمر يمكنك التفكير في حياتك بعد أن تتوقف عن التدخين وأنك ستكون في حال أفضل وأن صحتك سوف تتحسن كثيرًا وسوف يؤثر ذلك إيجابيًا على علاقتك بمن حولك داخل محيط أسرتك إضافة إلى أن التوقف عن التدخين يعني توفير قدر كبير من المال كان يتم إنفاقه على التدخين.

امضغ شيء آخر

يمكنك إلهاء نفسك عن التفكير في التدخين من خلال مضغ شيء تحبه كمضغ اللبان الخالي من السكر أو بعض أنواع الحلوى أو البونبوني الصلب ويمكنك أيضًا تناول بعض أنواع الخضار مثل الجزر أو الكرفس أو بعض أنواع المكسرات المغذية التي ستفيد جسمك كثيرًا وتكون بديل جيد يبعدك عن عادة التدخين.

تجنب المثيرات للتدخين

تعني المثيرات الأوقات التي تكون فيها بحاجة إلى التدخين مثل التعرض لحالة نفسية سيئة أو إن كنت تقوم بالتدخين عند تناول القهوة أو أثناء تواجدك بالكافيهات والمقاهي ولكي تسيطر على هذا الأمر يجب ان تجد بديل معين للتدخين في هذه الأوقات حتى تكون قادر على الإقلاع عن التدخين.

فعلى سبيل المثال إن كنت معتاد على التدخين أثناء الحديث في الهاتف يمكنك تبديل هذا بالرسم في الورق أثناء التحدث بالهاتف وغيرها على حسب الموقف الذي تتعرض له.

إقرأ أيضًا: تعرف على تكاليف المعيشه في جيبوتي

الإقلاع عن التدخين ببدائل النيكوتين

يمكنك التوقف عن التدخين عبر الاستعانة ببدائل النيكوتين التي يصفها لك الطبيب وهي تتضمن الأتي:

  • يمكن العلاج عن طريق نيكوتين متواجد برذاذ أنفي أو بخاخ للأنف.
  • نيكوتين على شكل لصقات أو علكة أو أقراص دوائية يتم مصها تؤخذ دون وصف طبي.
  • أدوية خالية من النيكوتين يصفها لك الطبيب تساعدك بالإقلاع عن التدخين مثل دواء بوبروبيون أو فارينكلاين وغيرها.

مضاعفات التدخين

هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تظهر عند الاستمرار في عادة التدخين المضرة بصحة الإنسان ومنها:

تأثير التدخين على الأوعية الدموية

يؤدي التدخين إلى تضييق الأوعية الدموية وقد يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بنوبات قلبية أو قرحة في المعدة أو الإصابة بسكتة دماغية وشعور بوخز في الأصابع إضافة إلى الشعور بضعف الرغبة الجنسية وقلة الخصوبة عند السيدات.

تأثير التدخين في الإصابة بالسرطان

يمكن أن يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة بالإضافة إلى سرطان الفم والحنجرة وسرطان المثانة وسرطان البنكرياس وسرطان الرحم والعنق أو الإصابة باللوكيميا أو ما يعرف بسرطان الدم.

تأثير التدخين على جمال البشرة

التدخين يوجد له الكثير من التأثيرات السلبية على جمال البشرة فهو يؤدي إلى تغير لون الجلد بالإضافة إلى اصفرار لون الأسنان والأظافر ويؤدي إلى تغيرها إلى الأسوء.

التدخين والجهاز التنفسي

يمكن أن يسبب التدخين انتفاخ في الرئتين والتهاب في القصبة الهوائية المزمن إضافة إلى ضيق في التنفس وازدياد خطر الإصابة بالتهاب في الرئة.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق