منوعات

كيف ارد على الكلام الجارح ليصمت من أمامي

كيف ارد على الكلام الجارح

للكلمات تأثير كبير على الحالة النفسية التي قد يتعرض لها الإنسان، فقد يؤثر الكلام بشكل إيجابي أو سلبي، ولهذا فقد نجد أن الكثير يبحث عن كيف ارد على الكلام الجارح حتى يستطيع إيقاف من يقوم بإيذائه.

تأثير الكلام الجارح على النفس

يجهل الكثير من الناس مدى تأثير ما يقولونه خاصةً إذا كان الكلام يجرح مشاعر من أمامه، ومن خلال موقع مختلفون سنتعرف على تأثير هذه الكلمات والإجابة عن كيف ارد على الكلام الجارح.

وعلى الرغم أن الكلمة قد تكون صغيرة إلا أن تأثيرها قوى، يستطيع أن تغير مجرى حياة الشخص الذي أمامك، ويترافق مدى تأثير الكلام الجارح بمدى ثقة الشخص في نفسه أيضًا.

فقد يتظاهر الكثير ممن يتلقون هذا الكلام بالقوة وألا مبالاة، ولكن في حقيقة الأمر تستقر هذه الكلمة في العقل الباطن وتؤثر بشكلٍ أو بأخر على سلوكيات هذا الشخص.

فربما تؤدي هذه الكلمات لإصابة من يتلقاها بأمراض جسدية وعصبية، أو يتحول إلى الحسد والغل والكراهية.

طرق لتجنب تأثير الكلام الجارح

توجد عدة أساليب يمكن للإنسان اتباعها حتى يستطيع معرفة الإجابة عن السؤال، كيف ارد على الكلام الجارح، ومنها ما يلي:

التأكيد من السبب وراء الانتقاد: فقد يخفي من يوجه الانتقادات ما يؤلمهم بداخلهم، ويريدون التخلص منه، وخرجت الكلمات منهم دون قصد بهذه الطريقة، لذلك فالتأكد من القصد قد يساعد الإنسان على عدم التأثر الكبير بما يسمعه.

استخدموا روح الفكاهة وسرعة البديهة في الرد: ومثال لذلك ما قالته فتاة لإحدى صديقاتها “قماش فستانك كأنه للكراسي، فقالت لها ضاحكة: هل تحلمين بتغيير قماش كرسيك، فلا يزال عندي بقية من قماش فستاني”، فإدخال روح الفكاهة قد تجعل من أمامك يصمت.

الاستمتاع إلى الانتقاد: فقد يساعد الاستماع إلى الانتقاد والإقبال على ما يقال للإنسان، بشعوره بالارتياح خاصةً عندما لا يهتم بداخله عن ما يقال عنه، ولكنه أمام من يتحدث كأنه يشعر بالارتياح، فيجعلهم يصمتون.

تجاهل الإهانة: حيث تساعد تجاهل الإهانة الموجهة للإنسان عن طريق تغير الموضوع أو الانتباه لشيء أخر لتخطي هذا الانتقاد وغفرانه عند البعض.

فنون الرد على الكلام الجارح

كيف ارد على الكلام الجارح من الأسئلة الهامة التي يبحث عنها الكثير، ومن هنا جاءت أهمية فنون الرد على ذلك الكلام، وهناك طرق كثيرة يمكن من خلالها تعلم فنون الرد أثناء النقاشات المختلفة، ومنها ما يلي:

  • من أهم النقاط التي تساعد على الرد الصحيح في المواقف المختلفة هي الاستماع الجيد لمن يحدثك، وعدم مقاطعته في الحديث لتجنب استفزازه وإعطائه شعور بالاهتمام.
  • عدم الاندفاع في الحديث والتمهل في التفكير وطريقة تحدثك، من الأمور التي تُشعر من أمامك بأنك لا تهاجمه، فيصبح بهذه الطريقة متقبلاً لحديثك والاقتناع برأيك.
  • تجنب العناد في إثبات وجهة نظرك، إذا كانت ليس لديك المعلومات الكافية للرد، فيمكن التوقف عن ذلك الحديث حتى تتأكد من معلوماتك ثم تعاود التحديث مرة أخرى في وقت لاحق.
  • الاهتمام بالثقافة اللغوية والعامة تُمكن المتحدث من اختيار الكلمات المناسبة للمواقف المختلفة وقولها في وضعها المناسب، وكذلك تعلم لغة جديدة تزيد من نسبة الذكاء لدى الإنسان وتحسين سرعة البديهة لديه.

إقرأ أيضًا: كيفية الرد على الكلام الجارح ؟

كيف ارد على الكلام الجارح

توجد بعض الردود المناسبة التي يمكن اللجوء إليها بالرد على من يقوم بالانتقادات التي تتكرر بكثرة في العديد من المواقف ومنها:

انتقاد الطول: يمكن الرد على الشخص الذي ينتقد الطول، برد يميل إلى الروح الفكاهية الذي يتلوها ابتسامة تحول الحوار إلى حوار خفيف، ويقول فيه ” لو كان الطويل معيوب لما اخترعوا للقصير كعوب”.

انتقاد القِصر: يمكن للشخص الرد بطريقة لطيفة على من ينتقد قصره، فيقول: ” الطول لعود القصب، والقصر لسبائك الذهب”.

انتقاد الشكل: يستطيع الشخص الرد على من ينتقد شكله بطريقه تجعله يصمت خجلاً، ويقول ” فقط أخبرني أتنتقدني أنا الآن أم الخالق؟”

انتقاد التأخر في الزواج: يمكن للفتاة الرد على من ينتقد عدم زواجها حتى الآن إذا قال لها أحدهم: “متى سنفرح بك؟”، فترد الفتاة وتقول بطريقة طريفة وهي مبتسمة وعلى ثقة بنفسها: “تستطيعين أن تفرحي بي دائمًا، فأنا سعيدة وفرحة بنفسي كل يوم”.

أما إذا قال لها أحدهم: ” ألا تظنين أنّ قطار الزواج قد فاتك؟”، فيمكن أن ترد وقتها وتقول: “أن يفوتني قطار الزواج خير من أن يدهسني بارتباط غير موفق”.

انتقاد اقتصار الذرية على الإناث: يمكن للإنسان الرد على من ينتقده بأن ذريته جميعها من الإناث فقط، لأن يقول له “هذا كرم من الله لي، وبشارة منه بأني لن أُعَقُ بإذن الله في كبري، فأنا وأنت لم نسمع مرة بقضية عقوق والدين في المحاكم كانت المُتهمة فيها فتاة، فهنّ من قال فيهنّ الرسول عليه السلام إنّهن المؤنسات الغاليات، وهنّ حجابي من النار إن أنا أحسنت إليهن، وأحسنت تربيتهن كما قال المصطفى أيضًا”.

انتقاد انقطاع الذرية: يستطيع الإنسان الرد على من ينتقده بعدم وجود ذرية له، بأن يقول له: “أن بعض الذرية نقمة لا نعمة؛ فابن سيدنا نوح آلم قلبه وشقّ روحه بعناده وعدم إيمانه، ثمّ إنّي سأستمتع بحياتي الآن دون عناء تربية وقلق على مستقبل ذريتي لو كان كتبها الله لي، فيما سألقى عوض ذلك عند ربي بإذنه تعالى، فهل هناك أجمل من متعة في الدنيا وعوض جميل في الآخرة جزاء صبري؟”.

طرق الوقاية من تأثير الكلام الجارح كما جاء في القرآن الكريم

كيف ارد على الكلام الجارح، أشار إليها القرآن العظيم في ثلاث مواضع لطريقة الوقاية منها وهي كالتالي:

قال الله عز وجل في نهاية سورة الحجر: “وَلَقَد نَعلَمُ أَنَّكَ يَضيقُ صَدرُكَ بِما يَقولونَ* فَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ وَكُن مِنَ السّاجِدينَ”.

كما قال الله عز وجل في أواخر سورة طه: “فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ غُروبِها وَمِن آناءِ اللَّيلِ فَسَبِّح وَأَطرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرضى”.

وقال أواخر سورة ق: “فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ الغُروبِ”.

وتدل هذه الآيات على أن الإنسان عندما يسمع ما يؤذيه من كلام، يتجه إلى تسبيح الله حتى يقي قلبه من الأذى، وتغيير حاله إلى الرضا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق