كيف

كيفية علاج لدغة الثعبان

كيفية علاج لدغة الثعبان

من الأشياء المزعجة التي تواجه المسافرين في الطرق البرية هي الثعابين حيث يمكن أن تتعرض إلى لدغات الثعابين لكن إذا تعرفت على كيفية علاج لدغة الثعبان سوف تواجه هذه المشكلة بشكل صحيح.

كيفية علاج لدغة الثعبان الغير سام

هناك طرق مختلفة في كيفية علاج لدغة الثعبان على حسب نوع الثعبان ودرجة وشدة اللدغة وقوتها وهكذا، ولكن في حال إذا كان الثعبان غير سام فان طرق العلاج تتمكن في الخطوات التالية:

  1. ايقاف النزيف

من أهم وأول الخطوات التي يجب أن نتبعها في علاج لدغات الثعابين الغير سامة هي محاولة إيقاف النزيف حتى لا تخسر كميات كبيرة من الدم وتعرض نفسك إلى مضاعفات خطيرة، وبالتالي عليك أن تمسك بقطعة كبيرة من الشاش أو قماشة نظيفة وقم بالضغط بشكل قوي على مكان اللدغة.

لا تحاول أن تقوم بهذه الخطوة في حالة إذا كان الثعبان سام لأن لدغات الثعابين السامة تحتاج إلى إسعافات أولية والذهاب إلى المستشفى ففورًا للتخلص من السم التي داخل في جسمك.

  1. تنظيف الجرح

ثم بعد ذلك يجب أن نقوم بتنظيف الجرح تمامًا حتى لا تتراكم بداخله الأتربة أو أي بكتريا وبالتالي يصبح الجرح عميق وبه صديد ولابد أن نقوم بذلك في جميع الجروح والإصابات التي نتعرض لها، عن طريق غسل الجرح بالماء والصابون جيدًا ثم شطف الجرح بالماء أكثر من مرة وتجفيفه جيدًا باستخدام قطعة من الشاس وربطها على مكان الجرح.

إقرأ أيضا:كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020
  1. استخدام المضاد الحيوي

بعد تنظيف الجرح تمامًا والتأكد من وقف النزيف نبدأ في مرحلة العلاج الأساسية، وتتم هذه من خلال وضع طبقة خفيفة من كريم المضاد الحيوي أو مضاد حيوي سبراي على حسب المتوفر ثم ربط مكان الجرح جيدًا باستخدام شريط رابط أو باستخدام قطعة كبيرة من الشاش الطبي.

  1. استشارة الطبيب

بعد إتمام الخطوات السابقة لابد من التأكد من أننا سيرنا في الطريق الصح في علاج اللدغة أم لا، وهذا يتم من خلال استشارة طبيب لنتأكد من أن الجرح أصبح نظيف تمامًا ولا يحتاج إلى علاجات أخرى حيث في بعض حالات لدغة الثعبان يتم تناول حقنة تاتينوس على الفور فلابد من التأكد من هذا الأمر.

  1. ملاحظة الجرح

بعد إتمام خطوات العلاج بشكل صحيح لابد ان نقوم بمراقبة الجرح والمنطقة التي توجد حوله من وجود أي عدوى أو حدوث أي أعراض حساسية مثل الحمرة، التعرق، التورم، الحمى، بالإضافة إلى التقيح ففي هذه الحالة لابد من الذهاب إلى الطبيب فورًا.

  1. تناول الكثير من المياه

تناول السوائل بشكل مفرط يعمل على جعل الجسم رطب بشكل كبير وبكل دائم، وعلاج هذه اللدغات يحتاج إلى جسم مرطب وتناول الكثير من السوائل حتى تتعافى منها تمامًا.

إقرأ أيضا:كيفية إزالة رائحة حيوان ميت من المنزل

كيفية علاج لدغة الثعبان السام

لم تستطع أنت أن تتعرف وتتأكد بشكل صحيح من أن هذا الثعبان سام أم لا، وبالتالي فإن في الحالتين يجب عليك أن تتوجه إلى الطبيب أو تتصل بخدمات الطوارئ في أسرع وقت حتى يتم العلاج بشكل سريع قبل انتشار السم في الجسم كله، ومن هذه الخطوات التي يجب أن نتبعها:

  1. طلب النجدة أو الاتصال بالطوارئ

ولأننا لم نستطع التعرف على لدغات الثعابين السامة من غير السامة لابد لنا في الحالتين الاتصال بالنجدة للوصول إلى أقرب مستشفى متخصصة في حالات الطوارئ حتى تتم خطوات العلاج اللازم، بالإضافة إلى الحفاظ على الهدوء والطمأنينة بشكل كبير لأن سرعة ضربات القلب تزيد من سرعة انتشار السم في الجسم.

  1. تدوين ملاحظات الثعبان

سوف يطلب منك موظفون النجدة أن تقول مواصفات الثعبان حتى يتعرفوا ما إذا كان سام أو غير سام، فإذا كان بإمكانك أخذ صورة له فكان هذا أفضل، أما إذا ذهب مسرعًا فيمكنك تذكر بعض مواصفاته أو إذا كان لديك زيمل أو مرافق في الرحلة أطلب منه المساعدة في تدوين ملاحظات ومواصفات الثعبان.

لا تحاول الاقتراب من الثعبان مرة أخرى إذا كانت تنزيف شديدًا فلا تستغرق الوقت في هذا ولا تحاول مطاردة الثعبان أو محاولة قتله بل أظر له نظرة بتمعن للتعرف على شكله فقط واترك المكان مسرعًا.

إقرأ أيضا:تعرف على كيفية جعل امرأة تحبك
  1. ابتعد عن الثعبان

كما قلنا لا تحاول الاقتراب منه مرة أخرى لا تلدغ ثانيًا فقد يكون هذا خطر كبير على الصحة، وبالتالي ابتعد بعيدًا عن المكان التي قابلت فيها الثعابن وحاول الوصول إلى مكان آمن على صخرة مرتفعة مثلًا أو مستوية حتى لا يتيطع أن يصل لها الثعبان مرة أخرى.

حاول أن لا تبتعد كثيرًا أثناء النزيف حتى لا تتسارع نبضات قلبك ومن ثم ينتشر السم في الجسم بشكل أسرع.

  1. تثبيت منطقة اللدغة

يجب تقيد الحركة في المنطقة التي فيها اللدغة، حيث أن الحركة الكثيرة تنشط الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي تكون فرصة انتشار السم في الجسم كبيرة لذلك يجب وقف ذراعك مثلًا عن الحركة أو وضع خشبة طويلة وتثبيتها في المنطقة حتى تتقيد لا يستطيع التحرك حتى إذا نسيت.

  1. نزع الملابس والمجوهرات التي توجد حول اللدغة

يمكن أن تصيب اللدغة سريعًا حالة من التورم والانتفاخات في المنطقة المصابة، لذلك لابد من قطع الملابس التي توجد حولها مع خلع الاكسسوارات مثل الساعة او أي شيء آخر يضيق على المنطقة.

  1. تنظيف الجرح

في حالة لدغة الثعبان السام يجب أن تقوم بتنظيف الجرح بالماء فقط ومن خلال قطعة من القماش، لا تضع الجرح تحت الماء مباشرةً من ثم قم بربط الجرح جيدًا باستخدام قطعة قماش أو شاش طبي.

  1. الذهاب إلى أقرب مركز طبي للعلاج

بعد تنظيف الجرح وفعل كل الإجراءات الضرورية اللازمة لابد من الذهاب أيضًا إلى الطبيب حتى لا يصاب الجرح بالعدوى وقبل ظهور أعراض حمى وتعب عليك.

  1. تجنب بعض المخاطر

هناك مجموعة من المخاطر التي تزيد من خطورة اللدغة، حيث يعتقد البعض أن هذه الأفعال هي الصحيحة والمناسب فعلها في هذه الأمور، حيث يذكره موقع مختلفون كالتالي:

  • لا تقوم بمص السم من مكان اللدغة حيث أنه يؤدي إلى تمزيق الجح مما يضاعف من خطورة الأمر، بالإضافة إلى أن الشخص الذي يقوم بمص السم يمكن أن يبتلع جزء منه ويسمم نفسه.
  • لا تضع مثلجات أو سدادات للاوردة لوقف النزيف لأن هذا يزيد من مخاطر ومضاعفات اللدغة فعليك وقف النزيف من خلال الضغط على الجرح فقط.
  • لا تقوم بتناول كحوليات أو مشروبات بها كافيين لأن هذا يزيد من معدل ضربات القلب وبالتالي ينتشر السم بشكل أسرع.
  1. التعرف على طبيعة العناية المناسبة لك

سوف يتم العلاج داخل المستشفى من جميع الأعراض التي يمكن أن تصاب بها من دوار أو دوخةاو انخفاض ضغط الدم، وأي أعراض تسمية وعدوى من اللدغة، بالإضافة إلى مجمع من الإجراءات هي:

  • يتم وضعك تحت المراقبة داخل المستشفى لمدة 48 ساعة حتى يتم التأكد تمامًا من حدوث أي أعراض عدوى أو حساسية.
  • إذا كانت لدغة الثعبان من ثعبان سام فيت العلاج من خلال تناول مصل السموم.
  • تناول مضادات حيوية واسعة المجال تمنع حدوث العدوى.
  • في حالة اللدغات الحادة في بعض الأحيان يحتاج المريض إلى تدخل جراحي.
  1. العناية بالجرح

بعد الخروج من المستشفى سوف تكون ممك الأساسية هي العناية بالجرح وتنظيفه ووضع العلاج عليه مع تغطيته وربط المكان بشكل جيد، مع ملاحظة حدوث أي أعراض أو مضاعفات من الجرح سواء كانت أعراض عدوى أو حساسية منها التورم، الحمى، الاحمرار، الحكة وتقيحت في مكان اللدغة.

  1. في حالة عدم توافر مركز طبي

إذ نت في مكان خالي ولا تستطيع ان تتصل أو تصل بالطوارئ لا يمكنك فعل شيء سوى الهدوء والجلوس في مكانك والاسترخاء قدر الإمكان مع محاولة تهدئة نفسك حتى لا تزيد من ضربات قلبك، وإذا كان معاك شنطة اسعافات أولية قم انت باللازم حتى تصل إلى مستشفى قريبة.

كيف تتعرف على الثعابين وطرق لدغتها

هناك أنواع عديدة من الثعابين سواء كانت سامة أو غير سامة، وفي الحالتين يجب أن تتعرف عليها وتتعرف على سلوكياتهم وطبيعة معيشتهم وأماكن تواجدهم حتى تكون على لم كافي في حالة التعرض إلى لدغة الثعبان في البرية، حيث أن:

  1. التعرف على الثعابين السامة

أغلب الثعابين التي توجد من حولنا تقريبًا غير سامة، ولكنها إذا كانت سامة أو غير سامة فهي تلدغ أيضًا، ومن أشهر أنواع الثعابين السامة هي الكوبرا حيث أنها من أكبر وأخطر الثعابين السامة، والثعابين المرجانية حيث عندما تقوم بمهاجمة أحد تقوم بفتح فمها بشكل واسع وكبير لتظهر ما بداخلها من أنياب.

الأفعى ذات الأجراس أيضًا من الثعابين السامة، من الجدير بالذكر أن الثعابين السامة تمتلك رأس مثلث ويمكنك التعرف من عليها من خلال هذه الصفة بالإضافة إلى مكان عدد الناب في رأس الثعبان.

  1. التعرف على المنطقة التي تعيش فيها

من أهم خطوات التعرف على الثعابين هي التعرف على المناطق التي تعيش فيها أو التي ذاهب إليها إذا كان يعيش فيها ثعابين أم لا، حيث توجد الكبرا في آسيا وأفريقيا، أما ذو الرأس النحاسي تتواجد في شرق وجنوب الولايات المتحدة وأجزاء من أستراليا وآسيا.

وبعض من الثعابين امرانية توجد في أجزاء من الهند، والصين وتايوان وجنوب الولايات المتحدة الأميركية، أيضًا العابين السامة يمكنها أن تعيش في المدن بشكل طبيعي بجانب البراري.

  1. معلومات عن لدغات الثعبان
  • بعض الثعابين لا تواجه الإنسان ولا تقوم بلدغه إلى في حالة التعرض لها من قبل البشر أو محاولة الهجوم عليها.
  • في حالة إذا كان الثعبان غير سام لا يكون لديك أمر خطير سوى علاج مكان اللدغة والحفاظ على عدمتورم الأنسجة.
  • أما إذا كان الثعبان سام فإن هنا لابد من الحرص على علاج المكان وتنظيفه والذهاب إل أحد المراكز الطبية لتلقي العلاج والتخلص من السم.
  • جميع لدغات الثعابين تعمل على تهتك وتدمير الأنسجة.
  1. التعرف على سلوك الثعابين

الثعابين من ذوات الدم البارد، وبالتالي فهي تعيش وتتكيف في الأجواء الصيفية الحارة والمناطق المشمسة، فكن حذرا في حالة السفر إلى مناطق البراري في أجواء الصيف، أما في فصل الشتاء تكون هذه الحيوانات في حالة من السبات، أيضًا يكثر تواجدها كلما اقتربنا من خط الأستواء.

  1. تجنب الاحتكاك بالثعابين

عندما تقي نفسك من لدغات الثعابين السامة والغير سامة فإن الأمر يكون أفضل من علاج اللدغات، وحتى نتجنب الاقتراب والاحتكاك منهم عليك اتباع الآتي:

  • لا تقترب أو تنام في الأماكن المحتمل أن تتواجد بها مثل الأشجار، الصخور، المخابئ، وأغصان الشجر.
  • لا تقترب بيديك من شقوق الصخور، أو الجحور والأغصان الكثيفة.
  • عندما تكون مضطر أن تسير في مناطق كثيفة الأعشاب والنباتات عليك أن تكون حذر وتنظر للأسفل.
  • لا تقترب أو تحاول أن تمسك ثعبان على الأرض حيًا أو ميتًا لأن الثعابين الميتة يكن أن تلدغ بعض موتها بدقيقة.
  • ارتدى ملابس طويلة تغطي اليدين والكاحلين بشكل جيد.
  • قم بعمل ضوضاء وأنت تسير تجاها كي تهرب هي بعيدًا.
  1. صندوق اسعافات لدغات الثعابين

من الأمور المهمة التي يجب تحضيرها واقتنائها أثناء الذهاب والسفر إلى المناطق البرية، حيث يحتوي هذا الصندوق على مضخة شفط السم من الجسم، وبعض المواد التي تستخدم في علاج هذه الحالة.

السابق
كيفية تنظيف البطاطس 
التالي
تعرف على كيفية تفقد مخاط عنق الرحم

اترك تعليقاً