كيف

كيفية علاج حروق اللسان

كيفية علاج حروق اللسان

يبحث الكثير من الناس عن كيفية علاج حروق اللسان حيث يتعرض لها الكثير من الناس في حياتهم اليومية، وبالتالي فإن هناك مجموعة من الطرق والإجراءات التي تتم لعلاج هذه الحروق.

عمل تدابير فورية

هناك مجموعة من الإجراءات والتدابير الفورية التي لابد من أن تتخذها وتقوم بها على وجه السرعة عند التعرض إلى الحروق في اللسان بشكل سريع ومنها:

  1. إخراج الطعام من الفم

إخراج الطعام من الفم

إذا كان سبب الإصابة بالحروق هو طعام ساخن أو شراب ساخن عليك فورًا أن تقوم بإخراج هذا الطعام من فمك ولا تتركه أكثر من هذا حيث يؤدي إلى حروق بشكل أكبر وأخطر.

  1. تناول الماء البارد

تناول الماء البارد

بعد ذلك قم بتناول كوب أو أكثر من الماء البارد حيث يعمل على التخلص من باقي الطعام الموجود في فمك بالإضافة إلى أن الماء البارد يعمل جيدًا على تهدئة الحروق والالتهابات الموجودة في اللسان، يمكنك أيضًا أن تستعيض الماء بكوب من الحليب حيث يعمل على التخفيف من الحروق بشكل كبير.

  1. استخدام مكعبات الثلج

استخدام مكعبات الثلج

بعد التخلص من بواقي الطعام وتناول كوب من الماء البارد قم بوضع مكعب ثلج داخل فمك وقم بمصه جيدًا من 5 إلى 10 دقائق.

  1. تطهير الفم

تطهير الفم

ومن ثم أنت في حاجة لتطهر فمك من أي بكتيريا حتى لا يتطور الأمر إلى عدوى وبالتالي عليك أن تضف نصف ملعقة ملح صغيرة في كوب من الماء ثم قم بشطف فمك والغرغرة جيدًا به مع بصق المياه دون بلعها.

كيفية علاج حروق اللسان

كيفية علاج حروق اللسان

بعد إجراء التدابير والإجراءات الأولية الفورية، بعد ذلك سوف نبدأ في علاج الحروق بشكل تدريجي من خلال أكثر من طريقة يوضحها لنا موقع مختلفون بالتفصيل وهما:

  1. شطف الفم بالماء والملح

يجب أن تستمر في تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة يوميًا حتى يتم الشفاء حيث يعمل محلول الملح والماء على التخلص من الالتهابات والتخفيف من حدتها.

  1. عدم فقع البثور

في بعض الحالات الشديدة والخطيرة بعد الحرق بيوم تقريبًا تبدأ مجموعة من البثور في الظهور في فمك وفي اللسان ولذلك لا يجب أن تفقع أو تحاول فتح هذه البثور بل اتركها كما هي مع الاستمرار في العلاج.

  1. السوائل

السوائل

يجب الحرص على شرب الكثير من المياه بكميات كبيرة خاصةً المياه الباردة لأنها تجعل اللسان دائمًا رطب وغير جاف وبالتالي يسرع من عملية الشفاء.

  1. المثلجات

يجب أن تتناول الآيس كريم والزبادي المجمد والبارد حيث تقوم بالمثلجات بترطيب الفم وتسريع عملية شفاء الحروق بالإضافة إلى أنها تعمل على تخدير اللسان ومن ثم عدم الشعور بالألم.

  1. ترك المثلجات في الفم

على قدر ما تستطيع اترك المثلجات والماء والأطعمة الباردة عمومًا في الفم لفترة طويلة حيث يساعد على تخفيف الألم.

  1. الحليب والعسل

يمكنك وضع ملعقة صغيرة من العسل على كوب من الحليب حيث يعمل هذا على تسريع الدورة الدموية في الفم وبالتالي العلاج بشكل أسرع مما يهدأ أيضًا من شدة الحروق والألم، وإذا كنت لا تحب تناول الحليب يمكنك وضع ملعقة من العسل قبل اللسان في المنطقة المصابة واتركها فترة من الزمن.

  1. مسكن موضعي

في بعض الحالات لا يستطيع الفرد تحمل الألم على المنطقة المصابة فيمكنك وضع مخدر موضعي مخصص للفم عليها لتسكين الألم ويمكنك شرائه من الصيدلية.

  1. مسكنات الألم

إذا لم تشعر بنتيجة في كلتا الحلول السابقة ولم تكن تستطيع التأقلم مع الألم يمكنك تناول مسكن للآلام مثل الأسيتامينوفين.

  1. تنظيف الفم بعناية

عليك أن تقوم بتنظيف أسنانك باستخدام فرشاة بحرص شديد حيث يمكن أن تؤدي الفرشاة إلى فقع البثور وحدوث العدوى مع تجنب ملامسة الفرشاة للمناطق المصابة.

  1. زيارة الطبيب

إذا لم يتم شفاء الحروق بعد أربع أو خمسة أيام في هذه الحالة لابد من التوجه مسرعًا إلى الطبيب للتأكد من عدم حدوث عدوى وللنصح بطرق العلاج التي سوف تشفي هذه الجروح.

تجنب بعض الأطعمة في فترة العلاج

وأخيرًا من أهم طرق كيفية علاج حروق اللسان هي تجنب مجموعة من الأطعمة حتى يقوم العلاج بدوره ومن ثم تشفى الحروق تمامًا، ومنها:

  1. الأطعمة الحمضية

هناك مجموعة من الفواكه تحتوي على حمض الستريك مثل الطماطم والليمون والبرتقال وبالتالي تعمل هذه المادة على تهيج اللسان أكثر مما يبطئ من عملية الشفاء فيجب تجنبها نهائيًا.

  1. التوابل

تعمل البهارات على تهيج الجسم وزيادة الالتهابات وبالتالي البطء من عملية الشفاء، لذلك يجب تجنب تناول التوابل والبهارات في هذه الفترة.

  1. الأطعمة والمشروبات الساخنة

Download Free png Vector Hand-painted Vegetable Soup, Vector, Hand ...

تجنب تناول الأطعمة والمشروبات ساخنة لأنها سوف تعرضك إلى حروق مر أخرى أو تزيد من خطورة الحروق التي نقوم بعلاجها، لذلك يجب ترك الأطعمة والمشروبات فترة قبل تنالهم حتى تتأكد من أنهم أصبحوا فاترين تمامًا.

  1. الأطعمة المقرمشة

تناول الشيبسى والمقرمشات والبسكوت في فترة العلاج يؤدي إلى جرح البثور أو زيادة التهابات الفم وبالتالي تبطئ من الشفاء فيجب تجنبهم في فترة العلاج فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق