التكنولوجيا

كيفية استخدام ماوس اللاب توب

كيفية استخدام ماوس اللاب توب

الكثير من حديثي العهد باللاب توب لا يعرفون كيفية استخدام ماوس اللاب توب، وقد يواجهون مشكلة إذا تعطل تاتش الماوس، وسيقعون حينئذ في قلقٍ وحيرة، بسبب عدم قدرتهم على التصرف.

اللاب توب

اللاب توب هو جهاز كمبيوتر محمول، حيث يتميز بكونه صغير الحجم، ويسمى أيضًا (نوت بوك)، ويتميز أيضًا بسهولة حمله ونقله من مكانٍ لآخر نظرًا لصغر حجمه، وهو يتمتع بجميع خواص جهاز الحاسب العادي المعروف للجميع، وقد شهد مزيدًا من الإقبال عليه في السنوات الأخيرة، والسبب في ذلك يعود إلى المميزات الكثيرة التي يتمتع بها جهاز اللاب توب والتي تنال إعجاب الكثير من المستخدمين.

نبذة عن ظهور وتطور اللاب توب

شهدت فترة التسعينات ظهور جهاز الكمبيوتر العادي، الذي كان رمزًا للحداثة والتطور في ذلك الوقت، وبعد انتشاره في مختلف دول العالم، ظهر الاتجاه إلى إصدار جهاز أحدث به نفس خصائص الكمبيوتر مع إضافة بعض المميزات لجذب الجمهور.

وفي أوائل عام 1972م قام (alan kay) بالإعلان عن فكرته الجديدة، وتم بيع أول لاب توب عام 1975م وكان ذلك عن طريق شركة IBM، التي قامت بصنع أول لاب توب وتم تسويقه عالميًا تحت اسم IBM 5100.

وفي عام 1981م تم العمل بشكل متواصل لتطوير جهاز اللاب توب بهدف تصنيع جهاز بإمكانيات أحدث وحجم أصغر، وقد قامت بتصنيعه بالفعل شركة إبسون، وقد قامت بعرضه في الأسواق التكنولوجية العالمية باسم Epson – hx 20 وكان هذا الجهاز هو أول لاب توب به شاشة LCD، وكذلك تم إضافة بطارية له أيضًا.

ما هي مواصفات اللاب توب

من خلال موقع مختلفون سوف نتعرف على كيفية استخدام ماوس اللاب توب وذلك بعد أن نتعرف على مواصفات اللاب توب وتتمثل مواصفاته في:

  • يزن اللاب توب تقريبًا 5 كجم على أقصى تقدير، وبالتالي يصبح من السهل حمله وتخزينه، أو نقله إلى أي مكان في المكتب أو المنزل.
  • يحتوي اللاب توب على بطارية قابلة لإعادة الشحن وبعد شحنها تستمر في العمل لمدة تصل إلى ثماني ساعات متواصلة دون الحاجة إلى توصيل جهاز اللاب توب بمصدر للكهرباء أو الجلوس بالقرب من مقبس الكهرباء لأوقات طويلة.
  • يحتوي اللاب على keyboard لوحة مفاتيح بها جميع الحروف باللغتين العربية والإنجليزية، كما يمكن عن طريقها كتابة التشكيل على الحروف، وكذلك وضع علامات الترقيم وبالتالي لا داعي لاستخدام الآلة الكاتبة.
  • يوجد باللاب توب شاشة معالجة إلى جانب الماوس، إلا أن الكثيرون لا يعرفون كيفية استخدام ماوس اللاب توب، وكيف يمكنهم التعامل مع إذا حدث به أي عطل.

أقرأ أيضًا: كيفية عمل باسورد للكمبيوتر ويندوز 10

ما هي المميزات التي يتمتع بها اللاب توب

  • يعد صغر الحجم من أهم مميزات اللاب توب أو جهاز الكمبيوتر المتطور، حيث يمكن استخدامه أو التنقل به من مكان إلى آخر داخل أو خارج المنزل.
  • من مميزات اللاب توب أيضًا وجود البطارية، حيث تسمح البطارية باستخدام الجهاز والعمل به بدون الحاجة لتوصيله بالكهرباء، بالإضافة إلى ذلك فهي تستمر في العمل لفترة طويلة.
  • أيضًا يضاف إلى مميزات اللاب توب سهولة وسرعة الدخول إلى الإنترنت والفضل في ذلك يعود إلى الوايرليس، حيث يمكنه الاتصال والدخول أي شبكة إنترنت بدون شرط وجود أسلاك.
  • لا يمثل مصدر للإزعاج وذلك بسبب انخفاض صوته مما يميزه عن الكمبيوتر التقليدي القديم.

ما هي العيوب التي توجد في اللاب توب

  • غالبًا تكون كفاءة هذا الجهاز في العمل أقل من كفاءة الجهاز القديم.
  • يسهل سرقته نظرًا لخفة وزنه وسهولة حمله والانتقال به إلى أي مكان.
  • عند حدوث عطل ما في أحد أجزائه يكون من الصعب إصلاحها أو تغييرها.
  • يتسبب الاستخدام الخاطئ له في عدة مشاكل صحية، مثل تعب عضلات البطن والحوض والفخذين، بالإضافة إلى آلام العمود الفقري، كما أن وضع اللاب توب على الفخذين يؤثر سلبًا على خصوبة الرجال.

كيف يمكن حل مشكلة تعطل الماوس وكيفية استخدام ماوس اللاب توب في هذه الحالة

  • تفعيل زر “التاتش باد”

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية استخدام ماوس اللاب توب يجب أن تتأكد أولًا أن زر إيقاف عمل الماوس يعمل، عن طريق لوحة المفاتيح، حيث يوجد بها زر وظيفته تعطيل التاتش، ويقع هذا الزر في الصف الأعلى الذي يحتوي على الأزرار التي تتضمن مجموعة الوظائف الخاصة باللاب توب.

  • تفعيل الماوس عن طريق الإعدادات

بواسطة قائمة البدأ يمكن العثور على العلامة الخاصة بالبحث، ثم يُكتب بداخلها كلمة(mouse)، وهنا سوف يظهر الجهاز قائمة بها عدة خيارات، عليك التوجه إلى الخيار الأخير (ultranav)، وعن طريقه يتم اختيار (enable trackpoint)، ثم التأكد من عملها بتفعيل العلامة، وسوف يظهر أسفلها زر (touch pad) ولا بد من التأكد من عمل التاتش عن طريق اختيار تفعيل تاتش باد (enable touch pad) ثم التأكد من أنه صار مفعل، وبعد ذلك يتم الضغط على زر “موافق” حتى يتم تأكيد الطلب.

  • تنظيف جهاز اللاب توب

يجب تنظيفه من الأتربة والغبار فهي تعطل عمل الماوس، ويمكن تنظيف لوحة المفاتيح أيضًا لتفادي تعطيل الماوس.

  • غلق اللاب توب وإعادة تشغيله

حيث يجب القيام بهذا الإجراء بعد كل أمر أو عملية يقوم بها اللاب توب وكذلك الهاتف الذكي، حيث تعمل هذه الخطوة على تهيئة اللاب توب للعمل مجددًا.

كما أن غلق جهاز اللاب توب ثم إعادة تشغيله مرة أخرى، قد يكون أحد الحلول المتاحة لمشكلة تعطل الماوس، ويكون ذلك عن طريق ضغط زر ال power وغلق جهاز اللاب توب، ثم الانتظار فقط لمدة دقيقة واحدة، ثم إزالة البطارية لدقيقتين، ثم يعاد وضعها مرة أخرى، وبعد ذلك يعاد تشغيل اللاب توب.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق