الحمل والولادة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة ومتى

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل التي يتم استخدامها في منع الحمل، فدائمًا تتساءل النساء عن طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة للقيام باستخدامها بطريقة صحيحة.

 

حيث أنها تعد من أكثر الأنواع انتشارًا بين وسائل منع الحمل المتنوعة حيث تصل فعاليتها إلى 99.7٪، كما أن طريقة استخدام حبوب منع الحمل هي طريقة محيره وخصوصًا مع وجود العديد من الأنواع والأقراص المختلفة.

حبوب منع الحمل

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة
طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

قبل أن نقوم بالتعرف على طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة، فلابد أن يتم التعرف في البداية على حبوب منع الحمل، حيث أن منع الحمل هو عدة وسائل يتم استخدامها لتجنب حدوث حمل.

 

وذلك قد يتم باستخدام جهاز أو عملية جراحية أو استخدام دواء بهدف منع حدوث حمل عن طريق منع التقاء البويضة والحيوان المنوي بالإضافة إلى إيقاف إنتاج البويضات ومنعها من الالتصاق في بطانة الرحم.

 

وتوجد الكثير من الطرق التي يتم استخدامها لمنع حدوث الحمل مثل استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي  على هرموني الاستروجين والبروجستين اللذين يساعدان على إيقاف عملية الإباضة وذلك بجانب تخفيف سمك بطانة الرحم.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

يوجد نوعان من الحبوب لمنع الحمل النوع الأول: هو الحبوب المركبة وهذه الحبوب تعتبر هي الأكثر انتشارًا، كما أنها تحتوى على هرمون الإستروجين والبروجسترون معًا، ولكن التي تحتوي على البروجسترون فقط، فهي التي يقوم بوصفها الأطباء في حالات معينة.

 

كما تساعد حبوب منع الحمل المركبة على منع الحمل بطرق عدة الطريقة الأولى عن طريق وقف عملية التبويض أو عن طريق تغيير المخاط الذي يوجد في عنق الرحم، حتى يصبح سميكًا أكثر ويكون من الصعب على الحيوان المنوي أن يمر من خلاله حتى يصل إلى الرحم ويصل إلى قناة فالوب حتى تتم عملية التخصيب.

 

ومن الممكن أن تمنع الحبوب الحمل من خلال تغيير بطانة الرحم حيث أنه لا يتم زراعة البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ومن الممكن أن يتم البدء في استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة بثلاث طرق ويكون موعد البدء بها على حسب ما يلي:

 

في أول يوم من الدورة الشهرية: فمن الممكن أن تبدئي في استخدام الحبوب اليوم الأول من بداية الدورة الشهرية ويكون بمعدل حبة واحدة يومياً وبنفس الوقت كل يوم وبهذه الطريقة لن تكوني بحاجة إلى استخدام أي وسيلة حماية احتياطية حتى تساعد في منع الحمل مثل الواقي الذكري أو غير ذلك.

 

في اليوم المناسب لكِ: من الممكن أن يتم البدء في تناول حبوب في أي يوم يتناسب مع معكي ثم استمري في تناول حبة واحدة كل يوم وفي نفس الوقت ولكنك سوف تحتاجين في هذه الطريقة إلى استخدام حماية أخرى احتياطية مثل العازل أثناء الجماع وذلك لمدة 7 أيام تقريبًا.

 

في يوم أحد: أن يتم البدء في تناول حبوب منع الحمل في يوم الأحد من بداية الدورة الشهرية حيث تكون بداية أغلب هذه الأقراص من يوم الأحد فقومي بتناولها في نفس اليوم كل يوم بانتظام، ولكنك سوف تحتاجين إلى استخدام وسيلة احتياطية لمدة 7 أيام تقريبا.

الحبوب المركبة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة
طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

هي إحدى حبوب منع الحمل، وهي حبوب تحتوي على هرمون البروجسترون والاستروجين، كما أنها لا تحتاج إلى أن تقومي بتناولها في نفس الوقت والساعة كل يوم.

 

لكن الحبوب التي تكون تحتوي على البروجسترون فقط، فهي التي ينصح بأن يتم تناولها في نفس الوقت كل يوم، ولهذا فمن الممكن أن يتم ضبط منبه أو أي تطبيق حتى يقوم بتذكيرك حتى لا تنسى تناول هذه الحبوب.

 

وبالرغم من أنه من الممكن أن يتم تناول حبوب منع الحمل في أي وقت في اليوم ولكن يفضل أن يتم تناولها قبل تناول وجبة الإفطار أو قبل النوم، لأنه يكون من السهل أن يتم تذكرها.

 

كما تتوافر العديد من الأنواع من حبوب منع الحمل ومنها 28 حبة ومنها 91 حبة ومنها 21 حبة ولكن من الحبوب الأكثر شيوعًا واستخدامًا هي الحبوب ذات الـ 28 والـ21 حبة، وقد تم التعرف على طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة من خلال موقع مختلفون.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل 28 حبة

حبوب الـ 28 حبة يقوم الطبيب بتحديد لك قرص البداية فيها ثم يتم تناولها بشكل يومي، وبصورة منتظمة لمدة 28 يوم، ثم يتم البدء في تناول علبة جديدة باليوم الـ 29، كما تشمل هذه الأقراص على 21 حبة تحتوي على البروجسترون والاستروجين.

 

ولكن الـ7 حبات المتبقية فلا يكون بها أي هرمونات ويوجد بعض الأنواع التي تكون تحتوي على الحديد، وبصورة عامة فان السبع حبوب المتبقية يتم تسميتها بالحبوب الوهمية، كما أنها حبوب ليست فعالة تسمى بحبوب البلاسيبو وتكون وظيفتها فقط هو أن تقوم بتذكيرك بأخذ الحبة في الموعد اليومي.

 

وأن يتم أخذ العبوة الجديدة في الوقت المحدد لها، وفي العادة تأتي الدورة الشهرية في الـ7 أيام التي يتم تناول فيها هذه الحبوب.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل 21 حبة

حبوب الـ 21 يوم يتم تناول حبة واحدة في اليوم منها و لمدة 21 يومًا على التوالي، وبعد ذلك لا يتم أخذ أي حبوب لمدة 7 أيام، وفي الغالب تأتي الدورة الشهرية في الأسبوع الرابع، كما أنه يجب أن يتم تناول كل حبوب منع الحمل الـ 21 حبه وذلك لعدم توافر أقراص تذكير والتي تسمى الأقراص الوهمية.

 

كما تعمل حبوب منع الحمل الهرمونية علي منع الحمل حتى إذا قمت بممارسة العلاقة الحميمة في الأسبوع الرابع فلا يوجد أي قلق من ذلك وبعد أن يتم الانتهاء من الأسبوع الرابع، لابد أن يتم البدء في عبوة جديدة.

 

كما تكوني بحاجة إلى تسجيل موعد آخر لحبة العبوة الأولى حتى يتم تحديد موعد الحبة الأولى في العبوة الجديدة إذا كنتي تريدين أن تقوم باستخدام تطبيق أو منبه حتى يتم الانتظام في تناول الحبوب ولا يتم حدوث حمل غير متوقع يكون ذلك من الأفضل لكي.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة بعد الولادة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة
طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

لو كنتي تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية، ولا يوجد لديكي أي إصابة بجلطات من قبل فيمكنك أن تبدئي في تناول حبوب منع الحمل المركبة بعد 21 يوم أو بعد 3 أسابيع بعد الولادة.

 

ولكن إن كنت تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية وتعاني من ظروف صحية صعبة أو عوامل خطر أو قد تم إصابتك من قبل بجلطات دموية فلا تقومي بالبدء بتناول حبوب منع الحمل إلا بعد أن يتم مرور ست أسابيع بعد الولادة.

 

كما أن حبوب منع الحمل المركبة في العادة تؤثر على إدرار الحليب ولهذا فمن الممكن أن تحتاجي إلى اللجوء إلى استشارة أخصائية الرضاعة الطبيعية قبل أن يتم تناول هذه الحبوب، كما أنه من الممكن أن يتم تناول حبوب منع الحمل البروجستين فقط فهي لا تؤثر على كمية الحليب.

 

ولكن من الأفضل أن يتم المتابعة مع الطبيب، لأنك قد تكونين بحاجة إلى تغييرها بعد مدة من الوقت في الرضاعة الطبيعية أو بعد أن يتم الانتهاء من الرضاعة، فمن الممكن أن يتم التحويل إلى الأقراص المركبة.

استخدامات أخرى لحبوب منع الحمل

بعد أن انتهينا من التعرف على طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة، فلابد أن نتعرف أيضًا على استخداماتها الأخرى، حيث تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر الحبوب والأدوية التي قد تم دراستها والبحث عنها كثيرًا، كما يتم استخدامها في علاج الكثير من الحالات الصحية، وذلك بجانب استخدامها في منع الحمل، ومن ضمن المشاكل الصحية التي من الممكن أن يتم استخدام حبوب منع الحمل في علاجها ما يلي:

  • متلازمة تكيس المبايض.
  • الانتباذ البطاني الرحمي.
  • انقطاع الحيض.
  • المتلازمة السابقة للحيض.
  • حب الشباب.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق