كيف

كيفية استخدام سماد اليوريا

كيفية استخدام سماد اليوريا

كيفية استخدام سماد اليوريا

بعض المزارعين يبحثون عن كيفية استخدام سماد اليوريا حتى يتم إضافته للمحاصيل لأنه هام جدًا في تسميد ومساعدة المحاصيل على النمو بشكل طبيعي وسريع بسبب ما يحتويه من مركب نيتروجيني يصل كميته إلى ستة وأربعين بالمائة.

حيث أن هذا السماد هو سماد عضوي يأتي من جميع الكائنات الحية ويحمل رمز علمي وهو co(nh2)2، كما أن اليوريا يحمل اسم آخر وهو الكارباميد.

نبذة عن سماد اليوريا

  • هو سماد عضوي يطلق عليه اسم المادة البولية كما كان يدخل في الطب باسم هيدروكسي يوريا.
  • اليوريا هو آخر صورة نهائية للأحماض الأمينية، يوجد اليوريا في جسم الإنسان بشكل طبيعي في الكبد ثم يتم التخلص منه في البول.
  • مع تطور العلم قام العالم هيلار مارين روويل بتحضير هذا السماد في عام 1773.

في عام 1828 قام العالم فريدريك فوولر بتصنيع هذا المركب العضوي من سينات البوتاسيوم وسلفات الألمونيوم وبالتالي صنع هذا المركب العضوي ولكن من مواد غير عضوية وبالفعل نجحت التجربة.

هذا السماد يتم الحصول عليه من خلال تعرض غاز الأمونيا مع غاز ثاني أكسيد الكربون لضغط حرارة عالي قد يصل إلى 140 كجم/سم مربع وبالتالي يكون الناتج كرات صلبة بيضاء.

  • من أهم خصائص سماد اليوريا بأنه سريع الذوبان في الماء.
  • يتميز اليوريا بأنه شفاف لدرجة انه يتشابه مع الكريستال في درجة الصفاء.
  • لليوريا رائحة نفاذة تشبه غاز الأمونيا ولكنه غير سام.
  • كما أن سماد اليوريا سريع التفاعل مع التربة الخصبة ويتحول إلى آزوت أمونياكي وإلى آزوت نتراتي.

كيفية استخدام سماد اليوريا ومثبط اليورياز

يقدم موقع مختلفون حل للسؤال عن كيفية استخدام سماد اليوريا للمحاصيل الزراعية وهي كالآتي:

1. لخفض مستوى الأمونيا في الشتاء

  • يتم وضع سماد اليوريا في أيام الشتاء الباردة والتي يكون درجة الحرارة فيها تتراوح بين الصفر و16 درجة مئوية مع وجود رياح ليست شديدة.
  • عندما يتم إضافة السماد إلى الأرض في هذا الطقس لأن التربة تكون متماسكة وبالتالي يصعب على السماد الاختراق من خلال التربة.

2. مزج سماد اليوريا مع مثبط اليورياز

  • يفضل وضع اليورياز مع اليوريا حتى يتم التفاعل الذي ينتج منه النترات وهي المسئولة عن نمو النبات.
  • يساعد اليورياز عندما يتم إضافته إلى سماد اليوريا إلى خفض سرعة فقد اليوريا التي يحتاجها النبات ولكنه لا يستطيع الاستفادة منها بسبب تحللها السريع قبل نمو النبات.

خطوات استخدام سماد اليوريا

يسأل الكثير عن كيفية استخدام سماد اليوريا حتى تستفيد منه التربة بشكل كبير لذلك يبج اتباع الآتي:

1. ري تربة الأرض الزراعية

يجب نثر الماء على لتربة بحيث تكون مبللة رطبة قبل وضع السماد حتى يتم تخزين أكبر نسبة من الأمونيا في التربة قبل أن يتحول السماد إلى غاز الأمونيا الذي تطاير بسرعة.

يجب مراعاة أن تكون الماء ذات ارتفاع 1.5 سم فوق سطح التربة حتى يتم تخزين أكبر نسبة مكنة من الأمونيا، وهذا يتم من خلال رش الماء عن طريق المزارع أو وضع السماد قل نزول الأمطار، أو في حالة ذوبان الجليد يتم وضع السماد بعد الذوبان بيومين.

2. رش اليوريا على التربة

  • يجب مراعاة رش التربة بسماد اليوريا والذي يكون في شكل كرات صغيرة صلبة ولكن لابد من استخدام جهاز رش المبيدات حتى تكون الكمية متساوية.
  • يجب الانتباه إلى أن توجد أنواع نباتات تستفيد من السماد عندما يوضع بالقرب من جذورها والبعض الآخر من النباتات يحتاج العكس.

3. تقليب التربة

  • تقليب التربة او ما يعرف بحرث التربة مهم جدًا حتى يتم تقليب اليوريا بداخل جزيئات التربة من أجل الحفاظ على كمية كبيرة من غاز الأمونيا بداخل التربة.

4. ضبط معدل النيتروجين

من المعروف أن بعض النباتات تحتاج لكمية نيتروجين معينة مثل البطاطس التي تحتاج إلى نسبة مرتفعة من النيتروجين ولكن يفضل عدم إمداد هذه الكمية من النيتروجين عن طريق سماد اليوريا.

  • ويجب التنويه إلى ان أفضل نسبه نيتروجين يمكن الحصول عليها من سماد اليوريا بالنسبة لنبات البطاطس هي ثلاثين بالمائة فقط لا غير.

أما في حالة وضع سماد اليوريا وكان من النوع الذي يكون غني على النيتروجين بنسبة تفوق الثلاثين بالمائة فيفضل إضافة السماد إلى التربة بأيام قبل زراعة البطاطس حتى تخف حده النيتروجين من السماد.

5. ترقب المناخ

ترقب المناخ يعني أن يجب تزويد الأرض بالسماد في يوم تكون درجة الحرارة فيه لا تزيد عن 16 درجة مئوية، لان درجات الحرارة العالية عن 16 درجة مئوية تتسبب في تحلل السماد بسرعة وبالتالي لا تستفيد منه النباتات.

6. مراعاة صفات النباتات

  • بما أن سبق وتعرفنا على أن النباتات تختلف في مدى استفادتها من سماد اليوريا فتختلف أيضًا النباتات في كيفية استفادتها من سماد اليوريا.

بمعنى أن نبات مثل الذرة يفضل وضع اليوريا له بطريقة غير مباشرة وهذا يتم من خلال رش السماد على وجه التربة بمسافة تبعد عن بذور الذرة حوالي 5 سم، وهذا يرجع إلى أن اقتراب السماد من الذرة أكثر من اللازم يصبح بمثابة سم يضر الذرة.

كيفية استخدام سماد اليوريا مع أنواع أخرى من الأسمدة

1. تحديد الكمية من كل سماد

يوجد سماد مجهز مكون من n –p –k وهي حروف تمثل النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم بالنسب التي يحتاجها كل مزارع من اجل تعويض ما تفقده الأرض من عناصر هامة.

2. خلط اليوريا مع الأسمدة

بعد الحصول على السماد المكون من النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم يفضل خلطهم مع  اليوريا هذه الأسمدة الآتية هي أنواع مفضل خلطها مع اليوريا وهي سياناميد الكالسيوم أو سماد كبريتات البوتاس آو سماد كبرتات بوتاس المغنيسيوم.

3. مزج اليوريا مع السماد الآخر لتسريع النمو.

توجد أسمدة عندما يتم مزجها مع اليوريا تساعد على النمو بشكل سريع ولكن هذه الأسمدة لا تدوم طويلاً بل أقصى مدة لها من حيث الفاعلية هي ثلاث أيام، من أمثله هذه الأسمدة نترات شيلي وكبريتات الأمونيا ومجنيسيا النيرتوجين وثنائي فوسفات الأمونيوم.

4. السيطرة على تفاعلات الأسمدة الضارة

يجب التحكم والسيطرة على مكونات الأسمدة حتى لا يحدث ضرر عندما يتم التفاعل بينهما لذلك يجب إيجاد حل سريع حتى يعالج الضرر مثل أن يجعل ناتج التفاعل غاز متطاير أو أن ناتج التفاعل لا يؤثر على المحصول ومن أمثلة هذه الأسمدة التي تمنع الضرر أو لا تتفاعل مع اليوريا الآتي:

  • سماد مكون من تفاعل حمض النيتريك مع الحجر الجيري والذي يطلق عليه نترات الكالسيوم
  • نترات أموديوم الكالسيوم.
  • نترات الأمونيوم الجيري الذي لا يؤثر على احماض التربة
  • نترات كبريتات الامونيوم

5. خلط اليوريا مع الفسفور أو البوتاسيوم

بعد وضع الأسمدة التي لا تتفاعل مع اليوريا من أجل زيادة سرعة نمو المحاصيل يحدث شيء من الخلل في نسبة الفسفور والبوتاسيوم في الأرض نتيجة امتصاص المحصول لها أثناء النمو لذلك يجب وضع سماد آخر ونوع ثالث يعوض هذا النقص ولكن يجب مراعاة تحديد نسب متساوية.

6. نثر كمية متوازنة من اليوريا

  • يتم إضافة مزيج من الأسمدة أو اليوريا فقط إلى التربة مع مراعاة وضعه بمقدار متساوي بين النباتات ثم نثر الماء لمساعدة ذوبان السماد داخل التربة.
  • اليوريا أخف من الأسمدة الآخري لذلك يجب على من يضيف السماد إلى أرضه عن طريق الماكينات أن يضبط معدل نثر السماد بحد أقصي 15 متر فقط.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق