منوعات

ما هي كيفية لبس الكمامة الطبية ؟

كيفية لبس الكمامة الطبية

بعد ظهور فيروس كورونا المستجد، أصبح ارتداء الكمامة الطبية أمراً لابد منه، وكيفية لبس الكمامة الطبية يكون من خلال طرق معينة، تجنباً لحدوث أي خطأ قد ينقل العدوى.

أهمية الكمامة الطبية

تستخدم الكمامة الطبية من أجل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، والتي قد تنتقل من خلال النفس من مريض إلى آخر، أثناء العطس أو السعال أثناء التحدث أو بسبب الزحام.

مع انتشار فيروس كورونا المستجد أصبح من الضروري، ارتداء الكمامات الطبية في الأماكن العامة والمدارس وأماكن العمل ووسائل النقل والمواصلات.

تساعد الكمامات على منع انتقال العدوى من شخص إلى آخر، كما ينصح أيضاً للمريض بضرورة ارتداء الكمامة، لمنع انتقال العدوى إلى من حوله من الأهل والأصدقاء، أو الطاقم الطبي.

إقرأ أيضًا: ما هو تردد قنوات الافلام نايل سات؟

كيفية لبس الكمامة الطبية

من أجل استفادة أكبر، يقدم موقع مختلفون فيما يلي الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الطبية، وفقاً لتعليمات السلامة لمنظمة الصحة العالمية:

غسل اليدين جيداً قبل ارتداء الكمامة الطبية

يجب أن تقوم بغسل اليدين جيداً، باستخدام الماء والصابون أو غسل اليدين باستخدام غسول طبي مطهر، أو غسل اليدين باستخدام الكحول، وذلك قبل أن تمسك بالمملكة الطبية وتضعها على الوجه، مما يساعد على قتل الجراثيم العالقة باليدين دون قصد.

تحديد وضعية الكمامة السليمة

تكون الكمامة الطبية مدعمة من الأعلى بسلك معدني، مما يساعد على طيه بشكل يتناسب مع شكل الأنف، ويساعد بذلك على تغطية أفضل للأنف، وحماية هذه المنطقة من دخول الأتربة والجراثيم.

تحديد الجزء الداخلي والخارجي للكمامة، وعادتاً ما يكون الجزء الخارجي ملون، والداخلي باللون الأبيض.

تغطية الفم والأنف بالكمامة تغطية كاملة

يجب أن تتأكد من تغطية الكمامة الأنف والفم بشكل جيد، ولا يجب أن يكون هناك فجوات بين وجهك وبين القناع، ويمكنك التأكد باستخدام أصابع السبابة والإبهام.

تختلف الكمامات في طريقة اللبس إلى نوعين وهما كالتالي:

  • الكمامة المزودة بحلقات الأذن: ويتم الإمساك بحلقات الأذن، مع لفها حول الأذن، دون ملامسة اليد الكمامة.
  • الكمامة المزودة بالأربطة: ويتم ارتداء الكمامة من خلال الإمساك بالأربطة، ثم تقوم بربطها من خلف الرأس، دون ملامسة الكمامة.

تجنب ملامسة الكمامة أثناء ارتدائها

يجب أن تنتبه لعدم ملامسة اليدين للوجه، والتأكد من عدم ملامسة اليدين للكمامة، وفي هذه الحالة، يجب أن تقوم بتطهير اليدين من خلال استخدام الكحول المخفف بنسبة 60%، إذا لم يتوافر لديك الماء والصابون.

تبديل الكمامة بغيرها إذا أصبحت رطبة

يجب أن تقوم بتبديل الكمامة باستمرار في حالة ما أصبحت الكمامة رطبة، لأنها سوف تكون غير صالحة للاستخدام مرة أخرى، كما يجب أن تنتبه لأن الكمامة للاستخدام الشخصي مرة واحدة فقط.

كيفية خلع الكمامة الطبية

يجب اتباع بعض الخطوات في إزالة الكمامة بعد الاستخدام، كما تعلمنا كيفية لبس الكمامة الطبية، وذلك لأن الكمامة قد تكون حاملة لبعض الجراثيم أو الفيروسات، والتي من الممكن أن تنتقل إلى اليدين.

تختلف طريقة ازالة الكمامة باختلاف نوع الكمامة كما يلي:

الكمامة المدعمة بحلقات الأذن: يجب أن تقوم بإزالتها من خلال الإمساك بحلقات الأذن، ثم تقوم برفع الكمامة برفق وخلعها بعيداً عن الوجه.

الكمامة المدعمة بالأربطة الخلفية: يتم الإمساك بالأربطة خلف الرأس، مع فك الأربطة من الخلف، ثم تنزع الكمامة بعيداً عن الوجه.

بعد خلع الكمامة يجب أن يتم التخلص منها في سلة المهملات الخاصة بالكمامات، ثم تقوم بغسل اليدين بالماء والصابون، أو تقوم بتطهير اليدين بالغسول المطهر الذي يحتوي على الكحول.

ملاحظة

في حالة استخدام الكمامة القماش، والتي يمكن أن تقوم باستخدامها أكثر من مرة، يمكنك نزعها، ثم تقوم بوضعها في كيس بلاستيك، مع غلقه جيداً، ويمكنك غسل الكمامة بالماء الساخن والصابون، أو وضعها في الغسالة، مع غسلها جيداً بالماء الساخن.

إرشادات يجب اتباعها أثناء ارتداء الكمامة

هناك بعض المحاذير التي يجب اتباعها أثناء ارتداء الكمامة:

  • تجنب ملامسة اليدين الكمامة.
  • تجنب إسقاط الكمامة من أحد الأذنين، وأن تتركها معلقة، حيث تكون معرضة للفيروسات والجراثيم، التي يمكن أن تنتقل من الهواء.
  • لا يجب أن تقوم بتخفيض الكمامة أسفل الأنف، أو أن تقوم بتخفيضها عن الفم، ووضعها على الذقن أو الرقبة.

أفضل أنواع الكمامات الطبية

كمامة N95

وهي تعتبر بمثابة ماسك طبي معقم للهواء، حيث تصفي 95% من الهواء الخارجي الملوث، كما تعتبر من أفضل أنواع الكمامات الطبية، كما يمكنك ارتدائها في جميع الأماكن مهما كانت مزدحمة بأمان تام، وخصوصاً في المدارس ووسائل النقل والمواصلات.

كمامات الجراحة

وهي الكمامة التي يستخدمها الأطباء أثناء إجراء العمليات الجراحية، وتتميز بأنها تقي الجسم من جميع الكائنات الدقيقة في المحيط الخارجي، كما تساعد من يرتديها على احتواء العطس والسعال، ولكن يجب تبديلها في حالة تعرضها للرطوبة.

كمامات الأتربة

وهي كمامة متخصصة للوقاية من الأتربة والغبار، كما أنها مفيدة جداً للوقاية من الفيروسات والجراثيم، وأيضاً فهي تمنع دخولها إلى الجهاز التنفسي عن طريق الأنف أو الفم.

الكمامات الطبية السوداء

وهي ليست أفضل من الكمامات البيضاء أو الزرقاء، ولكن يمكن استخدامها في حالة نفاذ الأنواع الأخرى، للوقاية من الفيروسات والبكتيريا التي تنتقل عن طريق التنفس.

الفرق بين اللون الأبيض والأزرق الكمامة

يتم ارتداء الكمامة بالطريقة التي تم ذكرها من قبل، ليكون الجانب الأبيض للداخل والأزرق للخارج، حيث يقوم الجانب الأزرق بمنع التقاط العدوى، كما يقاوم دخول الجراثيم والميكروبات، وأيضاً فهو يقاوم الماء.

يقوم الجانب الأبيض بالتعقيم، كما يمنع انتقال العدوى، وأيضاً يقوم بامتصاص الرطوبة أثناء التنفس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق