منوعات

طريقة كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

طريقة كتابة السيرة الذاتية

العقبة هي طريقة كتابة السيرة الذاتية التي تحبط الكثير من الناس وتجعلهم يتوقفون عن البحث عن عمل حتى يجدون شيئًا يكتبونه، وإيجاد شيء للكتابة هو ما نتحدث عنه.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

وبسبب إيجاد الكثير من الناس صعوبة في طريقة كتابة السيرة الذاتية، نقدم المحتوى في عدة خطوات يوضحها موقع مختلفون:

حجم الفرصة

عندما تتقدم لوظيفة في شركة ليس لديها أي خبرة سابقة، فأنت بالطبع تختار الفرصة التي تناسب وضعك الحالي، لذلك يعلم موظف الموارد البشرية أنه ليس لديك خبرة بناء على الفرص المتاحة التي تعتقد أنها مناسبة، لذلك لا تحاول إثبات العكس.

أبحث عن المرشح الأنسب بين الباحثين عن عمل عديمي الخبرة مثلك، لن تشعر أن هذه الفرصة غير مناسبة لك، لأنها أكبر منك حتى لو كنت تعتقد ذلك، يجب عليك تقديم سيرتك الذاتية والسماح لهم باتخاذ القرار.

مراجعة التصميم الجاهز

الآن، أصبح من السهل الوصول إلى تصميمات السيرة الذاتية الجاهزة على الإنترنت وتعبئتها ببياناتك الشخصية، وكذلك توفير تصميمات سيرة ذاتية جاهزة للخريجين الجدد، ولكن يجب دفع أجر معظمهم، ولأن هذا ليس عملاً مربحًا إنه صعب على الناس.

لذا يمكنك إلقاء نظرة في التصميم والنقاط الثابتة في كل تصميم، لا تحتاج إلى اختيار أي من هذه التصميمات أو المواقع، يمكنك اختيار المحتوى الذي يناسبك منها وبناء سيرتك الذاتية.

اكتب كل تفاصيل دراستك

أقوى سلاح لديك الآن هو شهادتك، سواء تم الحصول عليها من جامعة أو دورة تدريبية، يمكن إثباتها بأفضل طريقة من خلال ذكر كل تفاصيل التعليم وما تعلمته الفرضية هي أنك تذكر فقط الدراسات المناسبة للوظيفة التي تريد الترويج لها.

يجب ترتيب هذه الشهادات حسب أولوية شركتك وليس حسب الأولوية الشخصية أو تاريخ الحصول على الشهادة، لذلك من يقرأ سيرتك الذاتية يريد معرفة السيرة الذاتية التي تناسبه، من فضلك لا تدعه يبحث.

حدد مهاراتك

ليس لديك مهارات عملية، ولكن في العصر الحالي لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على عرض عمل دون مهارات اللغة الإنجليزية أو الكمبيوتر، لذلك يجب ذكر كل الأشياء التي يمكنك القيام بها على الكمبيوتر والإنترنت، وكذلك ذكر ما يناسب طلبك محتوى الفرصة.

حتى لو كان وقت الدراسة قصيرًا، يجب أن تذكر جميع المهارات اللغوية بجميع اللغات التي تعلمتها، كما يجب ذكر لغتك الأم وكتابة أي مهارات غير عادية بلغتك الأم.

على سبيل المثال، إذا افترضنا أن لغتك الأم هي العربية، ولديك مهارات خاصةً في تصحيح اللغة، ويمكنك أيضًا التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، فيجب عليك الكتابة بلغة تكون لغتك الأم هي العربية وتكتب قبل اللغة الإنجليزية أنت تتحدث الإنجليزية بطلاقة، وعليك أن تذكر مهاراتك غير العادية من حيث المهارات في كلتا اللغتين، لست بحاجة إلى تذكيرك، فقط عند الاقتضاء.

حدد شخصيتك

تعتبر تفاصيل شخصيتك الفعلية مهمة جدًا عند طريقة كتابة السيرة الذاتية، خاصةً في الدراسة الأولى، فكل سيرة ذاتية احتفظت بصفات، مثل العمل تحت الضغط، لكن لا تضعها باستثناء الشخصية التي تناسبك وتناسبك بالفعل.

وإذا وجدت شيئًا يمكن استخدامه في شخصيتك أو عند استخدامه في العمل، فيمكنك أيضًا ذكره، واستخدام سطرين فقط من الوصف لأي مهارة إن أمكن.

تجربتك السابقة مهما كانت صغيرة

يتجاهل الكثير من الناس خبراتهم السابقة الصغيرة مثل العمل التطوعي، وعلى الرغم من ذكر العمل التطوعي أو أي خبرة سابقة في سوق العمل بأي شكل من الأشكال.

إلا أن القليل من التفاصيل المفيدة قد يكون العامل الرئيسي في قبول الفرصة التي تتقدم لها، مهما كانت كتابتك صغيرة ومدى عدم جدواها في عملك لا تفكر ملياً.

إقرأ أيضًا: رابط تحميل تطبيق موارد وزارة الصحة

ما هو الوضع المناسب لكتابة سيرة ذاتية إبداعية

العمل الذي يعتمد على الإبداع واستخدام الأشكال والألوان واتساقها كعناصر أساسية في طريقة كتابة السيرة الذاتية، لذلك ستكون السيرة الذاتية مجالاً يوفر الخبرة العملية.

مثل مصممي الجرافيك والفيديو والعروض التقديمية ومصممي المواقع الإلكترونية وأهداف التخطيط والإعلان عمل المصمم:

  • في حالة التقدم لوظيفة من شركة أو منظمة محلية أو شركة تابعة لمؤسسة صغيرة ومتوسطة، فمن المرجح أن يراجعوا جميع السير الذاتية بطريقة تقليدية أو شخصية.
  • في حالة شركة ناشئة تبحث عن وظيفة، قد يعتقدون أنها مختلفة، مما يشير إلى أن لديك مهارات التصميم والتعامل مع الألوان والبرامج والإنترنت، مما قد يساعد في عملهم.
  • إذا كنت ترغب في نشر سيرتك الذاتية على مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة جذابة.
  • أخيرًا في حالة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المتقدمة للتدريب الصيفي.

موقع ويب لمساعدتك في تصميم سيرة ذاتية إبداعية

  • الموقع الأكثر شهرة هو Canva، والذي يسمح لك باختيار النموذج الذي تعتقد أنه مناسب وتعديله بسهولة، ثم تنزيل الملف بتنسيق PDF.
  • موقع Doyoubuzz هو خيارك الأفضل، فهو يسمح لك بتحويل سيرتك الذاتية من صورة تقليدية إلى صورة إبداعية جذابة ورائعة بخطوات بسيطة.

لأنه يحتوي على العديد من القوالب والأدوات الفريدة لإنشاء صورة احترافية استئناف، ويمكن التحكم بشكل كامل في التصميم.

  • -VisualCV موقع يدعم اللغة العربية، كما يسمح لك بملء البيانات والمعلومات الخاصة من خلال LinkedIn، وأهم وظيفته هي إضافة مجموعة متنوعة من الوسائط إلى السيرة الذاتية.

أخطاء يجب تجنبها في طريقة كتابة السيرة الذاتية

في الأسطر القليلة التالية، يرجى تعلم بعض طرق الكتابة التي يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية الأساسية:

  • لا تكتب السيرة الذاتية كعنوان داخلي.
  • لا تسرد تاريخ حياتك.
  • لا تكتب عشوائياً.
  • لا تقم بتضمين صورك الشخصية.
  • لا تضف مهارات يجيدها الجميع.
  • لا تنسى ذكر سبب التوقف عن العمل.
  • لا تكذب على سيرتك الذاتية.
  • لا داعي لذكر المراجع.
  • لا تكتب عن سنوات الخبرة.
  • لا تستخدم الكثير من الألوان.

كتابة السيرة الذاتية هي مهارة تتطلب مهارات مثل فن الإعلان يرجى مراعاة أن سيرتك الذاتية هي إعلان للمجندين، تمامًا كما يقوم فريق التسويق بصياغة إعلان مقنع لك لشراء إعلان مقنع.

يجب عليك أيضًا إنشاء إعلان من سيرتك الذاتية لإقناع نفسك أنك الشخص الأنسب لهذا المنصب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق