منوعات

كيف ارد على الكلام الجارح ليصمت الاخرين

كيف ارد على الكلام الجارح

الكثير من الأشخاص يمرون ببعض المواقف الجارحة خلال حياتهم، مما يجعلهم يبحثون حول كيف ارد على الكلام الجارح ليصمت الآخرين، وهذا قد يحتاج منهم تعلم فن الرد على الكلام الجارح.

ما معنى الكلام الجارح

انتشر في مجتمعاتنا العديد من الثقافات والمجتمعات، وقد كان هذا التعدد سبب في تطور وتغير فنون الرد، فأصبحت الآن المناقشات أشبه بساحات التبارز والتصادم، فوجدنا الآن ما يعرف بفن الرد على الكلام الجارح الذي ظهر وانتشر بشكل واضح بالعديد من وسائل التواصل الاجتماعي.

ولهذا فسوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح لنا فن الرد على الكلام الجارح، وما هو المقصود بفن الرد على الكلام الجارح، كما أنه سوف يوضح لنا كيف ارد على الكلام الجارح، فقد اخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فقال، المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.

ومن هنا نعلم أن الكلام الجارح هو الكلام الذي ينطقه بعض الأشخاص دون مبالاة بما يترتب عليه من نتائج، ومن الممكن أن يخرج منهم هذا الكلام بقصد أو بدون قصد، ولكنه في النهاية قد يكون سبب في شعور الآخرين بألم وجرح شديد في كرامتهم وكبريائهم.

ومن المؤكد أن للكلام الجارح أثار قوية جدًا على النفوس، فالكلمة إن لم تخرج من فمك، فسوف تزال أنت وحدك من يمتلكها، ولكنها عندما تخرج من فمك، فقد السيطرة عليها وأصبحت لا تملكها، فمن الممكن أن تنال هذه الكلمة من سمعة شخص ما، وسوف تؤثر على حياته، ولهذا فمن الضروري أن يحافظ كل شخص على هدوءه قبل أن يخرج أي كلام من فمه.

فنجد العديد من الأشخاص فقدوا الثقة في أنفسهم بسبب سماعهم بعض الكلمات الجارحة والمؤلمة من الآخرين، وقد كانت هذه الكلمات سبب في تدمير حياتهم، فعلى الجميع أن يعلموا أن الكلمة يمكنها أن تنقذ حياة إنسان، كما أنها يمكنها أن تخرج شخص من الظلام إلى النور، وعليك أيضًا أن تعلم أن الزواج أصله كلمة، والطلاق أيضًا كلمة، والإسلام أو الكفر بكلمة.

ولهذا فمن الضروري أن يتعلم الجميع فن الرد على الكلام الجارح، حتى يستطيع أن يتعامل مع الآخرين، ويعمل على استمرار ثقته في نفسه، ومن الضروري أن يعلم المسلم أنه يجب أن يكون لين القول مع أهله وأصدقائه وأيضًا أعدائه، وهذا من أجل أن تسود المودة والألفة وأيضًا المحبة بين الجميع.

إقرأ أيضًا: أفضل رسائل حب خاصة للحبيب رومانسية قصيرة

ما هو أثر الكلام الجارح على النفس

هناك العديد من الأشخاص قد تحطمت آمالهم بعد سماعهم بعض الكلمات الجارحة، وقد نهانا الله تعالى عن هذا بقوله الكريم، قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى، وهذا يعني أن الله سبحانه قد أوصانا باختيار الكلام الطيب، ولهذا فمن الضروري أن نتعلم جميعًا فن الرد على الكلام الجارح، حتى نتعلم الرد الطيب.

فالكلمة التي ينطق بها اللسان قد تكون كالسيف، فمن الممكن أن تكون كلمة إيجابية تساعد من يسمعها، ويمكنها أن تكون سلاح يقتل ويدمر ويفتك بالآخرين، وتكون سبب في التأثير على نفسيتهم، ولهذا فمن الضروري أن نكون على وعي بأي كلمة ينطقها لساننا، وخاصة وقت الغضب.

أفضل النصائح للرد على الكلام الجارح

هناك العديد من النصائح التي يمكن أن تتبع عند مرور أي شخص بأي موقف جارح، ومن خلال هذه النصائح يمكن أن يتعلم أي شخص فن الرد على الكلام الجارح الذي يمكن أن يتعرض له في أي وقت من الأوقات، وهذه النصائح عبارة عن:

  • عليك أن تكتسب بعض الوقت، فهذا سوف يساعدك على أن تقوم بترتيب الكلام الذي سوف تنطقه، حتى تقوم بإخراج كلمات في صميم الرد.
  • كما يمكنك أن تقوم بفعل شيء مختلف، فيمكنك أن تقوم بشرب الماء أو العصير، كما عليك بالقيام أو الجلوس، فهذا سوف يساعدك على الرد بعقلانية.
  • ومن الممكن أن تقوم بطرح السؤال نفسه على الشخص الذي يتعمد أن يحرجك بكلامه، ليبدأ النقاش بينكم وتستطيع أن تحرجه بلباقة.
  • كما أنه من الممكن أن تعتمد على بعض الأصدقاء، فتقوم بطلب منهم المساعدة في الرد على من هم جارحين.
  • ومن الممكن أيضًا أن تقوم بأخذ الكلام الجارح محمل المزاح، وتقوم بتحويله إلى موقف فكاهي ومرح لتستطيع أن تخرج من هذا المأزق المحرج.
  • عليك أن تتعلم كيفية الرد بهدوء، حتى تستطيع أن تقوم بالرد على هذه الإهانة دون أن تخطأ ويخرج منك كلام خارج.

كيف ارد على الكلام الجارح

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على معرفة الطريقة الصحيحة للرد على الكلام الجارح بلباقة، وهذه الطرق عبارة عن:

  • يمكنك أن تتجاهل هذا الشخص نهائيًا، وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق الرد على الكلام الجارح.
  • ومن الممكن أن يختار الشخص الذي تم إحراجه أن يواجه من تسبب له في هذا الإحراج بشكل مباشر.
  • كما يمكنك أن تتجنب هذا الشخص نهائيًا، وتعتبر هذه الطريقة أيضًا من أفضل طرق الرد على الكلام الجارح.
  • إذا حاول الشخص الجارح أن يستفزك، فعليك بالهدوء الذي يصاحبه ابتسامة عند الرد عليه، فهذا سوف يتسبب له في إحراج شديد.
  • عليك أن تقوم بإظهار حقيقة هذا الشخص للآخرين، وتعتبر هذه وسيلة قوية للرد على إهانته لك.
  • كليك أن تثبت ذاتك لمن حولك، فكلما وجودوا بك من صفات حسنة، كلما تأكدوا أن هذا الكلام السيئ الذي قد سمعوه عنك ليس له أي أساس من الصحة.
  • ويمكنك أيضًا أن تقوم بالرد بالكلمة الطيبة والتصرفات الخيرة، فهذه وسيلة مهذبة لإحراج من قام بإحراجك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق