الطب والصحةالحمل والولادة

ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

يتساءل الكثير ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب، حيث يضطر الكثير إلى إجراء هذه العمليات المختلفة حينما يكون هناك مشاكل في الحمل لدى أي من الزوج أو الزوجة،

مما لا شك فيه أن الحمل والإنجاب هو حلم كل فتاة وامرأة، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من العمليات التي تساعد على حل مشاكل الحمل عند كل من الزوجين.

ما هو الحقن المجهري وما هو أطفال الانابيب

الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

لمعرفة ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب يجدر الإشارة إلى معرفة ما هو الحقن المجهري وما هو أطفال الأنابيب حتى نتمكن من معرفة الفرق بينهم، ومن خلال موقع مختلفون سنتعرف على كلاً منهما والفرق بينهما.

يعد الحقن المجهري عبارة عن أجدد وأحدث الوسائل التي تساعد على التخصيب، حيث يعمل الحقن المجهري على مساعدة الحالات التي تعاني من العقم أو تأخر الإنجاب عند كل من الزوج أو الزوجة، وتصل نسبة نجاح عملية الحقن المجهري إلى 60%.

وتتم عملية الحقن المجهري بطريقة مختلفة عن عملية أطفال الأنابيب، حيث تتم عملية الحقن المجهري داخل الجسم عن طريق حقن الحيوان المنوي الخاص بالزوج في البويضة الخاصة بالزوجة من خلال استخدام إبرة رفيعة جدًا، حتى يتم التخصيب.

أما عملية أطفال الأنابيب تعرف باسم عملية التلقيح الصناعي، وهي طريقة تساعد على الحمل، ولكن بشرط أن تكون المرأة لديها القدرة على إنتاج البويضات وأن يكون الرجل له القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، وقد تم إجراء أول عملية أطفال الأنابيب في عام 1978 ميلادي.

وتتم عملية أطفال الأنابيب هذه عن طريق تخصيب البويضة خارج الجسم، ثم بعد ذلك يتم زرعها مرة أخرى في الرحم بعد الإخصاب، وبهذا يتم الحمل ولكن خارج الرحم، ويستمر الحمل داخل الرحم بعد ذلك.

وبجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تبدأ أولاً بأخذ الزوجة بعض من الأدوية التي تمنع الدورة الشهرية عن المرأة، بالإضافة إلى المنشطات التي تساعد على إنتاج عدد كبير من البويضات، أو إنتاج بويضات ناضجة تسمح بالحمل بالتوأم.

وهكذا ومن خلال التعريف الخاص لكل من الحقن المجهري وأطفال الأنابيب نتمكن من معرفة ما الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

من المؤكد أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الزوجين يلجأن إلى عملية الحقن المجهري دون عن العمليات الأخرى التي تساعد على الحمل، وتساعد معرفة هذه الأسباب على معرفة ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • إنتاج الرجل لعدد قليل من الحيوانات المنوية.
  • وجود بعض المشاكل في شكل الحيوانات المنوية أو حركتها مما يعيق عملية اختراق الحيوان المنوي للبويضة.
  • صعوبة التصاق الحيوان المنوية على سطح البويضة.
  • انسداد في القناة التناسلية عند الرجل مما يعيق خروج الحيوانات المنوية.
  • عدم نجاح الطرق التقليدية لتخصيب البويضة.

تعرف ايضا علي : هل عملية الحقن المجهري مؤلمه وكم نسبة النجاح

أسباب اللجوء إلى عملية أطفال الأنابيب

من المؤكد أنه عندما تفشل عملية التخصيب الطبيعية ولا يتم الحمل بشكل طبيعي يلجأ الزوجين لعملية تساعدهم في الحمل والإنجاب، عند معرفة أسباب لجوء الزوجين لعملية أطفال الأنابيب يمكن حينها معرفة ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب.

ومن هنا يمكن أن نوضح أبرز الأسباب التي تجعل الزوجين يلجأن لعملية أطفال الأنابيب، وهذه الأسباب كما يلي:

  • انسداد في قناة فالوب الموجودة عند المرأة.
  • إذا كانت المرأة مصابة بداء البطانة الرحمية.
  • إذا كانت حركة الحيوانات المنوية عند الرجل ضعيفة.
  • إذا عانى الرجل من بعض المشاكل في السائل المنوي، كأن يكون أكثر لزوجة مثلاً.
  • إذا كانت عدد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي قليلة.

مراحل عملية الحقن المجهري

مما لا شك فيه أن خطوات ومراحل عملية الحقن المجهري تختلف عن خطوات ومراحل عملية أطفال الأنابيب، وعند معرفة هذه الخطوات يمكن بسهولة معرفة ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب، ومن هنا يمكن توضيح مراحل عملية الحقن المجهري كما يلي:

  • تنشيط المبيضين: حيث يتم في هذه المرحلة تنشيط وتحفيز البويضات الموجودة داخل المبيضين عن طريق استخدام حقن تحتوي على هرمون FSH.
  • سحب البويضات: في هذه المرحلة يتم استخدام إبرة مختصة يتم بها سحب البويضات الموجودة داخل المبايض، ثم يتم وضعها في أنابيب.
  • جمع الحيوانات المنوية: حيث يتم أخذ عينة من السائل المنوي للرجل عن طريق الاستمناء أو عن طريق الخصية، والتأكد من توافر عدد كافي من الحيوانات المنوية الصالحة.
  • حقن كل البويضات بالحيوانات المنوية: في هذه المرحلة يتم حقن البويضات الناضجة بالحيوانات المنوية، على أن يتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد فقط باستخدام الميكروسكوب المجهري.
  • نقل البويضات المخصبة إلى رحم الزوجة: وتعتبر هذه أخر مرحلة من مراحل الحقن المجهري، حيث يتم فيها نقل البويضات المخصبة إلى الرحم عن طريق استخدام أنبوب مخصص لهذه العملية.

مراحل عملية أطفال الأنابيب

بعد أن وضحنا مراحل وخطوات عملية الحقن المجهري، سنوضح مراحل عملية أطفال الأنابيب حتى نتمكن من معرفة ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب، وتتم مراحل عملية أطفال الأنابيب كما يلي:

  • في البداية تأخذ المرأة أدوية لمساعدتها على تنشيط المبايض على إنتاج عدد كبير من البويضات.
  • بعد ذلك يتم تحديد حجم البويضات وعددها والصالح منها، ويتم ذلك عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية.
  • يتم بعد ذلك إعطاء الزوجة دواء يساعد على إخراج البويضات من المبايض.
  • بعدها يتم تخدير المرأة، ثم يتم تنظيف المهبل حتى يتمكن الطبيب من سحب البويضات عن طريق استخدام جهاز خاص.
  • يتم أخذ حيوانات منوية صالحة وسليمة من الرجل.
  • يتم وضع كل بويضة في أنبوب ويتم وضع معها مجموعة من الحيوانات المنوية، ويتم تركها لمدة يومين أو ثلاثة.
  • بعد ذلك يتم إعادة هذه البويضات المخصبة إلى رحم الزوجة ليتم اكتمال مراحل الحمل الباقية.

ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

مما لا شك فيه أن الحقن المجهري وأطفال الأنابيب يعتبران من الطرق الناجحة التي تساعد على الإخصاب، ولكن يتساءل الكثير ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب، وما هو مميزات وعيوب كلاً منهما، وكيف يمكن معرفة ما هي العملية المناسبة.

ومن هنا يمكن توضيح أبرز الفروق بين هاتين العمليتين حيث أن في عملية أطفال الأنابيب يتم وضع البويضة مع مجموعة من الحيوانات المنوية وتركها حتى يقوم الحيوان المنوي باختراق البويضة، أما في عملية الحقن المجهري فيتم حقن البويضة بحيوان منوي واحد بواسطة الميكروسكوب المجهري.

أيهما أفضل الحقن المجهري أم أطفال الأنابيب

يختلط الأمر لدى الكثير ولا يستطيعوا تحديد أي من هاتين العمليتين أفضل، ومن هنا يجد الإشارة إلى أن الطبيب المعالج هو من يقوم بتحديد أي عملية هي الأنسب والأفضل بناء على حالة الزوجين، ويمكن توضيح ما تمتاز به كل عملية عن الأخرى فيما يلي:

  • إذا كان عدم الإنجاب يرجع لسبب ذكوري فتعتبر عملية الحقن المجهري أفضل من عملية أطفال الأنابيب في هذه الحالة.
  • تعتبر عملية الحقن المجهري أفضل من عملية أطفال الأنابيب، لأنه في الحقن المجهري يتم اختيار البويضة الصالحة ذات الجودة العالية، مما يساعد على ضمان نجاح الحمل والإخصاب.
  • يوضح بعض الأطباء أنه في عملية أطفال الأنابيب لا يمكنهم معرفة ما إذا كان هناك مشاكل في الحيوانات المنوية أم لا إلا بعد القيام بالعملية، ذلك لأنه من الممكن أن تكون حركة الحيوانات المنوية وعددها طبيعي، ولكن تجدها غير قادرة على التلقيح.

اقرا ايضا : 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق