الحمل والولادة

خطوات ومراحل عملية الحقن المجهري بالتفصيل الممل

خطوات ومراحل عملية الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

الحقن المجهري هو خطوة يلجأ إليها كل زوجين لم يوفقوا في تلقيح البويضة بصورة طبيعية لعدة أسباب سوف نوضحها فيما بعد، ودائمًا ما تراودهم العديد من التساؤلات قبل الإقدام على هذه الخطوة.

وفي هذا المقال سوف نوضح خطوات ومراحل عملية الحقن المجهري بالتفصيل الممل لكي يطمئن قلب كل زوجين، فدائمًا ما يخاف الإنسان من المجهول أما إذا كنتم على علم بالمراحل التي سوف تمران بها فلن يكون هناك داعي للقلق.

ما هي عملية الحقن المجهري ؟

الحقن المجهري هو عبارة عن تلقيح صناعي يتم أخذ بويضة من الأم وحيوان منوي من الأب وتتم عملية التلقيح خارج الرحم ثم يقوم الطبيب بوضع الجنين داخل رحم الأم مرة أخرى.

أسباب إجراء عملية الحقن المجهري

تتعدد الأسباب التي تجعل كلا من الزوجين يلجئون إلى إجراء عملية الحقن المجهري ومن هذه الأسباب:

  • انسداد قنوات فالوب وهي التي يتم فيها عملية التلقيح ويستمر فيها الجنين أربعة أيام ثم ينتقل إلى الرحم وما يكشف ذلك الانسداد هي الأشعة بالصبغة على الرحم وتتم في اليوم الثامن للدورة.
  • والسبب الثاني هو نقص عدد الحيوانات المنوية عند الزوج وفي تلك الحالة يصف الطبيب للزوج بعض الأدوية.
  • إذا لم تتحسن الحالة فيتم إجراء بعض التدخلات الجراحية مثل إجراء عملية الدوالي في الخصيتين.
  • عندما تكون هناك مشكلة في حركة وعدد الحيوانات المنوية إذن الحقن المجهري هو الحل.
  • حالات الضعف الشديد في حركة الحيوانات المنوية.
  • حالات العقم مجهولة السبب ويتم إجراء التلقيح الصناعي لمدة ثلاث دورات ولكن إذا فشلت تلك المحاولات فنلجأ إلى الحقن المجهري.
  • فشل عملية التلقيح الصناعي تصل إلى ست مرات ونعني بتلك العملية هو حقن السائل المنوي داخل جدار الرحم وفشلها أكثر من مرة يعني عدم جدوى تكرار التلقيح الصناعي مرة أخرى ولا يكون أمامنا سوى الحقن المجهري.
  • مرض البطانة الرحمية المهاجرة ولا يتم تشخيص هذا المرض إلا بعد التأكد منه عن طريق عمل منظار لازالة التكيسات الدموية والالتصاقات الموجودة في بطانة الرحم ويعطي للزوجين فرصة لمدة عام الحمل بصورة طبيعية وإذا لم يحدث ذلك يتم عمل الحقن المجهري.
  • مرض تكيس المبايض ويحدث ذلك بسبب إعطاء منشط للزوجة فينتج المبيض عدد كبير من البويضات ولا يوجد علاقة بين الزوج والزوجة فيتم سحب كل تلك البويضات وتجميدها من أجل الاستخدام مرة أخرى.
  • السبب الثامن هو تحديد جنس الجنين ذكرًا أم أنثى بناءً على رغبة الزوجين.
  • فحص الجنين وراثيًا للتأكد من خلوه من أي مشاكل وراثية.
  • ضعف الخصوبة عند الزوجة ويظهر ذلك بعد عام 37 عام وترغب الزوجة في الحصول على جنين فيكون الحقن المجهري هو الحل.

كيفية إجراء عملية الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

خطوات ومراحل عملية الحقن المجهري بالتفصيل الممل 1

يوجد عشر خطوات توضح عملية الحقن المجهرى بالتفصيل الممل وهم:

عمل سونار

تبدأ أولى تلك الخطوات من اليوم الثاني للدورة الشهرية فيقوم الطبيب بعمل سونار للتأكد من أن الزوجة جاهزة لبدء عملية الحقن المجهري وعدم وجود أي مشاكل تمنع عملية الحقن المجهري، ولا ننسى مراجعة تحليل هرمونات الزوجة وتحليل السائل المنوي للزوج.

تنشيط مبيض الزوجة

وذلك من أجل الحصول على عدد بويضات مناسب وتبدأ من خمس بويضات وحتى خمسة عشر بويضة والغرض النهائي من كل هذه البويضات هو الحصول على بويضتان أو ثلاث بويضات للتخصيب مع تجميد البويضات الأخرى من أجل استخدامها في وقت لاحق.

إيقاف نشاط الغدة النخامية بشكل مؤقت

وذلك عن طريق العقاقير أو الحقن ويفضل معظم المرضى الحقن التي تؤخذ من سابع يوم في الدورة الشهرية وتؤخذ لمدة أسبوع فقط حقنة يوميًا.

أما النوع الثاني والذي لا يفضله معظم المرضى هو أخذ حقنة قبل موعد الدورة بأسبوع وتستمر يوميًا حتى ثلاث أو أربع أسابيع، وتلك الحقنة تؤخذ تحت الجلد.

تعرف ايضا علي :

تحليل هرمون استراديول

ومتابعة بالأشعة التليفزيونية للتبويض والمتابعة بمعنى زيارة الطبيب كل يومين للتأكد من عملية تنشيط البويضات حتى اليوم الثامن أو العاشر مع عمل سونار مهبلي أو تحليل هرمون ايستراديول مرة أخرى وقد يطلب الطبيب تحاليل أخرى ولكنها تختلف من حالة لأخرى حسب حالة المريضة.

إعطاء الإبرة التفجيرية

وتعطى تلك الإبرة بهدف التأكد من نضج البويضات بعد ظهور ثلاث بويضات في حجم النضج 18 ملليمتر.

عملية سحب البويضات

نأتي لعملية سحب البويضات وهي الخطوة السادسة يتم سحب البويضات بعد تقريبًا 36 ساعة من الحقنة التفجيرية ويتم استخدام إبرة خاصة لسحب كل البويضات من كلا المبيضين ويتم إعطائها فورًا لأخصائي الأجنة وكل ذلك يتم تحت تأثير مخدر عام للمريضة.

الحصول على الحيوانات المنوية

هي أخذ عينة من السائل المنوي للزوج صباح يوم العملية مع التأكد من وجود حيوانات منوية صالحة وقد يطلب من الزوج إعطاء أكثر من عينة لكي يتم الحصول على حيوانات منوية صالحة للتخصيب.

وفي حالة وجود مشكلة عند الزوج يتم استئصال الحيوانات المنوية من الخصية بواسطة التدخل الجراحي.

إجراء عملية التلقيح

خطوات ومراحل عملية الحقن المجهري بالتفصيل الممل 2

في نفس يوم السحب وهي الخطوة الثامنة في عملية الحقن المجهري ويتم إجراء التلقيح بواسطة أخصائي المختبر وليس أخصائي النساء والتوليد وبعد ذلك يضعها في المحضن الخاص بها مع متابعتها يوميًا.

نقل الجنين إلى رحم الأم

وهي خطوة مهمة جدًا وتكون غالبًا في اليوم الخامس بعد عملية التلقيح وتتم بدون مخدر كما أنه يجب على المريضة أن تتناول كمية متوسطة من السوائل ولا تفرغ المثانة من أجل أسباب طبية.

الخطوة الأخيرة

آخر خطوة في خطوات عملية الحقن المجهرى بالتفصيل الممل هي إعطاء الزوجة أدوية مثبتة وأدوية لسيولة الدم ولا ننسى حمض الفوليك ونطلب من الزوجة عمل تحليل حمل رقمي بعد نقل الجنين ب 14 يومًا ومتابعة الحمل بصفة منتظمة.

وعلى موقع مختلفون سوف تجد ما يطمئنك وكل ما يخص مراحل الحقن المجهري بالتفصيل الممل.

أسباب فشل عملية الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

يرجع السبب إلى فشل عملية الحقن المجهري للعديد من الأسباب وهي:

  • السن: سن الزوجة من أكثر العوامل التي تعتمد على نجاح عملية الحقن المجهري وكلما زاد السن كلما زادت فرص الإجهاض وعدم اكتمال عملية الحقن المجهري.
  • وجود بعض المشاكل العضوية داخل الرحم مثل الأورام ويتم اكتشاف هذه المشاكل بعد عمل منظار في الرحم ولكن تعتبر هذه المشاكل من الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري.
  • وجود بعض الأمراض عند الأم مثل الأمراض المناعية وكذلك زيادة قابلية الدم للتخثر وعلى الرغم من وجود تلك الأمراض إلا أنه من الممكن تخفيف آثارها ولكنها قد تكون سببا في فشل عملية الحقن المجهري.
  • وجود مشاكل في البويضات نفسها ويرجع السبب في ذلك إلى الأم أو قد يكون سبب في خطأ أثناء أخذ الحقنة التفجيرية أو عدم الانتظام في تلقي العلاج التنشيطي.
  • بعض المشكلات الخاصة بالزوج مثل تشوه الحيوانات المنوية وقد يتم علاج تلك المشكلة عند الزوج العلاج لمدة لا تقل عن ستة أشهر ثم بعد ذلك نفذ السائل المنوي مرة أخرى.

عملية الحقن المجهرى بالتفصيل الممل ليست بالضرورة تنجح بشكل كامل، حيث أنه نسبة النجاح في أفضل الحالات لا تزيد نسبتها عن 60% وعندما تفشل يشعر الزوجين بألم نفسي شديد، وينبغي على الطيب شرح كل ما يخص عملية الحقن المجهري مع توضيح نسبة نجاحها حتى يكون لا يشعر أي من الزوجين بالصدمة في حالة فشلها لا قدر الله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق