إسلاميات

فضل سورة اذا جاء نصر الله والفتح

اذا جاء نصر الله والفتح

سورة النصر من السور القصيرة التي توجد في القرآن الكريم التي تبدأ بقوله اذا جاء نصر الله والفتح دعونا نتعرف على فوائد تلك الصورة وما هي أهميته في القرآن الكريم.

اذا جاء نصر الله والفتح

دائمًا ما تردد في قول الله تبارك وتعالى اذا جاء نصر الله والفتح دعونا نتعرف على معناها وتفسيرها ونتعرف على الفوائد الكبير التي يمكن الحصول عليها عندما تقرأ تلك الصورة العظمة، لذا دعونا اليوم عن طريق موقع مختلفون نتعرف على تفسير آية اذا جاء نصر الله والفتح وأين نزلت تلك السورة على النبي عليه الصلاة والسلام وفضلها.

سورة اذا جاء نصر الله والفتح

تتكون سورة النصر من ثلاث آيات وهي تأتي بعد سورة الكوثر وتحتوي على عدد كبير من الفوائد فهي يوجد بها التبشير للرسول عليه الصلاة والسلام ونصرة الإسلام والمسلمين ودخولهم أفواجًا إلى الدين الإسلامي.

في سورة النصر أخبر الله تبارك وتعالى النبي بأن أجله قد اقترب وبالرغم من تلك البشرى المؤلمة إلا أن النبي كانت له رسالة اطمئنان بأن الدعوة تنتشر في شتى أنحاء الأرض والتوجه إلى الله تبارك وتعالى.

في سورة النصر تم أمر النبي أن يرد الجميل إلى الله تبارك وتعالى بكثرة الاستغفار والتسبيح وهو موجه لباقي المسلمين كما أن سورة النصر قد جمعت ما بين الفتح والنصر والفتح هو عبارة عن تحصيل شيء مطلوب كما أن النصر هو الانتصارات والفتوحات الإسلامية العظيمة والإقبال على الدنيا وإتمام نعم الله تبارك وتعالى على المسلمين.

فوائد من سورة النصر

عندما حظي المسلمين بالنصر فلابد لهم بعدها أن يلجأوا إلى الله تبارك وتعالى ويقدمون له الطاعة والولاء ويخضعون لحكمه وشرعه ولا يحيد عنه لحظة، كما أن نصر الله تبارك وتعالى لعباده المؤمنين ذلك لا يعني تدمير الكفار والمشركين أو استئصال وجودهم من الحياة وذلك ليس هدف الإسلام.

ويجب أن يهتم المسلمون بالأسباب ويظنون أن فيها خير ومن الممكن أن يرتكب بعض الأشياء التي لا تفهم مثل كثرتهم فهي لا تنفع الكثرة ولا العدة طالما أن القلب مشغول بغير الله تعالى.

على المسلم أن يجاهد في سبيل الله حتى يصل إلى النصر ويكون الجهاد سمعًا وطاعة لأوامر الله ويكون على يقين أن النصر يأتي عندما يجتمع المسلمين الصادقين معه حتى لا يشترط النصر بشخص واحد فقط ويكون المسلمون اخوه في ذلك الأمر.

إن نصر الله تبارك وتعالى لا يأتي لمن آمن بالله وعمل صالحًا فقط فهو عبارة عن خليفة في الأرض وهي سنة كونية لكل البشر ولكن لابد أن يصاب المسلم بالابتلاءات حتى ينتقي الله تبارك وتعالى الانقياء ويمكنهم من النصر والتمكين بإذن الله تعالى.

كما يجب على المسلم أن يمر بعدد كبير من المراحل التي يوجد فيها ابتلاءات وفشل ونجاح فهي من الامتحانات التي يمر بها حتى يصل إلى النصر القريب باذن الله.

يجب على المسلم أن يكون وأثق في نصر الله تبارك وتعالى له مهما طال الزمان ومهما كانت شدة الظلم الذي يتعرض لها ولابد أن يؤمن بأن الله قادر على تغيير الأمور والأحوال إلى الأفضل.

إن النصر يبدأ بنجاح المؤمن في تبليغ دعوة الله تبارك وتعالى لغيره من الأشخاص حتى يحظى بذلك الثواب الكبير ولابد على المؤمن أن يكون ثابت على الحق مهما حاول الكفار أن يقوم بإيذائه أو إيقاع الضرر عليه.

إن أعظم نصر يمكن أن يحصل عليها المؤمن هو دخول الناس أفواجًا إلى دين الله تبارك وتعالى ولا يكون بينهم وبين الله أي شرك أو كفر وينتهي الظالم والمفسد في الأرض ويتبعون طريق الحق حتى يصلوا إلى جنة الله تبارك وتعالى في الآخرة.

فضل سورة النصر

جاء فضل سورة النصر في الحديث، “يا علي مَنْ قرأها أَنجاه الله من شِدّة يوم القيامة، وله بكلّ آية قرأها ثوابُ المستغفرين بالأَسحار، يا علي مَنْ قرأها كان في الدّنيا في حِرْز الله، وكان آمنًا في الآخرة من العذاب، وإِذا جاءَه مَلك الموت قال الله تعالى له: أَقرئ عبدي مني السلام، وقل له: عليك السلام، وله بكلّ آية قرأها مثلُ ثواب مَن أَحسن إِلى ما ملكت يمينه”.

قال الصحابي الجليل أُبي بن كعب عن سورة النصر، مَنْ قرأها فكأَنَّما شهِد مع محمّد فتح مكَّة”.

إقرأ أيضًا: ما هو دعاء يونس في بطن الحوت ؟

نزول سورة النصر

نزلت سورة النصر بعد غزوة حنين كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه لما أقبل الرسول عليه الصلاة والسلام من غزوة حنين فأنزل الله تبارك وتعالى اذا جاء نصر الله والفتح قال الرسول، “يا علي ويا فاطمة، قد جاء نصر الله والفتح، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا، فسبحان ربي وبحمده وأستغفره إنه كان توابًا.

محطات من سورة النصر

  • سورة النصر من السور القصيرة للغاية التي توجد في القرآن الكريم.د.
  • يبلغ عدد آيات سورة النصر ثلاث آيات فقط.
  • عدد كلمات سورة نصر 17 كلمة.
  • عدد حروف سورة النصر 77 حرف.
  • سورة النصر من السور المدنية أي السور التي نزلت في المدينة المنورة.
  • ترتيب سورة النصر في المصحف الشريف يأتي بعد سورة الكافرون ويأتي ترتيبها في النزول بعد سورة التوبة.
  • تعتبر سورة النصر أخر سورة نزلت من القرآن الكريم.
  • سميت سورة النصر سورة التوديع وذلك لأنها كانت تضم وداع النبي عليه الصلاة والسلام.

سورة النصر

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3)” صدق الله العظيم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق