الطب والصحة

ما هي كيفية علاج الم حقنة العضل المتورمة

كيفية علاج الم حقنة العضل

الحقن العضل أحد أساليب العلاج ولكن يحدث منها بعض المشاكل ونبحث عن كيفية علاج الم حقنة العضل في حال أنها تسببت في حدوث التورم بالجلد للتخلص من الآلام الناتجة عنها نقدمها  عبر موقع مختلفون.

ما هي الحقنة العضل

تكون الحقن العضلي عبارة ن وسيلة يتم اللجوء إليها في حالة الحاجة لتناول علاج بشكل مباشر، والجدير بالذكر أن تكون تلك الطريقة سريعة وتعطي نتائج أفضل، كما يوجد بعض العلاجات التي لا تؤخذ إلا عن طريق الحقن العضلي، والحقن العضل لها الكثير من الأماكن التي تؤخذ فيها من الجسم.

اليوم يقدم لنا موقع مختلفون معلومات كثيرة ومتنوعة عن الحقن العضل التي يخشى منها الكثير على الرغم من فوائدها وضرورتها، كما نتعرف في هذا المقال على دواعي اللجوء إلى تلك الطريقة من العلاج وأماكنها وكيفية علاج الم حقنة العضل في حال أنها تسببت في تورم بالجلد فإن هذا الأمر يكون وارد.

مواضيع ذات صلة: 

تعرف على أسباب ظهور وطرق علاج ازرقاق مكان الحقن

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل

عندي كتلة متحجرة مكان الحقنة مالسبب ؟

ما هي الأماكن التي تؤخذ فيها الحقن العضلي

أعلى الذراع

من الممكن استعمال تلك المنطقة ويتم الحقن في المنطقة التي تقع أسفل الكتف مباشرةً، ولكن لا يكون هذا المكان مناسب جميع الأشخاص فإن في حالة كان المريض نحيف يحدث تلف في نسيج تلك المنطقة ويضطر للبحث عن كيفية تخفيف الم حقنة العضل.

أحد الأرداف

تكون الأرداف من الأماكن التي تسهل عملية الحقن العضلي وهذا راجع إلى أنها تمتلك بالمواد الدهنية التي تساعد على اذابة المادة العلاجية في الدهون المتراكمة في هذه المنطقة، وعلى الرغم من أنها مثالية للكثير إلا أنها تكون غير صالحة للشخص الذي يحاول أخذ الحقنة بدون مساعدة من أحد الأشخاص.

منطقة الفخذ

تكون تلك المنطقة واحدة من الأماكن التي يتم حقن المادة الدوائية فيها، والجدير بالذكر انها تكون مناسبة الأشخاص في حالة الحقن الذاتي حيث أنها تكون في العضلة الفخذية العلوية أو التي تسمى عضلة الورك، وهي تكون مناسبة الكثير من الفئات العمرية بداية من عمر السبعة أشهر.

ما هي أسباب استعمال الحقن العضلي

  • في حالة عدم قدرة الشخص المختص من الوصول إلى الأوردة يتم اللجوء لأخذ الحقن في العضل.
  • توجد مجموعة من الأدوية والعلاجات لا تؤخذ إلا عن طريق الحقن في العضل ومن أهمها المضادات الحيوية، وأيضًا التطعيمات وبعض اللقاحات وكذلك أدوية السكري ومنع الحمل.
  • في حال استعمال مادة دوائية قد تكون السبب في حدوث تهيج بالأوعية الدموية.
  • إذا كانت المادة العلاجية لا تسبب الضرر إلى الجهاز الهضمي أو لا يتمكن الجهاز الهضمي من امتصاصه، ولكن يجب الحرص عند أخذها حتى لا يحدث تلف في النسيج ونبحث عن كيفية علاج الم حقنة العضل.
  • الرغبة في الحصول على نتائج سريعة، حيث أن الحقن العضل تكون أسرع من تناول العلاج عن طريق الفم.
  • إذا كانت كمية المادة العلاجية كبيرة يتم استعمال الحقن العضلي.

كيفية علاج الم حقنة العضل

يتم استعمال الحقن العضل بشكل مكرر وهذا يكون بسبب المميزات التي تحملها ولكن قد يتعرض الشخص المصاب إلى ألم في منطقة الحقنة ويتم البحث عن كيفية علاج الم حقنة العضل من الورم، فإن هذا الأمر يكون مصدر إزعاج إلى الكثير من الأشخاص ويجعلهم يفرون من سماع العلاج بالحقن العضلي.

إقرأ أيضا:

تجربتى مع العصب الخامس و أعراضه و طرق العلاج في 5 دقائق

سبب تموج الشعر بعد البروتين

سعر جهاز الليزر المنزلي في تركيا ؟

طريقة العناية بمكان الحقنة العضل المؤلمة

تخفيف الم حقنة العضل، في الغالب يشعر الشخص بألم في مكان الحقنة وتكون ساخنه أيضًا فيكون من الضروري العمل على التقليل من هذا الشعور باستعمال الثلج على هذه المنطقة لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية، ومن الممكن أن تترك الكمادات الباردة لمدة تستغرق ستين ثانية أو حتى يزول الشعور بالألم.

البرودة تعمل على التقليل من إصابة الأوعية الدموية بالضرر، ويكون الشعور بالألم ناتج عن إصابة الأوعية الدموية عند أخذ الحقنة وبذلك تعمل البرودة على تقليل الالتهاب بها، أما في حالة عدم الشعور بالسخونة في تلك المنطقة ولكنها متورمة فقط فتكون الكمادات الدافئة هي الحل المثالي فهي تساعد على تسريب العلاج وهذا يتم اللجوء له في حالة وجود تلف في الأنسجة.

من الممكن أن يقوم الشخص المصاب بعمل تدليك بسيط على مكان الحقنة حتى يقل الشعور بالألم، وهذا التدليك يساعد على تسرب العلاج وعدم تراكمه في مكان الحقن.

طريقة إعطاء الحقن العضلي

  • يجب في البداية القيام بتطهير اليد بالماء والصابون واستعمال المطهر المتوفر.
  • كما يتم تطهير مكان أخذ الحقنة حتى لا تدخل الجراثيم والميكروبات الموجودة على السطح الخارجي من الجلد إلى داخل الأنسجة.
  • هنا يجب على الشخص أن يتأكد من سحب الكمية المطلوبة من المادة العلاجية المطلوب إعطائها للشخص المصاب.
  • عليم بمسك العضلة التي يتم إعطاء بها الحقنة ومع مراعاة ترك مسافة بينهما حتى يتم الحقن بها وتلك الحركة تقلل من الشعور بالألم.
  • يتم مسك الإبرة باليد اليمنى ويتم الحقن بزاوية تسعين درجة، كما يجب أن يتم إدخال السن بسرعة وإخراجها أيضًا بسرعة.
  • يجب أن تقوم بإفراغ المادة العلاجية ببطء حتى لا تسبب تليف في نسيج العضلة، وهذ يسبب الورم بعد ذلك والألم الحاد.
  • بمجرد الانتهاء من تفريغ محتويات الحقنة يتم خروج السن من العضلة بشكل سريع مع الحفاظ على نفس الزاوية حتى لا تتم إصابة الأوعية الدموية وهذا يسبب النزف الذي نشاهده في بعض الحالات.
  • قم بوضع قطعة من القطن المعقم على مكان الحقنة وقم بالضغط عليها لفترة زمنية قصيرة وبعد ذلك يتم عمل القليل من المساج حتى يتم تسريب العلاج بصورة أفضل.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق