الحمل والولادة

هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول أم لا ؟

هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول

تتساءل كثير من السيدات هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول وذلك رغبة منهن في التأكد من وجود حمل من عدمه وهناك عدة طرق لذلك لكن تحليل البول يعد أسهلها.

 اختبار الحمل بالبول

من المعروف أن جهاز أو أداة تحليل البول أو ما يسمى “اختبار الحمل المنزلي” من أكثر الأدوات الطبية المستخدمة في الكشف عن وجود حمل شهرةً وانتشارًا وهذه الأداة بها العديد من المميزات مما يجعل الكثيرات يفضلن استخدامه عن الكثير من الوسائل والأدوات الأخرى.

مميزات اختبار الحمل بالبول

  • سهل في الاستخدام.
  • يوفر الكثير من الجهد والوقت نظرًا لاستخدامه في المنزل فليس هناك حاجة للذهاب إلى المعمل أو المختبر الطبي.
  • انخفاض تكلفته فسعره بسيط وفي متناول الجميع.

عيوب اختبار الحمل المنزلي

على الرغم من جميع مميزات الاختبار المنزلي إلا أن به بعض العيوب أيضًا ومن أهم عيوبه ما يلي:

  • عدم دقة النتائج التي يعطيها هذا الاختبار.
  • قد لا يعمل جهاز تحليل البول بشمل جيد بعد انتهاء تاريخ صلاحيته لأنه يحتوي على مواد كيميائية قد تفسد إذا انتهت مدة الصلاحية.
  • يفضل أن يتم تحليل البول تحت إشراف الطبيب.

طريقة استخدام جهاز تحليل البول المنزلي للكشف عن الحمل

بعد أن ذكرنا مميزات وعيوب اختبار الحمل المنزلي نوضح من خلال موقع مختلفون طريقة استخدامه

  • يفضل استخدام جهاز تحليل البول في ساعات الصباح المبكرة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً لكي يكون تركيز الهرمون في البول مرتفع.
  • يجب قراءة كافة التعليمات المدونة على الجهاز بمنتهى الدقة والعناية.
  • يجب الاستعداد قبل استخدام جهاز تحليل البول المنزلي عن طريق غسل اليدين جيدًا لكي يتم التخلص تمامًا من أية أتربة أو جراثيم وميكروبات عالقة.
  • بعد التبول توضع عينة من البول في علبة من البلاستيك ويوضع فيه جهاز التحليل أو توضع قطرات من البول مباشرةً على جهاز تحليل البول.
  • ينصح بوضع جهاز التحليل في البول أو التبول عليه لفترة زمنية معينة حسب التعليمات المكتوبة على الغلاف الخارجي للجهاز وإذا تم استخدام كوب بلاستيك يضاف قليل من البول إلى جهاز اختبار البول.
  • ثم يترك جهاز اختبار البول للكشف عن الحمل فوق سطح أملس ونظيف ثم يجب الانتظار لمدة زمنية محددة وفقًا لإرشادات الاستخدام المدونة على الجهاز.
  • والآن حان الوقت لفحص نتائج تحليل البول التي أظهرها جهاز التحليل المنزلي والتي تكون كالتالي:

تكون نتيجة تحليل البول للكشف عن الحمل إيجابية إذا ظهرت بعض الخطوط على شاشة الجهاز وفي هذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب فورًا لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من دقة النتيجة.

أما إذا كانت النتيجة سلبية بمعنى عدم ظهور خطوط أو ظهور خطوط غير واضحة بالرغم من ظهور بعض العلامات الخاصة بالحمل ففي هذه الحالة يفضل الانتظار لمدة عدة أسابيع ثم إعادة إجراء التحليل مرة أخرى.

الوقت المناسب لعمل تحليل البول المنزلي للكشف عن الحمل

للإجابة عن سؤال هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول نكشف عن أفضل وقت لإجراء تحليل البول المنزلي للكشف عن الحمل وهو بعد تأخر الدورة الشهرية يوم واحد على الأقل وذلك لارتفاع الهرمون الذي يفرز في جسم المرأة بعد حدوث الحمل وانغراس البويضة التي تم إخصابها في بطانة الرحم وهو هرمون hcg ولكن الكشف عن وجود الحمل بواسطة جهاز تحليل البول يستلزم أن يكون الهرمون نسبته عالية وذلك لا يحدث إلا بعد أن يمر على حدوث الحمل فترة زمنية تتراوح من 7 أيام إلى 12 يوم ولهذا تكون النتيجة أحيانًا غير مؤكدة إذا استخدم جهاز التحليل قبل ذلك الوقت فهنا يكون احتمال سلبية النتيجة كبيرًا حتى وإن كان هناك حمل ولذلك ينصح الأطباء بإجراء التحليل بعد مرور ٧ أيام على غياب الدورة الشهرية للحصول على نتيجة مؤكدة.

إقرأ أيضًا: ما هي افضل وقت للجماع بعد الابره التفجيريه للحمل بولد ؟

إجابات عن أسئلة شائعة بخصوص تحليل البول بالمنزل للكشف عن الحمل

من أكثر الأسئلة التي تحير النساء في هذا الشأن هو سؤال هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول وقد أكد الأطباء أن ظهور الحمل بتحليل البول المنزلي قبل موعد الدورة بأسبوع هو أمرٌ صعبٌ للغاية لكن الوقت المثالي لاستخدام جهاز تحليل البول المنزلي للكشف عن الحمل هو بعد انقضاء 7 أيام على غياب الدورة الشهرية.

هل يُظهر تحليل البول في المنزل الحمل قبل أسبوعين من موعد الدورة؟

غالبًا يزداد تركيز هرمون HCG بعد مرور 7 أيام من التبويض وإذا كان التحليل المنزلي على قدر كافي من الحساسية يمكن استخدامه قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع مع الأخذ في الاعتبار أن النتيجة قد تكون سلبية رغم حدوث الحمل لذلك يفضل الخضوع لتحليل الدم للتأكد من النتيجة.

نصائح هامة

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب أن تطلع عليها المرأة وتتبعها قبل استخدامها لجهاز تحليل البول المنزلي لاكتشاف الحمل وهذه النصائح هي:

  • ننصح كل امرأة ترغب في استخدام هذا الجهاز بقراءة الإرشادات الخاصة بالاستخدام التي يتم تدوينها على أجهزة تحليل البول المنزلية جيدًا حتى يمكنها الحصول على نتائج مؤكدة بسرعة وبكل سهولة.
  • يجب أن تتأكد المرأة جيدًا من موعد انتهاء صلاحية الجهاز قبل البدء في عمل تحليل البول.
  • بإمكانك التواصل مع الجهة المنتجة عن طريق الرقم الذي يتم تدوينه على غلاف الجهاز إذا واجهتك أي مشاكل أو صعاب.
  • احرصي على القيام بتحليل البول في الصباح الباكر بعد تأخر الحيض بأسبوع على الأقل أو أسبوعين.
  • ضرورة الحرص والانتباه الشديد عند أخذ عينة البول.
  • يجب عدم شرب كثير من الماء قبل إجراء التحليل لكي لا يؤثر ذلك سلبًا على دقة نتيجة التحليل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق