العمل والتوظيف

رابط تسجيل عمال المياومة ‏بالأردن ‏

دعم عمال المياومة

 

من هم عمال المياومة ؟

 

هم الأشخاص الذين تضرروا أثر الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة لمواجهة تفشى” كوفيد ١٩ ” أو ما يطلق عليه كورونا ومن أثر حظر التجوال الذى تم فرضه فى جميع أنحاء الأردن. والذي بلغ عددهم في آخر حصر لهم من صندوق المعونة الوطنية ١٩٠ ألف عامل. عمال المياومة يشكلون نسبة كبيرة من قوة العمالة بالأردن وهم الأكثر تضررا، المؤكد أن عمال المياومة غير قادرين على تحمل أعباء الحياة الطبيعية الأن، فقد تضرروا بشكل كبيرا جدا، فيجب ان يوضع عمال المياومة تحت مظلة الضمان الاجتماعي وتوفير على الأقل احتياجاتهم الأساسية وحماية دخلهم المتقطع. ومن المؤكد أن إجراءات الملك عبدالله الثاني سوف تحد من خطر أزمة كورونا على محدودي الدخل وكبار السن وعمال المياومة، سواء كان الدعم نقدى أو عينى، فى ظل ميزانية كبيرة من الملك عبد الله لدعم الأضرار والمتضررين من مرض ” كوفيد ١٩ “.

 

مؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن

 

مؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن هى المسئولة عن التأمين الإجتماعي للعمال، وهي من تقوم بحماية جميع العمال بالأردن والتنسيق بين العمال وأصحاب العمل والحفاظ على دخلهم، وحل المشاكل الخاصة بهم، ومن الطبيعى أن تستكمل دورها لحماية عمال المياومة الذين اصبحوا الأن بدون دخل جراء الإجراءات المتخذة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، فهم بحاجة إلى مساعدات مادية وعينية من أجل عبور هذه المحنة.

 

دعم صندوق المعونة الوطنية لعمال المياومة بالأردن

 

طرحت الحكومة الأردنية برنامج لدعم عمال المياومة بالأردن والذى يبلغ عددهم ١٩٠ ألف عامل، من خلال الضمان الاجتماعي وصندوق المعونة الوطنية. وقد أكد عمر المشاقبة مدير عام صندوق المعونة الوطنية أن احقية الإنفاق فى الفترة المقبلة ستكون على عمال المياومة وأسرهم المتضررين من أزمة كورونا، والإنفاق على الشركات التى لا تستطيع دفع رواتب موظفيها خلال الأزمة. من خلال دعم عينى ونقدى لمستحقيه، من خلال البيانات التى يملكها السجل الوطني بالمستهدفين من المساعدة فى الأزمة، والتى من المفترض أن تصل إلى ٢٠٠ ألف أسرة. وجاء هذا بناءا على توجيهات الملك عبدالله الثاني لدعم الاسر العفيفة وعمال المياومة وكبار السن، وقد أقرت اللجنة مبلغ ٢٧ مليون دينار لدعم صندوق المعونة الوطنية فى تنفيذ خطة الدولة فى حماية الأسر العفيفة وعمال المياومة وكبار السن، الذين تضرروا فى ازمة كورونا، وليس لديهم اى مصدر دخل. وقد أكد عمر المشاقبة مدير عام صندوق المعونة الوطنية على بدء إجراءات صرف المعونة للمتضررين من ازمة كورونا، وجاء ذلك بطلب من أكثر من ١٠٠ أسرة من المتضررين سواء كانوا فقراء او كبار السن أو عمال مياومة أن يتم فتح محافظ إلكترونية لإستقبال الدعم عن طريق رسائل نصية على الهاتف، حيث أكد عمر المشاقبة أن الدعم النقدى للأسر سيكون بشكل مرضى إلى حد ما، حيث ستحصل الأسرة التي  تتكون من فردين فقط على مبلغ ٧٩ دينارا، أما الأسرة التي تتكون من ٣ أفراد أو أكثر ستحصل على مبلغ ١٣٦ دينارا. وقد أعلن عمر المشاقبة مدير عام صندوق المعونة الوطنية أنه فور الإنتهاء من المرحلة الأولى من صرف دعم عمال المياومة المتضررين جراء ازمة كورونا، سيتم البدء على الفور بالمرحلة الثانية من الدعم ليشمل جميع الأسر المتضررة والذى وصل عددهم إلى ٢٠٠ ألف أسرة بميزانية مخصصة للدعم ٢٧ مليون دينار.

 

شروط استحقاق دعم صندوق المعونة الوطنية 

 

يجب توافر عدة شروط فى مستحقى الدعم مثل:-

١- أن يكون مقدم طلب الدعم هو رب الأسرة موثق ذلك فى دفتر العائلة، أو معه وثيقة من الأحوال المدنية.

٢- ويشترط على رب الأسرة ألا يكون مغطى بقانون الضمان الاجتماعي.

٤- إنقطاع دخل رب الأسرة من إحدى الشركات أو المؤسسات ذات الطابع الغير منتظم.

٥ أن لا يكون لرب الأسرة اى مصدر دخل أخر.

 

موعد صرف دعم عمال المياومة بالأردن

أعلنت مؤسسة الضمان الإجتماعى بالأردن عن موعد صرف المعونة من قبل الجمعية، فى شهر رمضان المبارك لعمال المياومة وكبار السن فوق الـ ٧٠ عام، إيمانا من المؤسسة بدورها تجاه المجتمع فى معالجة أضرار تفشى مرض الكورونا في الأردن.

 

رابط خطوات تقديم طلب دعم عمال المياومة

إليك خطوات تقديم طلب لدعم عمال المياومة من خلال موقع مؤسسة الضمان الإجتماعى 

١- قم بالدخول إلى الرابط التالى https://service1.ssc.gov.jo/sscaid/

٢- اضغط على كلمة متابعة 

٣- قم بملئ البيانات الخاصة بك بالكامل.

٣- إضافة رقم هاتف يمكنهم من الوصول إليك فى أى وقت 

٤- قم بالموافقة على إقرارات مؤسسة الضمان الإجتماعي

ومن ثم الإنتظار لحين مراجعة البيانات وفرزها جيدا، وإذا تم إختيارك لتحصل على الدعم سوف يصلك رسالة نصية على الهاتف بالتفاصيل.

 

شروط الحصول على دعم الخبز بالأردن

أعلن صندوق المعونة الوطنية الشروط التى سيتم بناءا عليها صرف دعم الخبز لمستحقيه وهى :

١- تواجد أسرة مقدم الطلب بالأردن

٢- لا يزيد دخل الأسرة عن ١٠٠٠ دينار 

٣- دعم أجهزة الأمن والقوات المسلحة

 

خطوات الحصول على دعم الخبز لعمال المياومة بالأردن

 

لتقديم طلب الحصول على دعم الخبز لعمال المياومة وكبار السن إتبع الخطوات :-

١- اضغط على الرابط التالي https://service1.ssc.gov.jo/sscaid لبدء التسجيل

٢- اضغط على كلمة متابعة لملئ البيانات والحصول على الدعم 

٣- إدخال رقم الهاتف

٤- إختيار المحافظة من قائمة المحافظات داخل الأردن

٥- اضغط موافق على الإقرار

٦- قم بالحفظ قبل الإرسال إلى المؤسسة 

 

موعد صرف دعم الخبز لعمال المياومة وكبار السن

 

يتسائل المواطنين المتضررين من أزمة كورونا الذى أثر على الدخل الخاص بهم عن موعد صرف دعم الخبز، بعد تسريحهم من العمل، وهذا حال الكثير من عمال المياومة والناس الفقراء العفيفة وكبار السن، فقط جاءت ازمة كورونا بالخراب على العالم وقد أثر ذلك على الاقتصاد في الأردن وغيرها من الدول الكبرى، وقد أعلنت مؤسسة الضمان الإجتماعى عن قرب صرف دعم الخبز.

 

كيف يتم صرف دعم الخبز

يتم صرف دعم الخبز لعمال المياومة بالأردن وكبار السن، على حسب عدد أفراد  الأسرة . ويتم الصرف كالآتى: 

١- إذا كان عدد أفراد الأسرة ١ _ ٤ أفراد تحصل الأسرة على كوبون واحد فقط.

٢- إذا كان عدد أفراد الأسرة ١٠ أفراد تحصل الأسرة على عدد ٢ كوبون

٣- إذا كان عدد الأسرة أكثر من ١٠ أفراد تحصل الأسرة على ٣ كوبونات

وقد تم تحديد قيمة الكوبون الواحد بقيمة ٥٠ دينار.

 

تظلمات عمال المياومة بالأردن

أكد عمر المشاقبة مدير صندوق المعونة الوطنية أن الضامن الإجتماعى يقدم الدعم لأسر عمال المياومة المتضررين على فتح باب التظلمات على دعم عمال المياومة، وقد تم تسجيل حوالى ٨٠ ألف اسرة من الذين قدموا تظلمات لعدم حصولهم على الدعم، وجاء هذا بسبب وجود تأمين إجتماعى لهم. ولعمل تظلم عمال المياومة يرجى الدخول إلى الرابط https://reg.takmeely.jo/Complaints

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق