منوعات

تعرف على كيفية الرد على الكلام الجارح ؟

كيفية الرد على الكلام الجارح

هناك الكثير من الأشخاص يهتمون بالتعرف على كيفية الرد على الكلام الجارح بطريقة لبقة ومناسبة للموقف حتى يكون قادر على رد الإهانة ولكن بطشكل مهذب يزيد من قيمته أمام الآخرين.

كيفية الرد على الكلام الجارح

قد تتعرض في بعض الأحيان عند الاحتكاك بالأشخاص داخل المجتمع بشكل عام سواء في محيط العائلة أو في محيط العمل أو بين الأصدقاء إلى بعض الكلمات الجارحة التي قد تصدر من بعض الأشخاص الذين لا يفقهون شيئًا في الحديث مع الآخرين مما قد يؤثر على نفسيتك كثيرًا ويسبب لك الكثير من الإزعاج.

ولذلك يجب ان يكون لديك حسن تصرف في التعامل مع الأمور والمواقف التي تتعرض لها حتى تعود لك ثقتك بنفسك وترد على الكلام المهين الذي يمكن أن تتعرض له في بعض المواقف بشكل مناسب وصحيح.

ولذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون كيفية الرد على الكلام الجارح بشكل مناسب إضافة للكثير من النصائح الهامة حول الرد على الكلمات الجارحة وذلك في السطور التالية.

طرق للرد على الكلام الجارح

هناك مجموعة من الأمور يمكنك الاستعانة بها لكي تتمكن من الرد على الكلام أو المواقف المحرجة التي تتعرض لها ممن حولك وهي كالتالي:

المواجهة

من الممكن أن تواجه الشخص الذي يقول لك أو يفعل معك بعض المواقف بهدف إحراجك ويجب أن تحرص على ضبط النفس وعدم النقط بأي ألفاظ خارجة أو الشجار معه ولكن يجب أن تحرص على التمتع بقدر من الهدوء بقدر الإمكان واستعمال كلمات مهذبة وبسيطة.

الرد بشكل هاديء

يمكنك الرد على الموقف المحرج الذي تتعرض له بشكل هاديء حتى يشعر الشخص الجارح بالاستفزاز من طريقتك فابتسامتك وطريقتك العادية في التعامل وعدم توضيح غضبك من الموقف قد تؤدي إلى استفزاز من يتواجد أمامك مما يساعد في تجاهله لفعل هذه الأمور المحرجة حيث أنها لن تكون ذات فائدة بالنسبة له في إثارة غضبك.

تجنب الشخص الجارح

إن كنت لا تحب المواجهة بإمكانك أن تتجنب الشخص الجارح الذي يتواجد معك في نفس المكان أو عدم التواجد في الأماكن التي يتواجد بها حتى لا تعكر صفوك أو تشعر بالحزن عند توجيه أي كلام جارح لك من هذا الشخص إضافة إلى ذلك فإن عدم تواجدك مع هذا الشخص في ذات المكان وتعمدك ذلك يمكن أن يشعره بخطاه في تصرفاته المحرجة لك.

تجاهل الشخص الجارح

من أفضل الأمور المتبعة للرد على الكلام الجارح أن تتجاهل الشخص الذي صدر عنه هذا الكلام وأن لا يحصل على أي اهتمام ففي بعض الأحيان يكون الكلام الجارح الموجه لك من هذا الشخص دليل على شعوره بالحقد والغيرة والكراهية من هذا الشخص تجاهك.

الرد باحترام

تحث جميع الأديان السماوية على الرد باحترام على الشخص المهين فالرد بالكلمة الطيبة يعتبر من الأمور الجيدة التي يجب أن تحرص عليها فقد يؤدي تحدثك باحترام مع هذا الشخص إلى إحراجه ويشعر بالندم من تصرفاته المحرجة الغريبة معك وربما ايضًا يدفعه هذا الأمر إلى الاعتذار لك عما حدث منه من مواقف محرجة.

محاولة إظهار الحقيقة

إن كنت وسط مجموعة من الأشخاص واعتاد شخص على إحراجك وسطهم يمكنك توضيح حقيقة هذا الشخص للآخرين كوسيلة من وسائل الرد على ما شعرت به من إهانة ومحاولة مواجهته بنقاط الضعف التي تتواجد عنده وأخطاءه ومشكلاته لكي يتوقف عما يصدره لك من كلام جارح.

محاولة أثبات الذات

من الأمور الجيدة التي يجب أن تحرص عليها هي محاولة إثبات ذاتك أمام الآخرين وأنك تملك الكثير من الصفات الجيدة التي تتفوق بها على الشخص الجارح فيمكنك الاجتهاد في عملك والتحسين من تصرفاتك وتحقق المزيد من النجاح حتى تثبت لنفسك أولاً ثم للآخرين أنك شخص جيد وممتاز مختلف عما قيل عنك من كلام سيء يسيء لك.

إقرأ ايضًا: ما هو تردد قناة بين سبورت 2 ؟

أثر الكلام الجارح على النفس

يعتبر الكلام الجارح الذي يتفوه به بعض الأشخاص دون أن يعرف معنى هذا الكلام وكيف سيؤثر على الشخص الذي صدر هذا الكلام في حقه من الأمور الصعبة التي يمكن أن يمر بها أي إنسان في حياته من بعض الأشخاص من الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء او في محيط العمل مما يؤثر على الإنسان بشكل كبير وسط الآخرين ويؤدي إلى الكثير من المشاكل النفسية والمشاكل المجتمعية التي تحيط بسمعة الفرد وسط المجتمع.

ولذلك عند التعرض لكلام جارح من الآخرين يجب عليك أن يكون لديك قدر كافي من الحكمة في الرد على أسلوب الشخص المهين الذي تسبب لك في الشعور بإحراج وسط الآخرين حتى تتمكن من الرد عليه بشكل مناسب مما يزيد من ثقتك في ذاتك ويرد كرامتك.

نصائح للرد على الكلام الجارح

توجد بعض النصائح الهامة التي يجب عليك مراعتها عند الرد على الكلام الجارح ومن بينها ما يلي:

  • يجب عليك عند الرد على أي شخص في موقف محرج أن يكون الرد بهدوء وبلباقة دون إصدار أي كلمات خارجة.
  • يمكنك أيضًا تخطي الكلمات الجارحة وتحويل الموقف المحرج إلى موقف ضاحك وفكاهي وتخطي الموقف ببساطة دون إحداث أي مشاكل.
  • من الممكن أيضًا ان تستعين بصديق تحبه وترتاح لكلامه في أخذ النصيحة منه للرد على موقف معين قد تعرضت له.
  • يمكنك تكرار السؤال على الشخص الجارح والنقاش معه حول الأمر لتحاول إحراجه كما فعل معك.
  • يمكن أن تقوم بفعل نشاط مختلف عند تعرضك لموقف محرج كشرب بعض الماء أو تناول العصير لتأخذ مهلة وتفكر في رد يتناسب مع الموقفالذي تعرضت له.
  • من الممكن التمهل لدقيقة واحدة لكي تكون قادر على التفكير في رد على الموقف الذي تتواجد به.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق