منوعات

مكتب العمل استعلام عن وافد برقم الاقامة والجواز خطوة بخطوة

مكتب العمل استعلام عن وافد

قدمت المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية، ويمكن الذهاب إلى مكتب العمل استعلام عن وافد باستعمال رقم الإقامة الخاص به أو الاستعانة بجواز السفر، وكل هذا لتوفير الوقت والمجهود.

ما هو مكتب العمل

يكون مكتب العمل تابع إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمملكة العربية السعودية، وهو كان في السابق تحت مسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهذا كان قبل ضم له وزارة الخدمات المدنية، وتكون تلك الوزارة هي المسؤول الأول عن سير العمل وحقوق العمال السعوديين أو الوافدين من الخارج.

كما أنه يمكن التوجه إلى مكتب العمل استعلام عن وافد من خلال رقم الإقامة الخاص به أو جواز السفر وهذا الأمر سوف يتم توضيحه بالخطوات من خلال موقع مختلفون في هذا المقال، فنحن نسعى وراء تقديم محتوى مختلف عن الآخرين كل يوم  لجميع عملائنا ومتابعين موقعنا دومًا.

نبذة عن تأسيس وزارة العمل بالمملكة

تم إنشاء تلك الوزارة في بداية عام ألف وثلاثمائة وثمانين من الهجرة، وفي عام ألف وأربعمائة وخمسة وعشرون صدر قرار بفصل تلك الوزارة عن وزارة الشؤون الاجتماعية، أما في عام ألف وأربعمائة وستة وثلاثين هجرية تم الإعلان عن ضمها لها مرة أخرى وصارت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاجتماعية.

في يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير من عام ألفان وعشرون ميلادي تم  ضم لها  وزارة الخدمة المدنية، ومن حينها صارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والجدير بالذكر أن المملكة السعودية حاصلة على ترتيب الثالث عشر في مؤشرات الكفاءة لسوق الإنتاج وسوق العمل.

طريقة الاستعلام عن وافد من مكتب العمل

وفرت المملكة الكثير من الخدمات الإلكترونية حتى يتمكن الجميع من إتمام الخدمات الحكومية دون إهدار الكثير من الوقت والمجهود:

  • يتم عمل حساب على موقع وزارة العمل والتنمية حتى يتم الاستفادة الكاملة من جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة بطريقة إلكترونية، وهذا يوفر الذهاب إلى المقر الرسمى.
  • من خلال رقم الحساب يتم الدخول على الموقع الرسمى لمكتب العمل الذي يتبع المملكة العربية السعودية أو البلد التي يعيش فيها المستعلم.
  • يتم بعد ذلك الدخول على أيقونة الخدمات الإلكترونية التابعة لمكتب العمل وهو يكون خير من ضمن عدد غير محدود من الخدمات التي يقدمها الموقع لجميع المواطنين.
  • يتم الدخول على مكتب العمل استعلام عن وافد ويتم تسجيل جميع بيانات هذا الشخص والتي تتمثل في رقم الحدود أو رقم الإقامة في المملكة وأيضًا رقم جواز السفر.
  • يجب على الشخص المُستعلم أن يقوم بتوضيح جنسية هذا الوافد المراد البحث والاستعلام عنه، وهذه تكون جميع البيانات التي يحتاج إليها الموقع لكشف بياناته أمامك.

إقرأ أيضًا: طريقة استعلام المخالفات المرورية برقم الهوية او الاقامة

 طريقة الاستعلام عن وافد هارب

  • يتم الدخول على موقع أبشر وهو أحد المواقع الإلكترونية ويكون تابع لوزارة الداخلية داخل المملكة العربية السعودية.
  • يتم بعد ذلك إدخال البيانات المتعلقة بالشخص الوافد الهارب من العمل وهي مثل رقم الإقامة وأيضًا إدخال الرمز المرئي ورقم الحدود، و توجد خانات مخصصة لتلك البيانات.
  • بعد ذلك يتم الضغط على بحث وسوف تظهر أمامك جميع البيانات التي تتعلق بالشخص الواد الذي أُدخل بياناته، كما أنه يتم العرض إن كانت الإقامة التابعة له سارية أم منتهية.

طريقة الاستعلام عن وافد جديد في العمل

يوجد عدد كبير من الجنسيات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية بغرض العمل، وقدمت المملكة عدد من الأساليب المتطورة التي تسخر لخدمة الوافدين مع المصالح الحكومية، ولكن شددت السلطات السعودية على ضرورة تجديد الإقامة فور انتهائها لتفادي التعرض للمخالفات التي تستوجب العقوبات القضائية.

قامت المملكة السعودية بحث المقيمين داخلها على تطبيق شعار وهو وطن بدون مخالفات، وهذا يلزم كل صاحب عمل على ضرورة الاستعلام عن العمال الجدد وخصوصًا إن كانوا وافدين من الخارج، وهذا يتم عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

باستخدام رقم الإقامة أو بيانات جواز السفر يتم الدخول على الموقع الرسمي والتعرف على جميع المعلومات والبيانات، وتكون المعلومات مثل مدة الإقامة والتأكد من أن هذا الشخص لا توجد عليه مخالفات تستحق العقوبة وكل ما يتعلق بالمواطن الوافد من خارج المملكة العربية السعودية.

ما القيمة التي فرضتها المملكة على المخالفين

  • فرضت المملكة السعودية على الوافدين عند حدوث مخالفة متعلقة بالإقامة في المرة الأولى مبلغ خمسمائة ريال سعودي.
  • كما أن السلطات السعودية قررت فرض غرامة مادية بمبلغ حوالي ألف ريال سعودي ويكون هذا يتعلق بالإقامة أيضًا ولكن في المخالفة الثانية.
  • أما في حالة مخالفة الإقامة في المرة الثالثة تقوم السلطات السعودية بفرض غرامة وقدرها ألف ريال سعودي، ولكن يتم ترحيل هذا الوافد إلى البلد التي أتى منها.
  • بعد ترحيل الوافد إلى بلده يتم حرمان هذا الشخص من دخول الأراضي التابعة للمملكة العربية السعودية لمدة خمسة سنوات تقريبًا، ولكن تلك المدة لا تكون من الأمور الثابتة فهي متغيرة.

ما هي طريقة نقل الكفالة من شخص لآخر

يرغب البعض من الوافدين في المملكة السعودية في تغيير الكفيل أو ما يسمى نقل الكفالة وتتم بخطوات سهلة وهي:

  • يتم تسجيل الدخول على موقع الوزارة الرسمي، وبعد ذلك يتم الدخول على أيقونة الاستعلام عن نقل الكفالة، وبعدها تظهر صفحة تطلب منك إدخال بعض البيانات.
  • يتم إدخال رقم الحدود وأيضًا رقم  ووصف تفصيلي للمنشأة أو العمل الذي يود الوافد أن ينقل الكفالة عليه.
  • يتم كتابة رقم الإقامة الخاصة بالوافد، ويتم إرسال مجموعة أرقام تقوم بإدخاله للتأكيد وبذلك تكون تمت عملية نقل الكفالة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق