الطب والصحة

تعرفي على اسباب نزول دم احمر فاتح من المهبل بعد الدورة

دم احمر فاتح من المهبل

تبحث المرأة عن سبب نزول دم احمر فاتح من المهبل فمن المعروف أنه يحدث العديد من العمليات الحيوية في جسم المرأة بصورة خاصة ومن هذه العمليات نزول الطمث ولكن يختلف لونه من امرأة لأخرى.

ما هي الدورة الشهرية

الدورة الشهرية يطلق عليها علميًا الحيض أو الطمث وهو وقت معين وقصير يحدث فيه نزول دم احمر فاتح من المهبل لدى البالغين.

يتكرر هذا الحيض كل فترة تتراوح بين 21 يوم إلى 35 يوم وقد يحدث عدم تشابه في كمية الدم أو أعراض الطمث بين كل امرأة ولا يقتصر الاختلاف على الأعراض ونسبة الدم ولكن لون الدم نفسه يختلف وقد يكون مؤشر لبعض المشاكل.

يوجد اختلاف في ألوان الدم حيث بعض السيدات دم حيضها احمر أو داكن أو أسود وقد يكون برتقالي أو بني ومن خلال موقع مختلفون نوضح دلالة كل لون.

لون دم الحيض أحمر فاتح

نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم بصورة سريعة وعدم تراكم الدم داخل الرحم من أبرز أسباب نزول دم أحمر فاتح من المهبل وهذا اللون يتواجد في الأيام الأولى من الدورة الشهرية وقد يتواجد طوال مدة الدورة الشهرية ولكن كلما اقتربت الدورة من الانتهاء تقل كمية وسرعة الدم المتدفق ويتغير إلى اللون البني.

ولكن لون الدم الفاتح مؤشر على بعض الأمراض المعدية والتي تتمثل في: إصابة المرأة بعدوى جنسية وتتسبب في نزول دم احمر فاتح من المهبل وبالأخص بعيدًا عن فترة الطمث.

ولكن في بعض الأحيان يكون مؤشر على حدوث حمل لأن بعض السيدات في بداية حملهم حتى وقت استقراره وثباته يتسم بنزول دم فاتح حيث يجب المتابعة مع الدكتور وإصابة المرأة بأورام ليفية داخل أو خارج الرحم يتسبب في حدوث نزيف دموي لونه فاتح سواء في فترة الطمث أو خارجها.

نزول الدم الفاتح وبالأخص خارج فترة الطمث مؤشر لتعرض المرأة إلى عدوى لأمراض جنسية وتتمثل في مرض السيلان أو الكلاميديا.

الحيض باللون الأحمر الغامق

يظهر هذا الدم بعد نوم المرأة فترة طويلة لأن هذه الفترة من أهم أسباب لون الدم الفاتح والذي يتحول إلى غامق بسبب تراكمه داخل الجسم ولم يتعرض للأكسدة.

واللون الغامق مؤشر على انتهاء فترة الطمث وأن الدم يبدأ في التدفق ببطء أو يكون بسبب ما يسمى بالهلابة وتتسبب في نزول دم غزير به كتل دموية لونها غامق.

إقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح العضوي واستخداماته المختلفة

دم الطمث البني اللون

يعتبر من أهم أسباب لون الدم الفاتح وسبب تحوله إلى اللون البني هو تعرض الدم الفاتح للأكسدة بسبب تراكمه داخل الرحم ولكن عند نزول دم بني في أول أيام الدورة أو أخر أيامها يعتبر مؤشر على أن تدفق الدم ببطء لدرجة تصل إلى أن الدم يظل داخل الرحم لدرجة الأكسدة.

والولادة تتسبب في نزول دم بعدها ويطلق عليه الهلابة وتعتبر من أسباب نزول الدم البني حيث ينزل بغزارة ويستمر أربعة أيام بعد الولادة ولكن في بعض الأوقات يتسبب في حدوث الحمل.

يجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان لأن في هذه الحالة يكون مؤشر للإجهاض أو وجود حمل خارج الرحم بسبب انغراس البويضة في قناة فالوب بديل من بطانة الرحم.

دم الطمث باللون الأسود

بعض النساء تلاحظ نزول دم أسود في فترة الطمث ويعرضهم للقلق والتوتر ولكن لا داعي للخوف لأنه يعتبر تراكم الدم لفترة طويلة أدت إلى أكسدته لأن الدم الأسود هو ما يلي الدم البني ولكنه يستغرق وقت طويل حتى يترك الرحم والمهبل.

وتعتبر علامة على تواجد زوائد مهبلية تعمل على حجب الدم في الداخل وفي هذه الحالة يأتي مع الدم الأسود رائحة كريهة وحمى وحكة مهبلية وعدم التبول بسلاسة.

لون دم الحيض الوردي

لون دم الحيض الوردي عند المرأة من أهم أسباب لون الدم الفاتح الممتزج بسوائل وإفرازات تتواجد في عنق الرحم وتتسم الدورة الشهرية عند بعض السيدات أن دمها وردي مع كمية ضئيلة تشبه التنقيط.

ويرجع ذلك إلى طبيعة جسم المرأة ولكن يختفي هذا اللون من الدم ويرتبط بفترة الهلابة ويظهر هذا اللون بعد مرور أربعة أيام من هذه الفترة أو بسبب حدوث خلل في هرمون الأستروجين ويكون سبب في ظهور اللون الوردي حيث أن هذا الهرمون هو المسئول عن تكون وبقاء بطانة الرحم وعند نقصان الهرمون عن المستوى المتناسب يتسبب في تفتت بطانة الرحم ونزولها وفي حالة ثانية يحدث الدم الوردي بين فترتين الدورة وبنسبة كبيرة في فترة التبويض.

من المحتمل أن تتعرض السيدة إلى بعض الأمور التي تتسبب في نزول الدم باللون الوردي مثل اتباع نظام غذائي ضار بالصحة يتسبب في فقدان العديد من وزنها وهذا سبب في حدوث فقر الدم.

اللون البرتقالي لدم الحيض

بعض السيدات تلاحظ أن دم الطمث عبارة عن لون برتقالي ويعرضهم إلى الاستغراب ولكن لا داعي لأن الدم البرتقالي يعتبر نتيجة لأسباب لون الدم الفاتح والذي ينتج عن تمسك البويضة بجدار الرحم.

هذا الدم الفاتح ممزوج بسوائل الرحم وهذا سبب تحوله للون البرتقالي أو يكون السبب عدوى مهبلية وتتمثل في مرض داء المشعرات.

لون الحيض الرمادي

يجب عليك زيارة الدكتور في أسرع وقت عند التعرض لدم طمث رمادي اللون حتى يسارع الطبيب باتخاذ الإجراءات اللازمة لأنه بنسبة كبيرة يكون سببه التعرض إلى اضطراب في تساوي البكتيريا النافعة مع الضارة التي تتواجد في المهبل.

ولكن يثور هنا تساؤل وهو: هل لون دم الطمث يتعدد لأكثر من لون في ذات فترة الطمث؟ وتكون الإجابة عن طريق الأطباء واستشاريين طب النساء والتوليد أن لون دم الطمث يتغير في ذات فترة الطمث ويجب على كل امرأة متابعة الطمث الخاص بها عند حدوث ذلك.

في معظم الأوقات تحدث بعض الاضطرابات التي لا يجب إهمالها ويجب زيارة الطبيب وتتمثل في: طول فترة الحيض أكثر من 7 أيام أو نزول دم الحيض بغزارة مصاحب لحدوث خلل واضطراب في مواعيد الحيض.

هذا الخلل نتيجة انقطاع الطمث أكثر من 3 شهور أو التعرض إلى ما يشبه نزيف الطمث ولكن في خلال فترة الحمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق