الطب والصحة

ما هو التهاب الكبد وعلاج انزيمات الكبد بالعسل ؟

علاج انزيمات الكبد بالعسل

قد تم إنشاء بعض الدراسات على علاج انزيمات الكبد بالعسل حيث أن يساعد العسل مع علاج الكبد الأساسي في معالجة انزيمات الكبد والقضاء على الالتهابات الذي يوجد في الكبد، لكن يجب تناول العسل بكميات معتدلة.

ارتفاع انزيمات الكبد

سنتعرف على إنزيمات الكبد من خلال موقع مختلفون.

أحد إنزيمات الكبد يسمى ناقل الأمين وهذان الإنزيمان هما ALT و AST  وهما بروتينان يعززان تقدم العمليات الكيميائية في الجسم، وهذان الإنزيمات لا يقتصرون على الكبد، بل يتواجدان أيضًا في أنسجة الجسم الأخرى.

يوجد أيضًا فوسفاتيز قلوي في إنزيمات الكبد، والذي يساعد بشكل أساسي في تكسير البروتينات إلى جزيئات يمكن لجسم الإنسان امتصاصها كما أن ناقل بيتا-الجلوتامين هو أيضًا إنزيم كبدي وهو المسؤول بشكل أساسي عن التخلص من الأدوية و سمية الكحول.

قد يؤدي إلى كشف الخلايا التي تعرضت لتلف الكبد أو الالتهاب أو بعض الأضرار ومن ثم فإنها سوف تتسرب من كمية المواد الموجودة بشكل طبيعي في الكبد (بما في ذلك الإنزيمات) مما يؤدي إلى زيادة مستويات إنزيمات الكبد أثناء الاختبارات المعملية وذلك بسبب سوف تتسرب هذه الإنزيمات إلى الدم أكثر من اللازم خلال مسار المرض.

في الواقع  توجد معظم حالات ارتفاع إنزيمات الكبد في الفحوصات المخبرية الروتينية وتجدر الإشارة إلى أن معظم حالات ارتفاع إنزيمات الكبد بسيطة ولن تسبب أي قلق لأنها عادة ما تكون مؤقتة ارتفاعه محدود لفترة قصيرة وفي حالات قليلة قد يشير إلى مشكلة حقيقية في الخلايا.

علاج إنزيمات الكبد

علاج انزيمات الكبد بالعسل حيث تلتهب خلاياه وتسبب تلفًا واضحًا لخلاياها، وهناك عدة أنواع من التهاب الكبد منها التهاب الكبد أ، التهاب الكبد ب، التهاب الكبد ج، اسم الفيروس والأمراض المعدية من حيث العلاج فيمكن تلخيصها فيما يأتي:

  • التهاب الكبد أ: عادة ما يتعافى المصابون بهذا النوع من العدوى دون اتخاذ إجراءات طبية وينصح الأشخاص المصابون بهذه العدوى بتجنب الكحول والعقاقير غير المشروعة وتجنب تناولها دون استشارة الطبيب أي دواء.
  • فيروس التهاب الكبد B: يعتمد علاج هذه العدوى على حصول المريض على قسط كافٍ من الراحة وتجنب الكحول وفي بعض الحالات، قد يصف الأطباء الأدوية المضادة للفيروسات المناسبة بما في ذلك مضاد الفيروسات.
  • التهاب الكبد سي: في بعض الحالات بالإضافة إلى الريبافيرين، قد يصف الأطباء الأدوية المضادة للفيروسات لهذا الفيروس، وإذا التزمت بخطة الطبيب العلاجية فإن معدل الشفاء من التهاب الكبد سي يوكون مرتفعًا.

إقرأ أيضًا: ما هو افضل مسكن للعظام والعضلات ؟

علاج أمراض الكبد الدُهنيّة الكحولية

علاج انزيمات الكبد بالعسل يدمر الكبد معظم الكحول الذي يستهلكه الإنسان لكن تكسير جزيئات الكحول يمكن أن يسبب مركبات ضارة لتلف خلايا الكبد، ويضعف المناعة بشكل عام ويسبب العدوى يتناسب الضرر الذي يصيب الكبد مع كمية الكحول المستهلكة مرض الكبد الدهني الكحولي.

أما المرحلة المتأخرة فهي التهاب الكبد الكحولي وتليف الكبد ويعتمد علاج مرض الكبد الكحولي على مرحلته على سبيل المثال تعتمد المرحلة الأولى من العلاج (مرض الكبد الدهني الكحولي) على الإقلاع عن الكحول تمامًا .

يمكنك طلب المساعدة الطبية ويمكن للخبراء وصف بعض الأدوية لتقليل الرغبة في الشرب، وحتى التسبب في مرض جسدي بعد الشرب بالنسبة لتليف الكبد يمكن وصف بعض الأدوية للسيطرة على المشاكل التي يسببها، ولكن إذا وصل الأمر إلى مرحلة فشل الكبد، فإن زراعة الكبد هي الطريقة الوحيدة لعلاج المشكلة.

علاج انزيمات الكبد بالعسل

علاج انزيمات الكبد بالعسل بعد مناقشة التهاب الكبد وإعطاء لمحة عامة عن العسل وخصائصه من المهم مناقشة الآثار العلاجية للعسل على التهاب الكبد ولا يوجد دليل على هذا الاستخدام، ولكنه مفيد للكبد

علاج انزيمات الكبد بالعسل وفقا لدراسة أجريت على 30 أرنبا تجريبيا بعمر 12 أسبوعا يعانون من أمراض الكبد والمرارة والقناة الصفراوية، تم إطعامهم بالعسل بجرعة 10 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

في معمل تم فيه فحص الأنسجة المأخوذة من الكبد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن العسل له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم والتي يمكن أن تسرع عملية التئام الأنسجة المصابة بما في ذلك الكبد، وهذه الدراسة تظهر أيضًا أن العسل لديه القدرة على منع ضرر العدوى يحدث بسبب انسداد القناة الصفراوية في أنسجة الكبد.

اضرار العسل على الكبد

على الرغم من أن العسل أثبت إكلينيكيًا أن له فوائد متعددة إلا أنه من المهم ملاحظة أن عملية تناول العسل يجب أن تكون باعتدال، فمثلاً تم تسجيل وفاة امرأة تبلغ من العمر 89 عامًا لأنها استهلكت كمية كبيرة من العسل بكميات كبيرة.

بالإضافة إلى الأعراض الأخرى مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبطء معدل ضربات القلب، والغثيان، والقيء، وزيادة إنزيمات الكبد، فهذا يؤدي أيضًا إلى التهاب مؤقت وحاد في الكبد.

يجب على من يعانى من التهابات في الكبد ان يأخذ جرعات من العسل بأستشارة من الطبيب.

التهاب الكبد

يشير مصطلح التهاب الكبد إلى حالة صحية تهيج في أنسجة الكبد لأن هذا الالتهاب قد يكون سببه العديد من الأسباب من أهمها الإصابة بأنواع معينة من الفيروسات.

من أمثلة هذه الفيروسات فيروسات التهاب الكبد A و B و C وقد يؤدي الإفراط في تناول أنواع معينة من الأدوية أو الإفراط في استخدامها إلى التهاب الكبد أو تلفه وعادة ما يصيب الكبد وقد يسبب بعض الأعراض مثل فقدان الشهيّة، الغثيان، التقيّؤ، الإسهال، تغيّرٌ في لون البول واغمقاق، إضافةً إلى الإصابة باليرقان والاصفرار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق