الطب والصحة

ما هي اسباب اوجاع اسفل العمود الفقري ؟

اوجاع اسفل العمود الفقري

عادة ما يكون اوجاع اسفل العمود الفقري بسبب التعب أو إجهاد العضلات أو إصابة العضلات أو الأربطة التي تدعم العمود الفقري وفي حالات أخرى، يكون ألم أسفل الظهر الناجم عن المرض أو عيوب العمود الفقري غير شائع.

اوجاع اسفل العمود الفقري

سوف نتعرف من خلال موقع مختلفون سوف نتعرف على اوجاع اسفل العمود الفقري عبر السطور التالية.

مشكلة اوجاع اسفل العمود الفقري هي منطقة الظهر الممتدة من أسفل الضلوع وتسمى العمود الفقري القطني، وهي مشكلة عالمية يواجهها الجميع في حياتهم.

يعد هذا من أكثر أسباب التغيب شيوعًا وتجدر الإشارة إلى أن هذا الألم شديد وصعب في معظم الحالات، ولكنه عادة ما يحل نفسه بنفسه لكنها عادة ما تشفى من تلقاء نفسها، وإذا لم تستطع الشفاء من تلقاء نفسها ، فيجب أن تأخد العلاج الذي يناسبها.

أسباب ألم أسفل الظهر الغير حاد

إن إجهاد العضلات أو الأربطة، والالتواءات، والتمدد المفرط والتمزقات هي الأسباب الرئيسية لألم العمود الفقري السفلي، وعلى الرغم من أنها لا تسبب إصابة خطيرة أو ألمًا مزمنًا، إلا أن الألم الذي تسببه يمكن أن يكون شديدًا للغاية.

وتجدر الإشارة إلى أن أعراض إجهاد العضلات وتمزق الأربطة تشبه أعراض إجهاد الأربطة وتمزق الأربطة، وطرق العلاج للحالتين متشابهة لذا فإن الاختلاف غير مهم، وفيما يلي نتيجة تمدد العضلات والأربطة وتمزقها.

الأسباب الرئيسية للتمزق:

  • ارفع أشياء ثقيلة أو لف العمود الفقري عند حمل أشياء ثقيلة.
  • يمكن أن تسبب الحركات المفاجئة ضغطًا وضغطًا على الخصر، مثل السقوط.
  • استخدم وضعية غير صحيحة لفترة طويلة.
  • الإصابات الرياضية وخاصة في الرياضات التي تتطلب التواء الخصر ورياضات أخرى.

 اوجاع اسفل العمود الفقري

إذا استمرت اوجاع اسفل العمود الفقري لمدة ثلاثة أشهر وتجاوز قدرة الجسم الطبيعية على التعافي، فإنه يصنف على أنه مزمن، ومن الأسباب الرئيسية لآلام أسفل الظهر المزمنة ما يلي:

  • وجود فتقٍ في الفقرات القطنيّة
  • قد يكون هناك تشققات طفيفة في العمود الفقري القطني.
  • تخترق المادة الشفافة الموجودة بين الفقرات الطبقة الخارجية الصلبة، مما يتسبب في تلف وتهيج جذور الأعصاب المجاورة.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب قشور الشعر وطرق علاجها ؟

نظرًا لأن المادة الشفافة للاختراع الحالي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين في تركيبتها، فعند وصولها إلى جذر العصب، قد تسبب العدوى، وتكون البيئة الخارجية للمادة مليئة بالألياف العصبية ومن هذه الأسباب الرئيسية لألم أسفل العمود الفقري:

داء القرص التنكسيّ

يحتوي الغضروف الموجود بين العمود الفقري أو الأقراص الفقرية في حالة صحية عند الولادة على الكثير من الماء ،ولكن في فتق القرص الفقري، مع تقدمنا ​​في العمر يفقد الماء تدريجياً.

يؤدي هذا إلى فقدان القرص الشفاف لمرونته ومقاومته كما أنه يسبب ضغطًا ينتقل إلى جدار صينية الجل قد يتسبب هذا في حدوث تمزق وضعف، مما يزيد من فرصة حدوث انفتاق الحبل الشوكي

حدوث اختلال وظيفيّ في المفاصل الوجهيّة

مفاصل العمود الفقري هي مفاصل العمود الفقري التي تربط الفقرات ببعضها البعض تحتوي كل فقرة على زوجين من هذه المفاصل، أحدهما للأعلى والآخر للأسفل.

حدوث اختلال وظيفيّ في المفاصل الحرقفيّة العَجُزيّة

تربط المفاصل القوية والمرنة منطقة العظام في نهاية العمود الفقري إلى جانب الحوض والغرض من ذلك هو امتصاص الاهتزاز والضغط بين الجزء العلوي والسفلي من الجسم وقد يحدث الألم عندما يزيد الالتهاب أو يقلل من القدرة على الحركة.

وجود تضيّقٍ في العمود الفقريّ

عندما يضيق العمود الفقري بسبب ضيق القناة الشوكية التي تحتوي على جذور الأعصاب، يحدث الألم، وقد يحدث التضيق في مراحل ومواقع متعددة.

وجود تشوهات وعيوب في العمود الفقري

يمكن أن يؤدي تشوه العمود الفقري وعيوبه إلى حدوث انزلاق غضروفي أو تضيق في مفاصل الوجه أو العظام أو تضيق يسبب ألمًا في أسفل الظهر.

حدوث صدمات  بالعمود الفقري

الصدمة هي كسر حاد ومن الضروري طبياً تقييم خلع العمود الفقري لتقييم الألم الذي يحدث بعد الصدمة مثل السقوط أو حادث مروري.

علاج آلام أسفل الظهر

في اليومين الأولين من الإصابة سيتم الضغط على الماء البارد بإحكام لتقليل العدوى، وبعد ذلك يمكنك استخدام الكمادات الساخنة لتخفيف الألم ويجب ألا يتجاوز الضغط 20 دقيقة، وهي من أهم الطرق لتخفيف آلام الفقرات السفلية.

الأدوية ومرخيات العضلات  والمسكنات

عادةً ما يتضمن العلاج اليدوي تدليكًا وضغطًا لأجزاء معينة من الجسم بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي، وتقويم العمود الفقري وجراح العظام.

يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى تدريب المرضى من خلال التفكير الإيجابي.

يتم العلاج بطريقة تسمى “التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد”، حيث تنتقل النبضات الكهربائية منخفضة التردد إلى الأعصاب، وبالتالي تقليل الألم لأن هذا العلاج غير موصى به.

استخدم إبر “كورتيكوستيرويد” للحصول على علاجات تقلل الالتهاب الذي يسبب آلام الظهر

يُعتقد أن مضادات الاكتئاب ومضادات الاكتئاب الموصوفة طبيًا تمنع انتقال إشارات الألم، وبالتالي تقلل آلام الظهر

إذا لم يستطع العلاج السابق القضاء على اوجاع اسفل العمود الفقري ، فقد يختار الطبيب في بعض الحالات الجراحة كخيار أخير على سبيل المثال إزالة جزء من القرص الغضروفي أو إزالة جزء من الفقرات لتقليل الضغط على النخاع الشوكي والأعصاب أو الجمع بين بعضها تصل الفقرات معًا إلى استقرار العمود الفقري.

نصائح للتخفيف من آلام الظهر

استرخ وفكر بنشاط لتقليل توتر العضلات وآلام الظهر

للمحافظة على النشاط والحركة الدائمين للحفاظ على العضلات الداعمة للعمود الفقري

النوم الكافي بالنسبة للمرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، فإن أفضل وضع للنوم هو الاستلقاء على الجانب، حيث يمكن للوسادة بين الركبتين أن تقلل الضغط على الظهر، ولكن من الأفضل الاستلقاء على وسادة أسفل الركبة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق