منوعات

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ

يتغير شكل الأرض وتختلف معالمها في كل زمن، فعلى مر التاريخ تغيرت شكل الأرض مرات عديدة بعضها بفعل الطبيعة وبعضها بفعل الإنسان.

وبفضل المجال الهندسي يمكن للإنسان أن يغير شكل ومعالم الأرض، وقد تحقق هذه الإبداعات الهندسية نجاحاً وقد لا يحالفها النجاح مرات لتصبح كوارث لا يمكن تفادي أضرارها، وهذه الكوارث تقع نتيجة خطأ الإنسان ولكينتفادى هذه الأخطاء يجب العمل على توسيع الدراسات الهندسية حتى نتجنب وقوع مثل هذه الكوارث ونحسن ابتكارات هذا المجال.

فالأرض قد لا تتحمل أكثر من 23 كارثة أخرى بسبب عيوب التصميم والتقدير أو الإهمال!، فقد تحملت الأرض 23 كارثة هندسية في تاريخها سنتعرف عليهم.

1-هيندنبورغ

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 2

في وقت هذه الكارثة كانت المناطيد تستخدم في نقل الركاب، وهيندنبورغ الألمانية كانت إحدى هذه المناطيد، واشتغلت به النيران بسبب تسرب غاز الهيدروجين عند هبوطه في نيوجيرسي بسبب شرارة كهربائية نتيجة عيب في تصميم المنطاد، مما أدى إلى وفاة الركاب وطاقم العمل الذي بلغ عددهم 36 شخصًا.

2-انهيار جسر كيبيك مرتين

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 3

شهدت كندا انهيار جسر كيبيك مرتين وتسبب هذا الانهيار في موت 89 عاملاً، فالمرة الأولى انهار الجسر على العاملين به وتسبب في موت حوالي 55 عاملا، مع اختلاف طريقة الموت بين الغرق وسقوط جزيئات الجسر المحطمة عليهم.

وحدث أول انهيار في عام 1907 وبعد 9 سنوات ظن المهندسون أنه يمكنهم تفادي الأخطاء السابقة، وبناء الجسر مرة أخرى في عام 1916 ولكن لم يصدق ظن المهندسين وانهار الجسر مرة أخرى على الرغم من استخدامهم لدعامات أقوى من المرة السابقة، وتسبب الانهيار هذه المرة في وفاة 13 عاملاً.

3-سفينة تيتانيك

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 4

وقع مهندسي تصميم هذه السفينة الأشهر في التاريخ في أخطاء كبيرة أدت إلى عواقب وخيمة ووفاة 1500 شخص، وظهرت هذه الأخطاء من أول رحلة للسفينة في عام 1912 وهي متجهة إلى نيويورك بعد اصطدامها بجبل من الجليد.

فانهارت السفينة التي كان من الممكن أن تصمد أمام الجبل الجليدي، ولكن لم تستطع الصمود بسبب استخدام مسامير لا تليق أن تُستخدم في صناعة هذه العملاقة، كما أن غرف مقاومة الماء المكونة من 16 غرفة بالسفينة لم تكن مُحكمة الإغلاق.

4-تشيرنوبل النووية

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 5

الكارثة المدمرة والتي امتدت آثارها لسنوات وقتلت الآلاف، ففي عام 1986 حدث أكبر تسرب إشعاعي بسبب انفجارات في المفاعل النووي تشيرنوبل، وحدثت هذه الإشعاعات نتيجة عدم التدرب الكافي للعاملين بالمفاعل النووي، مما أدى إلى هذا العيب الهندسي الذي قتل 64 شخص فور وقوع الإشعاع ولاحق حوالي 30 ألف شخص بعد ذلك ممن أصيبوا بالسرطان بسببه، وأصبح موقع تلك الكارثة الآن من المعالم السياحية التي أُعلن عنها منذ عام 2011.

5-شارل ديغول

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 6

في مايو 2004 في العاصمة الفرنسية باريس افتتح مطار شارل ديغول والذي لم يلبث أن يُفتتح حتى انهيار جزء من سقف المطار بمبنى الركاب E2، وأدى الانهيار إلى إصابة 3 أشخاص وموت 4 أشخاص.

ولم يتمكن الخبراء من معرفة سبب وقوع السقف إلا بعد التحقيق الشامل، فتبين أن الأعمدة الحديدية ثقيلة جدًا مقارنة بقوة السقف الذي لم يستطيع حملها، وبعد 4 سنوات أُعيد افتتاح المطار مرة أخرى في عام 2008 وتكلفت إعادة البناء حوالي 120 مليون دولار.

6-سد سانت فرانسيس

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 7

تمت الاستعانة بالمهندس المدني (ويليام مولهولاند) ذات الأصل الأمريكي الأيرلندي لبناء سد فرانسيس بعد الزيادة السكانية التي حدثت في لوس أنجلوس.

وبعد تصميم (مولهولاند) للسد والإشراف على البناء الذي استغرق عامين، ظهرت شقوق في السد تجعل الماء يتسرب، وتجاهل (مولهولاند) هذا العيب ولكن السد لم يستطيع تجاهل تسرب المياه منه، وانفجر في عام 1928 وراح ضحية هذا الانفجار أكثر من 450 شخص.

7-جسر كاتوما شهيد الرياح

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 8

شهد شهر نوفمبر من العام 1940 رياح شديدة في واشنطن ووصلت سرعتها إلى 40 ميل في الساعة أدت إلى انهيار جسر كاتوما رغم صلابة صناعته من معدن الفولاذ الكربوني.

ولم تشهد تلك الحادثة خسائر في الأرواح الإنسانية فقد راح ضحيتها كلب فقط، ولكن الخسائر الحقيقة كانت مادية قُدرت بحوالي 6.4 مليون دولار.

8-الباخرة إس إس سلطانة

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 9

لم تستطيع أدوات الحماية الحديثة حماية (إس إس سلطانة) من الانفجار، هذه الباخرة التي بنيت في مدينة سينسيناتي وأبحرت في المسيسيبي وأوهايو.

وفي عام 1865 حملت (إس إس سلطانة) على متنها 2300 شخص منهم طاقم العمل ومدنيون وحتى أسرى الحرب، وانفجرت الباخرة بهذا الكم من الأشخاص التي كانت تحملهم بسبب انفجار 3 غلايات بها، وقد تبين العيب الموجود في الغلايات قبل الانفجار، ولكن لم يتم إصلاحه بالشكل المطلوب وكانت نتيجة هذا الإهمال وفاة 1500 -1800 شخص.

9-مكوك تشالنجر

انفجار المركبة الفضائية بعد انطلاقها بوقت قصير من فلوريدا.

بعد دقيقة وأقل من النصف من انطلاق مكوك تشالنجر، انفجر!

هذا المكوك التابع للوكالة الفضائية العالمية ناسا التي أطلقته للفضاء في 28 يناير 1986، سبب انفجاره موت طاقم العمل الذي كان على متنه، بسبب تسرب بخزان الوقود الذي أدى إلى تسرب الهيدروجين والأكسجين وامتزاجهم سوياً، وهذا التسريب كان نتيجة خطأ في تصميم المكوك.

وقد عُرضت هذه الكارثة مباشرة على التلفاز، ورأي العالم كله كيف حدثت في لمح البصر.

10-الطائرة(كونكورد)

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 10

لم تتوقف كوارث مطار شارل ديغول عند وقوع سقفه بل بدأت منه هذه الكارثة أيضًا، فهو المطار التي أقلعت منه طائرة (كونكورد)، الطائرة التابعة للخطوط الجوية الفرنسية.

وحدثت كارثة تحطم هذه الطائرة في يوم 25 يوليو من عام 2000 بسبب انحرافها عن مسارها واختلال توازنها، نتيجة حطام معدني كان موجود على المدرج مما أدى إلى انفجار إحدى عجلاتها، وتم تعديل التصميم الأساسي لهذه الطائرات حتى لا تتعرض إلى انفجار في الإطارات مرة أخرى.

11-كابل التلغراف الأطلسي

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 11

ارتبط وجود كابل التلغراف الأطلسي بنشاط خفي، فقد وضعت باخرة (برونيل غريت إيسترن) الكابل عبر المحيط الذي سمي على اسمه الكابل (المحيط الأطلسي)، ولكن المهندسون واجهوا مشكلات عديدة أثناء وضع الكابل مما جعلهم يقولون أن هذه الكابلات مسحورة، ومهما تأكدنا من دقة العمل سنواجه أعطال.

12-السكة الحديدية (غريتنا)

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 12

كارثة الإهمال حدثت في بريطانيا في شهر مايو عام 1915 بسبب خطأ بشري راح ضحيته أكثر من 226 شخص، فلم يكن خطأ في الهندسة أو التصميم هذه المرة، ولكن كان بسبب إهمال المهندسين والتراخي في حل مشكلات السكة الحديدية.

13-شركة الغاز في كليفلاند شرق أوهايو

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 13

في 20 أكتوبر عام 1944 كانت خزانات الغاز الطبيعي فوق الأرض، وكان هذا أمرًا طبيعياً، إلى أن حدث تسريب في شركة غاز بكليفلاند شرق أوهايو مما أدى إلى انفجارات راح ضحاياها 130 شخص، كما أن التسرب جعل الغاز يختلط مع الصرف الصحي والهواء ونجم عن هذه الكارثة أخطار وأضرار بالغة، وحتى يمكن تفاديها أصبحت الخزانات تحت الأرض.

14-فندق حياة ريجنسي في كانساس سيتي

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 14

وهي أكبر كارثة دموية في التاريخ الأمريكي، ففي 17 يوليو عام 1981 وبسبب عيوب في تصميم الممرات بفندق (حياة ريجنسي)، انهار ممران ببهو الفندق وراح ضحية هذا الانهيار 114 شخص.

ونتيجة هذه الكارثة التي حدثت بسبب عيب التصميم الهيكلي لممرات الفندق، فقد أُدين المهندسون الذي عملوا على هذا التصميم.

15-مكوك فضاء كولومبيا

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 15

كسر قطعة صغيرة من العزل الرغوي للمكوك الفضائي (كولومبيا) أثناء الانطلاق تسببت في إنهاء حياة طاقم العمل المكون من 7 أفراد أثناء الرجوع!

ففي 1 فبراير عام 2003 اصطدمت القطعة التي كانت قد كُسرت عند الانطلاق بالجناح الأيسر للمكوك، وأضرت الهيكل الحامي له عند الرجوع والدخول للغلاف الجوي مما أدى إلى تفكك أجزاء المكوك.

16-فيضانات جونستاون

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 16

في عام 1889 حدثت كارثة في مدينة جونستاونبولاية بنسلفانيا، بفعل الأمطار الغزيرة التي أدت إلى تدمير المدينة بالكامل ووفاة 2209 شخص، وساعد في هذه الكارثة انهيار سد (ساوث فورك) في نفس العام.

وانهيار السد كان راجعًا لعيب في تصميمه، فهو لم يستطيع الصمود أمام ضغط مياه الأمطار مع مياه بحيرة كونمو مما سبب هذا الفيضان الهائل.

17-سد بانيكو في الصين

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 17

كان انهيار سد بانكيو كارثة هندسية بكل المقاييس في عام 1975، وعلى الرغم من تسميته (السد الحديدي) وقتها لصلابة ومتانة تصميمه الهندسي، فهو الآن غير موجود كأنه لم يكن!

أدت هذه الكارثة لخسارة بشرية بالغة، فقد راح ضحيتها 230 ألف شخص وهاجر 11 مليون آخرين من مساكنهم، وخسارة مادية هائلة قُدرت بحوالي 1.6 مليار دولار.

18-كارثة مدينة بوبال التي لم تنتهي بعد

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 18

في عام 1985 انبعث من مصنع (يونيون كاربايد) أكثر من 42 طن من الغاز السام واختلط بالهواء والماء، وإلى الآن لا تزال مدينة بوبال في الهند خطر على البشر والحيوانات حتى بعد مرور 35 عامًا على وقوع الكارثة، التي أسفرت عن وفاة 2259 شخص، ثم تبعتهم 11 ألف حالة وفاة أخرى، وإصابة ما يقرب من 559 شخص و3900 ممن أصيبوا بإعاقات دائمة.

19-كارثة انفجار أبولو 13

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 19

اشتهرت حادثة المركبة الفضائية التي تحمل اسم أبولو شهرة كبيرة حتى وصل إلى تنفيذ أحداثها ضمن فيلمان سينمائيان تحكي وقائع هذه الحادثة المروعة.

وقد تم إرسال هذه المركبة لمهمة استطلاعية للهبوط فوق سطح القمر عام 1970 ولكن بعد مرور يومين حدث انفجار في خزان الأكسجين الموجود في وحدة الخدمة للمركبة،مما أدى إلى نقص شديد في مخزون المياه والطاقة فهدد حياة الطاقم بالموت، إلا أنهم عادوا سالمين إلى الأرض.

20 -كارثة سفينة فاسا

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 20

على الرغم من قدرات سفينة فاسا القوية التي كانت مزودة بحوالي 64 مدفع يزن كل منهم ما لا يقل عن 650 رطل، وعلى الرغم من كون السفينة يبلغ طولها ما يقارب 226 قدم، إلا أنها جعلت العالم يشعر بحالة من الذهول عندما لم تستطع هذه السفينة عبور ميناء ستوكهولم في أول رحلة لها وغرقت بالكامل بعد ميل واحد فقط من الميناء.

21-كارثة حريق أبولو 1

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 21

أدى إهمال طاقم المركبة الفضائية أبولو1 إلى كارثة كبيرة تسبب في اندلاع حريق أثناء إجراء الاختبارات على الأرض، مما أسفرت عن مصرع ثلاثة من رواد الفضاء، وكان ذلك بسبب تجاهل الطاقم لعلامات قد بدأت تحدث تشير إلى بداية وقوع كارثة، إلا أنهم لم يهتموا بهذه العلامات التي أدت إلى وقوع الكارثة.

22-انفجار صهريج دبس بوسطن

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 22

أدى انفجار صهريج من الدبس في عام 1919 إلى اندفاع كميات كبيرة من الدبس فيما يقارب ال 600 شارع من شوارع بوسطن التجارية، وأدت هذه الكارثة إلى قتل 21 شخص وإصابة 150 آخرون وتدمير مباني مجاورة له.

23-كارثة المحطة الفضائية سكاي لاب

الكوارث الهندسية التي صنعها الإنسان عبر التاريخ 23

تعرضت محطة سكاي لاب الفضائية التي تم إطلاقها في عام 1973 لعدد من الكوارث التي تتمثل في انفصال وانهيار معظم الألواح الشمسية مما أدى إلى نقص شديد في طاقة الكهرباء للمحطة، وتسبب هذه الكارثة في خسائر تُقدر ب 3.6 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق