منوعات

كم يوافق مارس اي شهر بالهجري

مارس اي شهر بالهجري

حدد الله عز وجل في القرآن الكريم عدد الشهور الهجرية والتي هي إثني عشر شهر، ولكن العديد من الأشخاص لا يعلم كم يوافق مارس اي شهر بالهجري، وكذلك عدم معرفة أسماء الشهور بالهجري وعدد أيامها.

السنة الهجرية

من خلال موقع مختلفون سنتعرف على جواب سؤال كم يوافق مارس اي شهر هجري، كما سنتعرف على تلك الشهور الهجرية ومعانيها:

هي سنة يتم فيها اعتماد تقويمها على دورة القمر في تحديد الشهور، وقد تم اعتمادها من قبل المسلمين على أساس هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وتتكون السنة الهجرية من 354 يوماً ومن 12شهرًا، ويعتبر أول شهورها هو محرم وآخرها ذي الحجة.

نشأة التقويم الهجري

تم إنشاء التقويم الهجري على يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد جعل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول لعام 622 ميلادي مرجع لأول سنة فيه، ولذلك فقد سميت بالتقويم الهجري.

قام بالتركيز على الوقت القمري الذي أمر الله سبحانه وتعالى أن نتبعه، حيث وصفها الله بالأشهر الحرم وهي تعتبر شهور قمرية.

الشهور الهجرية بالترتيب

  • محرم: يعتبر أول شهور السنة الهجرية وهو من الأشهر المحرمة، وقد سمى بذلك الاسم لأن العرب كانوا يحرمون القتال فيه.
  • صفر: أطلق عليه ذلك الاسم، لأن في ذلك الشهر كانت منازل العرب تصفر أي تخلو من أهلها للذهاب إلى الحرب، وقد قيل أن العرب عند الغزو كانوا يتركون من لقوا صفر المتاع.
  • ربيع الأول: سمي بهذا الاسم لأنه يأتي في الربيع.
  • ربيع الثاني: وقد سمي ذلك الشهر بهذا الاسم لأن العرب كانوا يقومون برعاية عشبهم.
  • جمادى الأولى: قبل الإسلام أطلق عليه اسم جمادى خمسة، كما سمي جمادى لأنه يأتي في الشتاء وقت التسمية حيث تجمد الماء.
  • جمادى الثاني: كان يطلق على ذلك الشهر قبل الإسلام باسم جمادى ستة، وقد سمي بهذا الاسم لأنه جاء في الشتاء.
  • رجب: يعتبر ذلك الشهر من الأشهر الحرام، وسمي بهذا الاسم لأنه كان يتم ترجيب الرماح من الأسنة أي تُنزع ولا يقاتلوا، كما قيل رجب تعني توقف عن القتال.
  • شعبان: وسمي بذلك لأنه شعب بين رمضان ورجب، وقد قيل بهذا الاسم لأنه يتم تفريق الناس فيه ويتشعبون طلبًا للماء.
  • رمضان: شهر رمضان هو شهر الصوم عند المسلمين، وأطلق عليه هذا الاسم بسبب شدة الحر ووقوع الشمس فيه وقت تسميته، فقد كانت تلك الفترة شديدة الحر.
  • شوال: هو الشهر الذي فيه فيه عيد الفطر.
  • ذو القعدة: هو من الأشهر الحرام، ويعني قعود الأشخاص وقتها في رحالهم عن الغزو والترحال.
  • ذو الحجة: هو شهر موسم الحج وعيد الأضحى، وهو من الأشهر الحرم، وسمي بذلك الاسم لأن العرب يذهبون فيه إلى الحج.

إقرأ أيضًا: رمضان يصادف شهر كم ميلادي 2021

توحيد الشهور

قبل البعثة النبوية بحوالي 150 سنة اجتمع العرب من رؤساء القبائل والوفود في حج هذا العام بزمن كلاب بن مرة جد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخامس وكان في عام 412م.

كان ذلك لكي يتم تحديد أسماء جديدة للأشهر يتفق عليها كل العرب وأهل الجزيرة العربية، وذلك لأن بعض القبائل كانت تسمى الأشهر بأسماء مختلفة، حتى توحدوا على الأسماء الحالية.

فيتكون التقويم الهجري من 12 شهر قمري حيث تساوي السنة الهجرية 354 يوم تقريبًا، وتحديدًا354.367056 يومًا، ويعد الشهر في التقويم الهجري إما 29 أو 30 يوم، وذلك لأن دورة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم.

وبذلك نجد وجود فارق 11.2 يوم بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري، لذلك فإن التقويمين لا يتزامنان، مما يجعل التحويل بين التقويمين صعب للغاية.

مارس اي شهر بالهجري

يعتبر شهر مارس بالتقويم الميلادي هو الشهر الثالث في السنة الميلادية، ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية باسم March، وهو شهر آذار بحسب تسميات دول العراق وسوريا وفلسطين والأردن، ويعتبر شهر مارس هو شهر ربيع الأول بالتقويم الهجري.

تقسيم الأشهر الهجرية

السنة الهجرية تتكون من 12 شهر وذلك كما ذكر في القرآن الكريم، حيث الله تعالى في سورة التوبة: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك اليوم القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين”.

وقام العرب بتحديد وتعيين أوائل الشهور على هلال القمر، وتعتبر أيام الشهر الهجري إما 29 أو 30 يوم وذلك نتيجة اعتمادها على حركة القمر.

فقد قام العرب بتقسيم الأشهر الهجرية إلى قسمين حتى بقي على نفس الشكل عند دخول الإسلام، وتلك القسمان هم:

الأشهر الحرم: وهم عددهم أربعة أشهر، ويوجد منهم ثلاثةشهور متتالية، وهم ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، والشهر المنفرد رجب.

وتم تسميتها بالأشهر الحرم لأن العرب في العصر الجاهلي كانوا يعظمون تلك الشهور وحرموا سفك الدماء فيها حتى استمر بعد دخول الإسلام، فقد استمرت تلك الشهور محرمة لا يجوز القتال فيها أو الجهاد إلا بعد أن تنتهي تلك الأشهر، فقد قال الله تعالى: “فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم”.

الأشهر الحلال: وهم ثمانية أشهر الباقية من الإثني عشر شهر بعد الأشهر الأربعة الحرم، وهي صفر، وربيع الأول، وربيع الآخر، وجمادى الأولى، وجمادى الآخر، وشعبان، ورمضان، وشوال، وقد حلل فيها القتال عند العرب في الجاهلية وكذلك في الإسلام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق