منوعات

بحث كامل عن قصر المصمك واهميته الحضاريه

قصر المصمك واهميته الحضاريه

الكثير من المعلمون بالمملكة العربية السعودية يطلبون من طلابهم بجميع المراحل التعليمية المختلفة أن يقوموا بإعداد بحث عن قصر المصمك واهميته الحضاريه داخل المملكة.

قصر المصمك واهميته الحضاريه

أن قصر المصمك هو قصر تاريخي تم بنائه من الطوب اللبن، كما أن تاريخه قد يرجع إلى القرن الثامن عشر، وقد تم إنشائه من أجل استخدامه كحصن متين لأبناء رشيد، ولكن في عصرنا الحالي أصبح هذا القصر أحد المعالم التراثية الهامة والشهيرة بالمملكة العربية السعودية.

أن قصر المصمك هو القصر الشاهد على تاريخ ومراحل بناء المملكة العربية السعودية، وقد كان يطلق عليه منذ نشأته اسم قصر المصمك، وهذا الاسم كان يشير إلى مدى سمك جدرانه، ولكن لسهولة النطق، فقد تم استبدال حرف السين بحرف الصاد، وعرف من وقتها باسم قصر المصمك، وسوف نتعرف من خلال موقع مختلفون عن قصر المصمك واهميته الحضاريه.

أين يقع قصر المصمك

أن قصر المصمك يقع بقلب الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وكان في السابق يقع بالجهة الشمالية الشرقية بمدينة الرياض، وبالتحديد بجوار السور القديم، ولكنه الآن أصبح موجود بأحد أحياء الرياض والمعروف باسم حي الديرة.

ويعتبر هذا القصر أحد المباني التاريخية النادرة، التي استطاعت أن تصمد مع مرور العديد من العصور عليها، وقد كان هذا بسبب حفاظ آل سعود عليه، فدائمًا ما يقوموا بتجديده من وقت لآخر.

إقرأ أيضًا: بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

من قام ببناء قصر المصمك

قد تم بناء قصر المصمك خلال عام ألف وثلاث مائة واثنا عشر من الهجرة، وقد كان أمر البناء قد صدر بأمر من الأمير عبد الرحمن ضبعان بعد توليه مهام إدارة إمارة الرياض، وقد كان هذا في عهد محمد الرشيد وحكم آل رشيد.

وقد كان هذا القصر يستخدم وقتها كحصن ومقر للحامية، وكان من خلال تدار شئون الرياض، واستمر الوضع هكذا حتى دارت معركة فتح الرياض خلال عام 1902م، وحتى الآن ما توالي آثار هذه المعركة موجود على جدران وأبواب القصر، ومن بعد انتهاء هذه المعركة تولي آل سعود حكم الرياض.

ومن وقتها تم استخدام القصر كمخزن للسلاح، والآن تم استخدامه كأحد المعالم السياحية، وفي عام 1400هـ، قامت أمانة مدينة الرياض بإدراجه بأحد الدراسات ليتم ترميمه، ومن وقتها تم تحويله إلى متحف هام بالمملكة، ليكون شاهد على أهم الأحداث التاريخية التي مرت بها المملكة العربية السعودية.

وقد شهد عام 1416هـ افتتاح القصر للجمهور، وأصبح متحف أثري، وقد كان هذا في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، فقد كان في ذلك الوقت حاكم الرياض.

نبذة تاريخية عن قصر المصمك وأهميته الحضارية

معركة الرياض الأولى

هناك العديد من الأحداث التاريخية المهمة التي مرت في حياة المملكة العربية السعودية، وقد كانت بداية هذه الأحداث عند نشأتها في عهد حكم آل رشيد الذين كانوا يحكمون المملكة في وقتها، وقد كان وقتها آل سعود موجود بالمنفى بالكويت، فقد حاول خلال عدة مرات أن يستعيد الحكم من خلال مجموعة من المعارك.

ومن ضمن هذه المعارك، المعركة التي شهدتها المملكة خلال عام 1901م، وكان وقتها يقوم ابن راشد بقتال مبارك الصباح وعبد الرحمن بن فيصل، وفي الناحية الأخرى كان يقوم الملك عبد العزيز بقتال حامية بن رشيد بقيادة عبد الرحمن بن ضبعان بالرياض، فاستطاع أن يقاتلهم وينتصر عليهم.

ومن بعد هزيمتهم فروا منه هاربين لقصر المصمك حتى يتحاموا فيه، ولكن الملك عبد العزيز حاصرهم داخل القصر وأمر بحفر نفقًا حتى يستطيع أن يدخل إلى القصر، ومن بعد هزيمة والده أمام ابن راشد، فقد قام والده بإرسال له أمر ليعود مرة أخرى للكويت، ووقتها ترك الأمر كما هو حتى لا يستطيع ابن راشد أن يظفر منه وحده.

معركة فتح الرياض

استطاع الملك عبد العزيز أن يقنع والده بالعودة مرة أخرى مع رجال من أسرته ليستعيدوا حكمهم، أو ليموتوا شهداء، ووافق والده على هذا، وبالفعل دعمهم آل الصباح، ووقتها قاموا بإمدادهم بالمؤن والسلاح، ووقتها تولي الملك عبد العزيز المسئولية، وبدأ بالفعل بالتحرك نحو الرياض.

وقد مروا وقتها بالكثير من الأيام الصعبة بالصحراء، وقد خرجوا منها بالفعل في شهر رمضان المبارك حتى لا يستطيع بن رشيد أن يتعقبهم، وقد قام الملك عبد العزيز وقتها عشرين رجل مع الجمال والمؤن، وأمرهم بالعودة إلى الكويت في حالة عدم العودة إليهم مرة أخرى أنه سوف يرسل لهم رسول النصر.

ومن بعدها استمروا في طريقهم حتى وصلوا بالفعل لسور الرياض، وفي هذا الوقت استبقى أخيه محمد مع ثلاثة وثلاثون رجلاً آخرين، ثم اصطحب الملك عبد العزيز سبعة من الرجال وبالفعل دخلوا القصر، وظلوا في انتظار خروج حاكم الرياض ابن عجلان ليخرج إليهم، فجاءتهم الأخبار التي تؤكد لهم خروجه في الصباح حتى يقوم بتفقد خيله.

وفي ذلك الوقت قام الملك عبد العزيز بإرسال الخبر إلى أخيه محمد ليتشاورا مع بعضهم في الأمر، وظلوا يتشاورون حتى الفجر، فصلى بهم إمامًا ومن بعدها انتظروا حتى يخرج عليهم كامل بن راشد، وعندما خرج إليهم بالفعل كانوا بانتظاره، واستطاع ابن عجلان الملك عبد العزيز أن يتعرف عليهم على الرغم من تخفيهم.

ووقتها حاول وكل من معه الهروب، ولكن الملك عبد العزيز وقتها قد قام بإطلاق عليهم الرصاص من بندقيته، واستطاع بالفعل وقتها أن يصيبه ولكن في غير مقتل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق