منوعات

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب حتى يستطيعوا أن يعلموا الأطفال هم خاصةً في المراحل الصغيرة ويسهل عليهم عملية الحساب في ما بعد.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

عند إلتحاق أطفالنا بالمدارس فلابد من تعلم مبادئ التعليم وتعتبر المفاهيم الحسابية واحدة من أهمها جدول الضرب ويريدون معرفة أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب حتى يسهل لها على أطفالهم وخاصة الأمهات فإنها تبحث عن أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب لحل المشكلات التي تواجهها مع الأطفال في تلك المرحلة واليوم عن طريق موقع مختلفون سنتعرف على أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب وما هي الخطوات الواجب اتباعها.

نبذة عن جدول الضرب

إن جدول الضرب هو واحد من العمليات الحسابية الشهيرة التي توجد في الرياضيات وهي تتمثل في ضرب رقمين في بعضهم وهو من أصل تعلم الرياضي وحتى تتمكن من معرفة العمليات الحسابية بشكل بسيط للغاية و له أهمية كبيرة لذا يجب على الأطفال حفظة في سن صغير حتى يسهل عليهم معرفته في مع بعض وعادةً ما يكون الوقت المناسب لحفظ جدول الضرب وهو الطفل في عمر خمس سنوات وذلك لأن المخ في ذلك الوقت يكون أكثر استيعابًا وبتلك الطريقة يقول له القدرة في الحفظ والتخزين بشكل أكبر بكثير من الأطفال الأكبر عمرًا.

إقرأ أيضًا: شرح درس الجدول الدوري بشكل مبسط 2021

تعريف عملية جدول الضرب

إن عمليات جدول الضرب هي محاولة لتصغير الأرقام معرفة الأرقام وتقليل عددها مثل العمليات الحسابية التي يقوم بها في الطرح والجمع وعند تتبع طريقة الضرب هي خطوات بسيطة للغاية وهي عبارة عن ضرب رقمين في بعضهم حتى نحصل على نتيجة مثل نتائج الجمع التي تقوم بها بنفس العدد والمرات المتساوية.

مثال على ذلك

إذا كنا نقوم بضرب رقم اثنين في رقم خمسة فإن النتيجة التي ستظهر لنا هي 10 في حال أننا إذا قمنا بجمع رقم خمسه مرتين أي خمسة زائد خمسة فإن النتيجة هنا ستكون عشر أيضًا وهو نفس النتيجة في العملية الحسابية السابقة ولكن بطريقة أخرى، ونجد أن الطريقة الأولى وهي أسهل بكثير.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال وللكبار

جدول ضرب واحد

يعتبر واحد من أبسط جداول الضرب التي توجد هو جدول ضرب الواحد وذلك لأن أي رقم يتم ضربه في الواحد يكون نفس الرقم من دون أي إضافة لذلك الرقم ولا زيادة ولا حتى نقص وبتلك الطريقة فإنه يتم استخدامه بشكل بسيط للغاية ويسهل على الطفل حفظه بكل سهولة منذ عام خمس سنوات وحتى أكثر ويساعد جدول الضرب رقم واحد في تسهيل عمليات جدول الضرب من الأرقام التي تليها ثم كانت أكبر من ذلك.

جدول ضرب 2

يمكن أن نقوم بتعريف جدول الضرب الاثنين على أنه ضرب اثنين في عملية حسابية زيادى عن الرقم الأساسي بمقدار الضعف وذلك حتى يسهل على الطفل فهم تلك العملية ويمكن أن نقوم بعملها بشكل بسيط للغاية فعند ضرب رقم اثنين في رقم أربعة فإنه يساوي 8 وهو نفس النتيجة عند جمع أربعة زائد أربعة، وبتلك الطريقة يكون الأمر بسيط للغاية على الطفل ويسهل أن يقوم بحسابها بكل سهولة.

جدول ضرب 3

يعتبر جدول الضرب ثلاثة واحد من بداية الصعوبات لدخول عالم جدول الضرب، لذا يجب على الأمهات أن تقوم بتسهيل العملية الحسابية لحفظ جدول الضرب للأطفال حتى يتعرفوا على ضرب الثلاثة، عليهم أن يعلموا أن الرقم الذي نقوم بضربه يتم ضربه ثلاث مرات أي يتضاعف ثلاث مرات وبمعنى آخر فإن عملية ضرب ثلاثة في أربعة يساوي 12 أما إذا كنا سنقوم بحسابها بطريقة أخرى فإذا قمنا بجمع أربعة زائد أربعة زائد أربعة فإنه يكون النتيجة 12 أيضًا وهي عملية بسيطة للغاية يسهل على الجميع عملها.

جدول ضرب 4

تبدأ صعوبة الجدول من هنا، حيث أن تعريف جدول ضرب الأربعة هو أن نقوم بتضاعف النتائج في جدول ضرب 2 أي أن أربعة في ثلاثة يساوي 12 أما في حالة قمنا بجمع الأرقام فسوف نقوم بجمعها ولكن أربع مرات أي 3 زائد ثلاثة زائد ثلاثة زائد ثلاثة يساوي 12.

جدول ضرب 5

في جدول ضرب الخمسة تقل صعوبة تدريجياً حيث أن أي نتائج يتم جمعها خمس مرات أي 5 في واحد يساوي خمسة، خمسة في اثنين يساوي عشرة، خمسة في ثلاثة يساوي 15 وبتلك الطريقة يكون الأمر سهل للغاية على الطفل.

جدول ضرب 6

هو من الأشياء البسيطة للغاية التي يمكن عملها ايضا هو يحتاج الى تركيز بسيط حتى يستطيع الطفل الحفظ بسهولة وحتى تستطيع حفظ عليك ان تعلم ان يتم ضرب الرقم ست مرات أي رقم ستة في أربعة يساوي 24 وإذا تم جمع رقم ست مرات فإنه يكون 24.

جدول ضرب 7 و 8

يعتبر جدول الضرب سبعة وثمانية هم من أصعب جداول الضرب التي يمكن التعامل معها ولا يوجد طريقة سهلة لحفظهم، لذا عليك تطبيق فكرة جمع الأرقام ومضاعفاتها إلى الرقم نفسه حتى يستطيع الطفل استيعاب الأرقام التي تكون أمامه.

جدول الضرب 9

إن جدول ضرب 9 سهل للغاية إلى حد ما فهو عبارة عن خدعة صغيرة للغاية يمكن أن نقوم بإعطائها للطفل فمن الممكن أن نجعل الطفل يقوم بعملية جمع الأرقام ولكن بشكل عمودي ومثال على ذلك.

  • 9*1=9
  • 9*2=18
  • 9*3=27
  • ويستمر كهذا بدون أي تعب وهذه هي أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب.

جدول ضرب 10

هو من الجداول البسيطة للغاية والسهلة وذلك لأننا نقوم بضرب الرقم في نفسه عشر مرات ويتضاعف الرقم، فيمكن أن نقوم بوضع أي أينرقم وأمامه صفر، مثال على ذلك إذا كان واحد مضروب في عشرة فإن نتيجة تكون 10.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق