الحمل والولادة

ما هي اعراض الدورة الشهرية للمرضعة

اعراض الدورة الشهرية للمرضعة

بعد الولادة تدخل المرأة في مرحلة الرضاعة، ومن الأفضل أن تأتي الدورة الشهرية بعد الولادة تلقائيًا حيث يجب أن تدرك المرأة اعراض الدورة الشهرية للمرضعة، لأن هذه الفترة قد تتعرض المرأة إلى نزول نقاط دم.

موعد الدورة الشهرية للمرضعة

بعد مرحلة الولادة وفي خلال فترة الرضاعة، لا تتعرض للمرأة للدورة الشهرية في موعدها الصحيح، وتتغير هذه المواعيد عند البعض وتنتظم عند البعض الآخر، حيث أن هذا الأمر متغير عند السيدات، حيث يجب على كل سيدة التعرف على اعراض الدورة الشهرية للمرضعة.

وبعض السيدات من الممكن ألا تتعرض للدورة الشهرية بعد الولادة لمدة تتراوح بين 6 أشهر إلى 12 شهر، وعند البعض الآخر يتعرض النساء إلى الدورة الشهرية بعد تخطي مرحلة الرضاعة وبالأخص عند السيدات التي تقوم بالرضاعة الطبيعية.

أسباب تغير الدورة الشهرية بعد الولادة

قبل ذكر اعراض الدورة الشهرية للمرضعة يجب الانتباه إلى الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية متغيرة لدى السيدات، حيث أن هذا التغير يرجع إلى العديد من الأسباب لدى السيدات، ألا وهي:

السبب الأول

يرجع إلى عدد المرات التي تقوم فيها المرأة برضاعة الطفل.

السبب الثاني

يرجع إلى كمية اللبن التي يستخدمها الطفل يوميًا أو نسبة الحليب التي تفقدها المرضعة يوميًا، حيث أنها تنتج غيره، ويتعرض الجسم إلى إرهاق بسبب ذلك.

السبب الثالث

وهذا السبب خاص بالمولود وهو الوقت الذي ينام فيه الطفل في خلال فترة الليل.

السبب الرابع

يتعلق هذا السبب ببدء المولود فترة الحصول على الطعام الغني بالحديد، ولا يكون أساسه اللبن فقط.

السبب الخامس

يتعلق هذا السبب بنسبة هرمون الحمل في جسم الأم، ويتحدد ميعاد الدورة الشهرية بناًء على نسبة هذا الهرمون في الجسم.

وبعد أن ذكرنا أسباب الدورة الشهرية للمرضعة على موقع مختلفون نذكر اعراض الدورة الشهرية للمرضعة.

إقرأ أيضًا: 10 من أبرز اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الدورة الشهرية للمرضعة

قبل تعرض الأم للدورة في فترة الرضاعة، تتعرض المرأة للكثير من الأعراض والعلامات التي تستنج من خلالها أن الدورة اقترب ميعادها، ويجب أن تلتزم بالعديد من النصائح، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • التشنجات والآلام: تتعرض الأم قبل الدورة الشهرية إلى وجع قوي في البطن بين فترة وأخرى.
  • آلام الظهر: في هذه الفترة تعاني الأم من أوجاع قوية في الظهر.
  • عظام الجسم: تعاني الأم من أوجاع قوية في عظام الجسم، ولا تستطيع القيام بمجهود بدني شديد.
  • الصداع: قبل مجيء الدورة الشهرية وفي فترة الدورة الشهرية تتعرض المرأة المرضعة إلى صداع حاد بناًء على حدوث مشاكل في الهرمونات التي تتعرض لها بعد انقطاع الدورة لمدة طويلة.
  • حب الشباب: يعود حب الشباب ويظهر في وجه المرأة المرضعة، حيث يجب الانتباه إلى أن أعراض الدورة الشهرية لدى كافة السيدات هي تواجد حب الشباب قبل ميعاد الدورة بسبعة أيام.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: تتعرض المرأة إلى آلام في الجهاز الهضمي ويتسبب ذلك في التعرض إلى إسهال أو إمساك.

نزول دم بعد الولادة مباشرًة

بعد إدراك اعراض الدورة الشهرية للمرضعة، يجب التفرقة بين نزول الدم بعد الولادة ونزول الدورة الشهرية، لأن الكثير من السيدات لا تستطيع التفرقة بين دم الولادة ودم الدورة، ولكن الواقع هو أن المرأة تتعرض إلى نزول دم الولادة لمدة شهر ونصف، وهذا الدم له وصف معين، ألا وهو:

  • أن هذا الدم عبارة عن نقاط دم ممزوجة بالمخاط وبقية أنسجة الرحم بعد الولادة.
  • هذا الدم يبدأ لونه للاحمرار الزاهي وفي الأغلب يشمل قطع دموية كبيرة.
  • يقف هذا الدم بطريقة تدريجية حتى يتم سقوط الإفرازات الطبيعية وتظل المرأة في هذا الوضع لمدة شهر ونصف ولا يمكن حدوث جماع بين الزوجين ولا يتعلق ذلك بالدورة الشهرية.

العلامات التي تظهر بعد فوات 6 شهور

تتغير اعراض الدورة الشهرية للمرضعة بعد فوات أول 6 شهور على الولادة، حيث تظهر مجموعة من الأعراض على المرأة ولا ترتبط بالدورة الشهرية، ولكن هي اختلافات طبيعية في هرمونات المرأة، ومن أهم هذه العلامات:

  • تغيرات الثدي: إن الثدي يتغير بعد فوات 6 شهور حتى يصبح أكثر مرونة، بسبب التحولات التي تتعرض لها الهرمونات، ومن أهم هذه الأعراض: زيادة مستوى هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون.
  • استخراج اللبن: إن المرأة تلاحظ أن الثدي لا يستخرج اللبن الذي كان ينتجه على مدار اليوم، والطفل لا يحصل على ما يكفيه من اللبن.
  • تنميل: قد تتعرض المرأة إلى التنميل في أغلب الوقت حيث يكون تنميل مؤقت وغير ثابت في الثدي.
  • تجنب الرضاعة: إن الطفل يتجنب الرضاعة، حيث أن طعم اللبن يختلف، بسبب إخراج الهرمونات حتى يتجنب الطفل الرضاعة.
  • لبن الأم: إن مستوى الصوديوم والكلوريد في لبن الأم يزداد، وترتفع ملوحة اللبن، ونسبة السكر تقل، حيث يختلف مذاق اللبن وتضطر الأم أن ترضع الطفل من خلال حليب صناعي والأغذية الأخرى.
  • إنقاص نسبة الكالسيوم: بعد التبويض يقل مستوى الكالسيوم، حيث تتعرض المرأة إلى احمرار واضطرابات في الثدي وعد تحمل ملامسة الثدي.

كيفية معالجة نزول الدورة الشهرية للمرضعة

إذا تعرضت المرأة إلى علامات الدورة الشهرية الحادة ولا تستطيع أن تتحملها، يجب أن تتبع الكثير الأساليب التي تعمل على تخفيف هذا الوجع، ومن أهم هذه الأساليب:

  • يجب أن تأخذ الأم مكمل غذائي مصدره الكالسيوم وتركيزه يبلغ 1500 مللي جرام، لأنه يعمل على الحد من الوجع.
  • زيادة مكملات الكالسيوم وتركيزها 750 مللي، للقضاء على هذا الوجع، ولكن يتم ذلك بعد اللجوء إلى الدكتور الخاص بك، حتى تتجنب الأعراض الجانبية لك ولطفلك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق