منوعات

ما هو سلم رواتب العسكريين 1442 ؟

سلم رواتب العسكريين 1442

الكثير من العاملين في المجال العسكري قد لا يعرفون سلم رواتب العسكريين 1442 والذي سعت المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة لتحسينه وزيادته بدرجة تتوافق مع كم المخاطر التي يتعرضون إليها.

تعديل سلم رواتب العسكريين 1442

من خلال موقع مختلفون يمكن التعرف على أخر التعديلات التي أجرتها حكومة المملكة العربية السعودية على سلم رواتب العسكريين 1442 حيث شملت التعديلات الكثير من البنود والبدلات الخاصة بالمرتبات.

حيث تعد الوظيفة العسكرية أحد أهم الوظائف بالمملكة فالفرد العسكري سواءً كان ضابطًا أو جندياً فهو في حالة جهاد مستمر ومعرض لتقديم روحه في أي لحظة فداءً للوطن.

لذا كان لا بد من الاهتمام بهم وبرواتبهم التي يتقاضوها حتى تتحسن معيشتهم هم وأسرهم فالعسكريون لا يستطيعوا أن يحسنوا الدخل الشهري لهم بوظيفة أخرى حيث أن ذلك مخالف للمهنة التي يعملون بها.

وكان التحسين في رواتب العسكريين شاملًا كل الدرجات المقاتلة من أقل رتبة لأعلى الرتب وفق معايير حددتها الحكومة السعودية حيث زادت نسبة البدلات التي يتقاضاها إضافة للزيادة في الراتب الأساسي.

وقد اعتمدت وزارة الدفاع السعودية تلك التعديلات على سلم رواتب العسكريين 1442 بأمر ملكي وتم تكليف وزارة المالية السعودية بتوفير ميزانية خاصة لسد الزيادة في تلك المرتبات.

إقرأ أيضًا: طريقة تسجيل دخول جامعه الباحه

سلم رواتب العسكريين 1442 الأفراد

حيث أن التعديلات التي أجرتها المملكة العربية السعودية على سلم رواتب العسكريين الأفراد وهم كل الدرجات العسكرية الأقل من رتبة الضابط نظرًا للظروف المعيشية التي يعيشونها مع أسرهم وللترويج عنهم بعض الشيء.

وقد كانت الرواتب الأساسية لفئة الجندي حوالي 2800 ريال سعودي بينما فئة الجندي الأول وهي أعلى درجة من الجندي العادي فقد كانت في حدود 2950 ريال سعودي بينما فئة العريف المعين حديثًا كان راتبه الأساسي 3270 ريال سعودي.

بينما درجة مساعد الرقيب كان راتبه الأساسي بعد إجراء التعديلات عليه في حدود 3870 ريال سعودي بينما الدرجة الأعلى منه وهي الرقيب كان إجمالي الراتب الأساسي له قرابة 4570 ريال سعودي.

في حين صار الراتب الأساسي الذي يتقاضاه الرقيب أول بوزارة الدفاع السعودية قرابة 5370 ريال سعودي وراتب رئيس الرقباء كان في حدود 6270 وذلك بعد الإجراءات التعديلية على سلم الرواتب الخاص بهم.

سلم رواتب العسكريين 1442 للأفراد والعلاوات التي يتقاضونها

حسنت وزارة الدفاع السعودية العلاوات والبدلات لدرجة كبيرة للأفراد تحت رتبة الضابط حيث بلغت القيمة السنوية لعلاوة الجندي نحو 110 ريال سعودي بينما درجة الجندي الأول بلغت نحو 125 ريال سعودي.

في حين درجة العريف تحصل سنوياً على مبلغ 180 ريال سعودي كعلاوة سنوية ودرجة مساعد الرقيب بلغت علاوته السنوية نحو 215 ريال سعودي.

ودرجة الرقيب زادت علاوته لتصبح 260 ريال سعودي سنوياً ودرجة رئيس الرقباء علاوته السنوية كانت في حدود 310 ريال سعودي.

سلم الرواتب الخاص بالضباط العسكريين بالمملكة العربية السعودية

الضابط في المملكة له شأن كبير حيث تعطي الدولة اهتمام كبير لتدريب الضباط ليكونوا على قدر عالي من المهارة والحرفية الأمر الذي جعل وزارة الدفاع السعودية تتجه لهم وذلك بزيادة الرواتب التي يتقاضونها شهرياً.

حيث كان هناك تفاوت في مقدار الراتب الأساس الذي تتقاضاه كل رتبة عسكرية عن الرتبة الأخرى وجاء ذلك واضحًا كما يلي:

جاء الراتب الأساسي الذي يتقاضاه رتبة الملازم في المملكة نحو 6609 ريال سعودي بينما الراتب الأساسي الذي يناله الملازم الأول بالمملكة نحو 7609 ريال سعودي وزاد قيمة الراتب الأساسي لرتبة النقيب ليصبح نحو 9215 ريال سعودي.

أما الرتب العسكرية الأعلى من ذلك فقد كان الراتب الأساسي لرتبة الرائد نحو 11705 ريال سعودي بينما رتبة المقدم كانت في حدود 12735 ريال سعودي.

بينما جاءت الرتب الحساسة بالجيش السعودي برواتب أساسية تبدأ براتب 14365 ريال سعودي لرتبة العقيد بينما جاءت رتبة العميد براتب أساسي بمقدار 16350 ورتبة اللواء بالجيش السعودي كان راتبه الأساسي نحو 18600 ريال سعودي.

مقدار العلاوة السنوية لرتب الضباط العسكرية

جاءت العلاوات السنوية للرتب الخاصة بالضباط السعوديين في وزارة الدفاع على النحو التالي:

حيث أن العلاوة السنوية التي يحصل عليها الملازم كانت في حدود 330 ريال سعودي في العام كعلاوة سنوية بينما الرتبة العسكرية ملازم أول فإن علاوته السنوية كان أكثر قليلًا من الرتبة الأقل حيث بلغت قيمة تلك العلاوة 380 ريال سعودي.

بينما رتبة النقيب في وزارة الدفاع السعودية زادت قيمة علاوته السنوية لتصبح 410 ريال سعودي ورتبة الرائد كانت علاوته السنوية بنحو 440 ريال سعودي.

وجاءت الرتب العالية بعلاوات سنوية أعلى قليلاً فرتبة المقدم علاوته وصلت لنحو 480 ريال سعودي بينما الرتبة الأعلى من ذلك وهو العقيد والذي بلغت علاوته السنوية بمقدار 510 ريال سعودي.

كما أن الرتبة العسكرية عميد وصلت قيمة ما يتقاضاه من علاوة سنوية نحو 565 ريال سعودي ورتبة اللواء بالجيش السعودي بلغت قيمة العلاوة التي تضاف على راتبه نحو 635 ريال سعودي.

قيمة البدلات التي يتقاضاها العسكريون السعوديون

إضافة للتحسين الكبير الذي طال الرواتب العسكرية سواءً في تحسين الراتب الأساسي أو في العلاوات السنوية فإن الوزارة حسنت أيضًا المقدر الذي يتعاطاه العسكريون من بدلات وجاءت تلك البدلات على النحو التالي:

هناك بدل يسمى بصنف ومقداره 400 ريال سعودي بينما جاء البدل الخاص بالعمل الميداني بنحو 450 ريال سعودي والبدل الخاص بالإعاشة كان مقداره 1000 ريال سعودي.

وبما أن الرتب والدرجات العسكرية محفوفة بالمخاطر فهناك بدل خاص بالخطر والذي بلغت قيمته 600 ريال سعودي والتنقلات تم صرف لها بدل مقداره 500 ريال سعودي وجاءت بدل التعرض للإرهاب بنحو 25 % من قيمة الراتب الأساسي للعسكري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق