منوعات

رسوم وتخصصات جامعه محمد بن فهد

جامعه محمد بن فهد

تعتبر جامعه محمد بن فهد أحد الجامعات الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وهي جامعة عالمية لغتها الأولى الإنجليزية ويتهافت العديد من الطلاب سنوياً للالتحاق بها، لأنها تحتوي على العديد من التخصصات.

معلومات عن جامعه الأمير محمد بن فهد

تأسست الجامعة على يد صاحب السمو والمكانة الرفيعة محمد بن فهد، وتقع تلك الجامعة بالمملكة العربية السعودية تحديدًا في مدينة الخبر بمنطقة شاطئ نصف القمر، ويعتبر رئيس جامعه محمد بن فهد هو الأستاذ عيسى بن حسن الأنصاري.

استغرق إنشاء تلك الجامعة قرابة العشر سنوات، كما أنها تقوم بإتباع جميع الوسائل التعليمية الحديثة والجديدة التي تعمل بها الجامعات الأمريكية، ويعتبر الهدف وراء ذلك هو حدوث طفرة وتغيير جندري بالتعليم داخل المملكة العربية السعودية.

كما قامت الجامعة بتقديم تعليمها باللغة الإنجليزية، ولذلك يجب على الطلاب الراغبين بالالتحاق بالجامعة الحصول على كورس وتدريبات للتفوق باللغة للالتحاق بتلك الجامعة، والجدير بالذكر أن تلك الجامعة تحتوي على أساتذة كفأ في التعليم العالي بجنسيات مختلفة، ومنهم مكتسب واستكمل تعليمه بأمريكا.

تتميز تلك الجامعة بالكثير من المميزات بجانب أن طلابها جميعهم متفوقين، ويعتبر الهدف الرئيسي منها هو تخريج أفضل الطلاب دون الاهتمام بالرسوم والمصاريف، لذلك تهتم إدارة الجامعة اهتمام كبيربالطلاب سواء كانوا القدامى أو الطلاب الجدد، ولهذا تعتبر من أفضل الجامعات التي يجب التوجه للالتحاق بها.

كليات جامعة الأمير محمد بن فهد وتخصصاتها المتاحة

من خلال موقع مختلفون سوف نعرض عليكم التخصصات المتاحة بـ جامعه محمد بن فهد، والجدير بالذكر أن الجامعة تحتوي على أربعة كليات وهم:

  • كلية الهندسة: وتحتوي على تخصصات متعددة مثل: الهندسة الكهربائية، الميكانيكية، مدنية، تصميم داخلي.
  • كلية العلوم والدراسات الإنسانية: تشتمل على مجموعة تخصصات مثل: القانون.
  • كلية إدارة الأعمال: كذلك تتضمن على تخصصات كثيرة مثل: إدارة الأعمال، التمويل ونظم المعلومات الإدارية.
  • كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي: تحتوي تلك الكلية على تخصص تقنية المعلومات وعلوم الحاسب الآلي وهندسة الحاسب الآلي.

إقرأ أيضًا: نصائح للراغبين في دراسة الطب في المانيا

الدراسة في جامعة الأمير محمد بن فهد

كما ذكرنا من قبل تعتبر جامعه محمد بن فهد أحد أهم الجامعات العالمية، حيث أن الدراسة في تلك الجامعة مدتها خمسة سنوات، حيث تعتبر السنة الأولى في الجامعة سنة تحضيرية للدراسة في السنوات المقبلة، ويعتبرتخصص السنة الأولى في الجامعة في مادة اللغة الإنجليزية والرياضيات وكذلك المهارات الجامعية.

يعتبر النظام الجامعي في تلك الجامعة يقوم على أساس النظام الفصلي،حيث تحتوي الجامعة على نظام أول ونظام ثاني، والجدير بالذكر أن الفصل الواحد يتضمن على خمسة عشر أسبوع وتعتمد تلك الدراسة في الدرجة الأولى على اللغة الإنجليزية.

تحتوي الدراسة بالكليات على العديد من التدريبات العلمية مثل: الموقع والمؤسسات الصناعية، وكل ذلك لتطوير وتجديد قدرات الطلاب الجدد والعمل على اكتسابهم جميع المهارات العلمية والمعارف التكنولوجية التي لا تقل قيمتها عن العلوم والمعارف النظرية والهندسية.

لكي يقوم الطلاب بتحقيق هذا الهدف يجب على جميع الطلاب الالتحاق ببرنامج الدراسة الصيفي، حتى يتمكنوا الطلاب بالدخول في ذلك البرنامج بعد إتمام 90 ساعة في الدراسة، ويتعتبر البرنامج الصيفي مدته حوالي ثمانية أسابيع، ويحدث ذلك في إحدى القطاعات المرتبطة بمجال دراسة كل طالب.

الأنشطة الرياضية داخل جامعه محمد بن فهد

يوجد العديد من الأنشطة الرياضية داخل تلك الجامعة، حتى لا يشعر الطلاب بالترفيه بجانب مهمتهم الدراسية، والجدير بالذكر أن إدارة الجامعة تقوم بتوليباهتمام شديدالأنشطة الرياضية، حيث أن الجامعة تتضمن على منتخبات رسمية في كل موسم.

تحرص الجامعة على منافسة العديد من الجامعات في منتخب كرة القدم والذئاب البيض والقروش البيض، فتلك الرياضيات تقوم كل موسم وتحتوي على دوريات كذلك مثل: دوري كرة القدم، ودورة الكرة الطائرة، ويعتبر ذلك الأمر ما يجعل الجامعة أكثر تميزًا.

رسوم جامعة الأمير محمد بن فهد

بعد ازدياد تساؤل العديد من الراغبين في التقدم ومعرفة تفاصيل رسوم ومصاريف جامعه محمد بن فهد، لذا قامت إدارة الجامعة بالكشف عن مصاريف جامعة محمد بن فهد، وهي:

  • تبلغ الرسوم الدراسية لكلية الهندسة بدون منحة دراسية إلى 55 ألف ريال سعودي.
  • كما وصلت الرسوم الدراسية لكلية العلوم الإدارية إلى 50 ألف ريال سعودي بدون منحة.
  • أما مصاريف الجامعة بالمنحة من وزارة التعليم العالي لكلية العلوم الإدارية قد وصل سعرها إلى 40 ألف ريال سعودي.
  • وبالنسبة إلى منحة كلية الهندسة فقد بلغت إلى 45 ألف ريال سعودي، وان كان المتقدم يرغب في منحة دراسية يجب عليه دفع حوالي 10 ألاف ريال سعودي.
  • فإذا كان الطالب من خارج المنطقة فسوف تصبح تكاليف الدراسة بالإضافة إلى الكتب والمأكولات والمواصلات حوالي 80 ألف ريال سعودي إن كانت بدون منحة.
  • أما إن كانت بمنحة دراسية فستصبح بحوالي 40 ألف ريال سعودي.

المنهج الأساسي لطلاب جامعة الأمير محمد بن فهد

تتضمن الدراسة بجامعة الأمير بن فهد على العديد من المسارات الأكاديمية التي تعتبر هي المحور الرئيسي لجميع المواد التي يتم تدريسها بالأكاديمية من خلال مجالات التواصل باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أن الكلية تتضمن على العلوم السلوكية وعلوم الدراسات ومجالات متعددة تعمل على رفع كفاءة الطالب.

وبحسب جميع الأشياء التي قامت بها إدارة الجامعة لكي يتناسب مع الدرجات العلمية الخاصة، جعلت الجامعة تختلف عن جميع الكليات الأخرى حيث تركز على تخرج طلاب نابغين تستطيع الدولة الاستفادة منهم علمهم الذين حصلوا عليه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق