إسلاميات

تعرف على أهم صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية

صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية

صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية

يتساءل الكثيرون عن الصحابة الكرام ويريدون معرفة اشكالهم وكيف كانوا يبدون، لذا سنتعرف على صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية اليوم بشكل تفصيلي.

صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية

معاوية بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي، هو الأسم الكامل لمعاوية بن أبي سفيان، وقد لقب فيما بعد أبو عبد الرحمن، وهو أبن أبو سفيان بن حرب أول خلفاء الدولة الأموية، وقد كان والياً على الشام أثناء خلافة سيدنا عثمان بن عفان لها ويتساءل الكثيرون عن صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية وكيف كان شكله العامر لذا دعونا نتعرف اليوم عن طريق موقع مختلفون على صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية بشكل تفصيلي.

نبذة عن معاوية بن أبي سفيان

عرف سيدنا معاوية بن أبي سفيان على أنه واحد من كتاب الوحي الذين قال عنهم النبي عليه الصلاة والسلام “اللهم اجعله هادياً مهديا”.

كما أنه الخليفة السادس من الخلفاء المسلمين واحد مؤسس الدولة الأموية، وهو أول من أرسل جيش إسلامي لفتح قيصر، وقد شهد له عدد كبير من الصحابة على أنه أفضل قائد للمسلمين بعد النبي عليه الصلاة والسلام في خوض المعارك.

قد كان قبل الإسلام أبن أحد سادة قريش واشرافها وكانت أمه السيدة هند بنت عتبة واحدة من شرفاء مكة وأعلاها مكانة، والده هو وأبو سفيان واحد من قادة قريش وشرفائها قبل وبعد دخوله الإسلام.

إقرأ أيضا:افضل دعاء يوم الجمعه مكتوب

إسلام معاوية بن أبي سفيان

قبل أن نتعرف على صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية علينا أن نتعرف على سبب إسلامه، فبالرغم من أن والده ووالدته كانا من اشراف قريش وأعظمهم، وكان من أشد الناس عداوة للإسلام إلا أن سيدنا معاوية بن أبي سفيان اسلم واصبح احد الصحابة الكرام، كما أسلم والديه، سيدنا أبو سفيان بن حرب، والسيدة هند بنت عتبة، وكان لهم تاريخ كبير وبصمة في الإسلام.

إقرأ أيضًا: قصص استجابة الدعاء المستحيل بفضل الله

ما هي صفات معاوية بن أبي سفيان الجسدية

كان سيدنا عمر بن الخطاب يطلق على سيدنا معاويه لقب كسرة العرب، وذلك لأن جسده كان قوي للغاية ويتميز بطوله ووجه الأبيض المهيب، وبالرغم من أن صفاته الجسدية كانت قوية للغاية، إلا أن شخصيته كانت جيدة، فهو كان من أشراف مكة التي يتمتع بها بالأمانة والحلم والحكمة والصدق.

كما قال عنه عبد الله بن العباس “ما رأيت رجلاً كان أخلق للملك من معاوية”، كما قال عنه سيدنا عبد الله بن عمر “ما رأيت أحدا قط بعد رسول الله كان أسود، أي أكثر سيادة، من معاوية”.

أعمال سيدنا معاوية بن أبي سفيان

  • سيدنا معاوية بن ابي سفيان هو أحد كتاب الوحي والذي روي عن النبي أكثر من مئة حديث و63 حديث روي عنه من الصحابة.
  • كان في عهد خلافة سيدنا أبو بكر الصديق تولى قيادة الجيش الذي كان إمداد لجيش أخيه يزيد بن أبي سفيان.
  • قام بالمشاركة فى عدد كبير من الفتوحات المعارك الإسلامية بمشاركة إخوة سيدنا يزيد بن أبي سفيان.
  • قام سيدنا معاوية بقتال المرتدين.
  • في عام 21 هجرية قد تولى حكم الشام في خلافة سيدنا عثمان بن عفان.
  • قد تولى الخلافة المسلمين بعد سيدنا الحسين بن علي.
  • كما أنه مؤسس الدولة الأموية وقام بنقل عاصمة الحكم إلى الشام.

أحداث الفتنة بين سيدنا علي وسيدنا معاوية

بدأت الفتنة بين سيدنا علي وسيدنا معاوية رضي الله عنهم بعد مقتل سيدنا عثمان بن عفان وتولى سيدنا علي خلافة المسلمين وقد تقرر تأجيل أخذ الثأر من قتلة سيدنا عثمان حتى تستقر الدولة الإسلامية ويستقر دين الإسلام في البلاد حديثة الفتح.

إقرأ أيضا:ما هي السورة التي تجلب الزواج وما هو حكم ذلك

إلا أن سيدنا معاوية كان له رأي آخر وهو الأخذ بالثأر على الفور وتطبيق حد الله في الأرض وتسوية الأمور حتى تنتهي الخلافات والفتن ولا تتسع الفتنة بين المسلمين، استمرت تلك الخلافات بين سيدنا علي وسيدنا معاوية حتى وفاة سيدنا علي وتولى سيدنا الحسن الخلافة وبعدها قام بالتنازل عن الخلافة لسيدنا معاوية بن أبي سفيان.

ولاية الشام

تولي سيدنا معاويه بن ابي سفيان ولاية الأردن وكان ذلك في عام 21 هجرية في عهد سيدنا عمر بن الخطاب وذلك بعد موت أخيه سيدنا يزيد بن أبي سفيان أثناء مرضه في طاعون عمواس، قام سيدنا عمر بإعطائه ولاية دمشق وما ينتمي لها من بلاد وبعد ذلك قام سيدنا عثمان ابن عفان بعد أن أصبح خليفة للمسلمين بإعطائه الشام كاملة.

بعد موت سيدنا عثمان بن عفان عام 35 هجرية طالب سيدنا معاوية بن أبي سفيان بالثأر لموت عثمان بن عفان وقام بالتحريض على قتالهم، وكانت موقعة الجمل واحدة من المعارك الشهيرة والتي كانت السيدة عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي عليه الصلاة والسلام شاهدة عليها وكانت في الجيش الذي يطالب بالقصاص من قتلة الخليفة عثمان بن عفان.

إقرأ أيضا:حكم قراءة السورة التي تجلب الزواج

قد كان قائد الجيش هو طلحة بن عبد الله والزبير بن العوام، وخرجوا جميعًا لأخذ الثأر ولكن بعد موقعة الجمل قام سيدنا معاوية بحث الجيش ضد علي بن أبي طالب وكان هناك واقعة أخرى تعرف بأسم صفين، والتي انتهت بالتحكيم الجبري.

لكن بعد مقتل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قام سيدنا معاوية بعمل ثورة على الحسن وقام بمحاربته حتى قام الحسن بالتنازل عن الخلافة حقنًا لدماء المسلمين، وبايعه على أن يسير على نهج أبي بكر وعمر رضي الله عنهم أصبح خليفة للمسلمين في دمشق عاصمة دولة الخلافة الإسلامية.

السابق
تعريف القصة القصيرة وعناصرها وأنواعها
التالي
بوست دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب 2021

اترك تعليقاً