كيف

كيفية زيادة الخصوبة بشكل طبيعي وفعال

كيفية زيادة الخصوبة بشكل طبيعي

يبحث الكثير من الناس عن كيفية زيادة الخصوبة بشكل طبيعي، حيث يواجه الرجل والمرأة عدم حدوث الحمل بعد عدة محاولات ولكنهم لم يعرفوا أن هذا يمكن أن يكون له أسباب بسيطة وطرق للتخلص منه.

زيادة الخصوبة من خلال التغيرات الحياتية

يمكنك أن تقومي عدة تغيرات حياتية أنتي وزوجك في الحياة اليومية من شأنها أن تقوم بزيادة الخصوبة بشكل كبير، ومن هذه التغيرات التي تدخل ضمن طرق كيفية زيادة الخصوبة بشكل طبيعي هي:

  1. مراقبة الوزن

الوزن الزائد لدى النساء يعمل على صعوبة التبويض لذلك يجب أن تهتم بالوزن والنظام الغذائي، والرجال أيضًا فإن السمنة تعمل على قلة نشاط وعدد الحيوانات المنوية.

  1. اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي

الاهتمام بنظام غذائي صحي من أكثر الخطوات أهمية في الحصول على وزن صحي مثالي، وبالرغم من عدم وجود إمكانية حتى الآن للتعرف على أكلات وأطعمة تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة إلا أن هناك أطعمة تعزز الصحة بشكل عام بالإضفة إلى الصحة التناسلية أيضً لدى الجنسين.

الحرص على الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة، والبروتينات والأسماك، مع الابتعاد عن تناول السكريات والدهون والدقيق الأبيض والكربوهيدرات.

  1. التمارين الرياضية

التمارين الرياضية

الرياضة والنشاط اليومي يزيد من صحة الجسم وقوته، خاصةً عند الرجال حيث أن النشاط والرياضة تعمل على زيادة إفرازات وأنزيمات الجسم مما يحمي الحيوانات المنوية للرجل، وبالتالي يجب ممارسة أي نوع من الرياضة المفضل لك حوالي 30 دقيقة في اليوم لمدة أربع أو خمسة أيام في الأسبوع.

  1. تجنب الإصابة بالأمراض المعدية

في بعض الحالات تصاب السيدات بأمراض من العلاقة الزوجية مثل السيلان والمتدثرة، وهذه الأمراض تقلل من خصوبة وقدرة الرجل والمرأة، ويتم علاج هذه الحالات بتناول مضادات حيوية وعلاجات أخرى.

  1. الابتعاد عن التدخين

الابتعاد عن التدخين

التدخين ومنتجات التبغ تزيد من قلة الخصوبة لدى الرجال والنساء، حيث أن السيدات التي تدخن يحدث لها ضمور في البويضات وقلة إنتاج المبايض مما يؤثر أيضًا التدخين على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل.

  1. تجنب الكحوليات

تجنب الكحوليات

الإكثار من تناول المشروبات الكحولية يعمل على اختلال التبويض لدى المرأة بالإضافة إلى أن التدخين يؤثر على الحيوانات المنوية لدى الرجل أيضًا حيث يقلل من نسبة هرمون التيستيرون المسؤل عن انتاج هذه الحيوانات.

  1. تفقد المزلق المستخدم

عند استخدام أحد المزلقات في العلاقة الجنسية يعمل على موت الحيوانات المنوية لذلك لابد أن تفكري كثيرًا في التلخي عنه.

  1. التقليل من الكافيين

الكافيين من أكثر المواد التي تقلل الخصوبة لدى النساء، حيث أن السيدات التي تتناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة في اليوم تكون عرضة إلى حدوث تأخر الحمل.

  1. انتظام مواعيد النوم

النوم في الليل بشكل صحيح وعجم التعرض إلى أرق أو قلق أثناء النوم يعمل على تنظيم الإفرازات الخاصة بالهرمونات في الجسم مما ينظم من نشاط الجسم.

  1. إخبار الطبيب بالأدوية

إذا نتت تتناولي أدوية لعلاج شيء ما علكي أن تخبري بها طبيبك الشخصي فإن معظم هذه الأدوية تعمل على خفض نسبة الخصوبة لدى المرأة.

  1. تجنب المواد الكيمائية والسموم

التعرض المفرط والمتكرر إلى المواد الكيمائية والسموم يعمل على خفض الخصوبة لدى الجنسين، حيث تؤثر على المرأة من خلال قلة عملية التبويض مع اضطرابات في الدورة الشهرية، وعلى الرجل حيث يؤدي إلى تقليل عدد وكمية الحيوانات المنوية.

لابد أن تتجنبي هذه المواد من خلال ارتداء قفازات ومواد واقية، لبس كامكان لمنع دخول الرائحة إلى الجسم، حيث أن هذه المواد مثل أكسيد النيتروجين، المواد الزراعية، المواد المستخدمة في صالونات الشعر، ومواد التنظيف.

  1. الحد من التعرض إلى التوتر والاكتئاب

ارتفاع مستوى التوتر لدى الرجال والنساء يؤثر على مستوى الهرمونات ويقلل من عملية الخصوبة، لذلك لابد من تخصيص وقت للاسترخاء والهدوء من خلال الساونا، الجاكوزي، القراءة، السباحة، التأمل وغيره.

  1. عدم التعرض إلى حرارة مرتفعة

التعرض إلى درجات حرارة مرتفعة يؤثر بشكل كبير جدًا على الخصيتين وبالتالي التأثير في انتاج الحيوانات المنوية لذلك تجنب الجلوس في مناطق مرتفعة الحارة أو ارتداء ملابس ضيقة.

من خلال استخدام طريقة التوقيت

من ضمن الطرق التي تستخدم في كيفية زيادة الخصوبة بشكل طبيعي هي استخدام طريقة التوقيت وتتم من خلال تدوين الملاحظات واستخدام التقويم للحصول على نتيجة صحيحة وسليمة، وهذه الخطوات يذكرها موقع مختلفون كالتالي:

  1. مراقبة مواعيد إفرازات الرحم

بعد اليوم الأخير من الدورة الشهرية قومي بملاحظة الإفرازات وتدوينها في التقويم اليومي لكي، مع ملاحظة التغيرات التي تحدث في الإفرازات حتى يتم تحديد اليوم الأكثر خصوبة.

  1. تفقد الإفرازات عند التبول

قبل التبول يمكن للمرأة أن تستخدم منشفة قطنية للتعرف على نوع وشكل الإفرازات التي تفرز من المهبل، حيث يمكن التفريق بينه من خلال اللون هل هو أصفر أم أبيض أو صافي، هل هو جاف أم مرطب أم سميك هل هو سائل أم ثقيل.

  1. ملاحظة التغيرات التي تحدث للإفرازات قبل الدورة الشهرية

سوف تلاحظي مجموعة من التغيرات التي تحدث للمخاط، ومنها:

  • في أول ثلاث أو أربع أيام بعد انتهاء الدورة الشهرية سوف تلاحظي عدم وجود أي إفرازات.
  • كمية من الإفرازات العكرة لمدة 3 أو 5 أيام.
  • قبل فترة التبويض سوف تلاحظي وجود إفرازات صافية ورطبة لمدة ثلاث أو أربعة أيام.
  • قبل الدورة الشهرية التالية بحوالي 11 يوم سوف يكون هناك انخفاض شديد في المخاط.
  1. تفقد درجات الحرارة باستمرار

عند بعض النساء ترتفع درجات الحرارة لديهم خلال فترة التبويض، فيمكنك قياس درجة الحرارة وتدوينها وملاحظة تكرارها وعند تكرارها يكون هذه أيام التبويض.

  1. تسجيل درجة الحرارة قبل القيام من السرير

قومي بقياس الحرارة بشكل منتظم عند الاستيقاظ من النوم وقومي بتدوينها في التقويم الرقمي اليومي الخاص بكي، مع الحرص على الاحتفاظ بالترموتو بجانب السرير حتى تستطيعي قياس درجة الحرارة بعد الاستيقاظ مباشرةً.

  1. الحمل في الأيام التي تزيد فيها الخصوبة

سوف تحتاجين لتحقيق هذه الخطوة أن تتبعي لعدة أشهر الأيام التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة من خلال ارتفاع درجات الحرارة، لذلك تتبعي هذه الأيام والحرص على ممارسة العلاقة الجنسية في هذه الخطوة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق