كيف

كيفية التغلب على إدمان الهواتف المحمولة

كيفية التغلب على إدمان الهواتف المحمولة

يواجه الكثير من الناس مشاكل في كيفية التغلب على إدمان الهواتف المحمولة حيث يقضي الكثير من الناس جميع أوقاتهم على الهواتف المحمولة ولا يفعلون أي نشاط آخر أو شيء نافع في الحياة.

من خلال وضع نظام لاستخدام الهاتف

يمكنك وضع نظام أثناء استخدام الهاتف حيث يعتبر هذه من أول الخطوات في كيفية التغلب على إدمان الهواتف المحمولة من خلال هذه الخطوات التالية:

  1. مراقبة استخدامك للهاتف

أظهرت مجموعة من الدراسات والأبحاث أن معظم الطلبة يستخدمون الهاتف في اليوم الواحد والي من    8 إلى عشرة ساعات فقم بمراقبة عدد الساعات التي تقضيها على الهاتف أو الكمبيوتر حتى تكون على دراسة بالمشكلة التي تتعرض لها وبالتالي سوف تحد من هذا الاستخدام عند تنظيم الوقت.

  1. وضع خطة لاستخدام الهاتف

قم بوضع حد معين لاستخدامك للهاتف، حي يمكنك ظبط المنبه بعد ساعتين أو ساعة مثلًا وعندما يرن انتبه أنك لابد من ترك الهاتف من يدك الآن والانشغال في أي شيء آخر.

  1. التشجيع الذاتي

حيث يمكنك أن تقدم لنفسك مجموعة من الهدايا التشجيعية على أنك التزمت بالوقت المحدد، فعندما تقلل ساعات استخدام الهاتف قم بتقديم وجبة تحبها او شراء الحلوى أو فعل أي شيء تحبه مقابل هذا التغير.

  1. البدء بشكل تدريجي

لا تقوم بمنع نفسك من استخدام الهاتف بشكل نهائي مرة واحدة ولكن قم بهذا بشكل تدريجي حيث يمكنك أن تنظر في هاتفك كل 30 دقيقة مثلًا، وبعد ذلك تزداد المدة إلى ساعتين وهكذا.

  1. اترك الهاتف بعيدًا عنك

قم بوضع الهاتف في مكان بعيدًا عنك بعيد عن عينيك حتى لا تراه وتستخدمه، ولن قم بتفعيل الوضع الصامت واتركه بعيدًا.

  1. أخذ أجازة من الهاتف

حيث يمكنك أن تشترك في رحلة أو معسكر حتى يوجد ما يلهيك عن استخدام الهاتف، بالإضافة إلى أن المخيمات الصيفية لا توجد بها شبكة في بعض الأحيان وبالتالي لا تعرف أن تستخدمه.

  1. تغير إعدادات الهاتف

يمكنك أن تغلق أصوات الإشعارات واهتزاز الاشعارات أيضًا حتى لا يكون هناك مصدر لسماعك صوت الهاتف وبالتالي لا تريد أن تمسك الهاتف وتقرأ ما حدث.

  1. تغير فكرتك عن الهاتف

يمكنك أيضًا أن تقوم بتغيير فكرتك وتعديل سلوكياتك عن الهاتف، حيث قبل الذهاب إلى الهاتف محاولة استخدامه فكر في أهمية هذا الأمر هل يستحق التأجيل أم لا.

من خلال طلب مساعدة الآخرين

أيضًا من أهم هذه الخطوات في كيفية التغلب على إدمان الهواتف المحمولة هي طلب الدعم والمساعدة من الآخرين، حيث يمكنهم وضع حلول آخرى لك ومساعدتك وتشجيعك على هذا من خلال طرق يذكرها موقع مختلفون في النقاط التالية:

  1. طلب الفهم من الآخرين

إذا كنت تقضي طوال الوقت خارج المنزل قم بإخبار عائلتك أن تتفهم أن هاتفك صات أو مغلق طال الوقت لأنك تحاول أن تقلل من وقت استخدامك للهاتف وهما سوف يتفهمون هذا فورًا.

  1. ترك الهاتف مع شخص آخر

من أنجح الخطوات والطرق هي جعل شخص آخر يتحكم فينا ولكن بإرادتنا، وبالتالي قم بترك الهاتف مع شخص آخر بعيدًا عنك حتى لا يكون الهاتف في متناول يديك.

  1. قابل الأصدقاء وجهًا لوجه

يمكنك أيضًا أن تقوم بمقابلة الأصدقاء والأشخاص التي تتحدث معها على الهاتف وجهًا لوجه بشكل مستمر فهذا يقلل جيدًا من استخدام الهاتف.

البحث عن بدائل للهاتف

يمكنك أن تبحث عن أشياء أخرى يمكنك فعلها بديلًا لاستخدام الهاتف حيث تقوم هذه الأشياء بإلهائك عن استخدام الهاتف المحمول، ومنها:

  1. البحث عن سبب الاستخدام

يجب عليك أن تبحث عن السبب الذي يجعلك تستخدم الهاتف بكثرة، هل هو للتحدث مع أصدقائك أم للقراءة أم للتصفح، فإذا كان للتحدث مع الأصدقاء فيمكنك استبدال هذا بمقابلتهم وجهًا لوجه، أما القراءة فيمكنك استخدام الكتب الورقية بدلًا لهذا وقراءة الجراد والمجلات للتصفح.

  1. عليك أن تبقى مشغول دائمًا

قم بشغل نفسك بأشياء تفعلها يوميًا من ممارسة هواية معينة أو مشاهدة فيلم أو مسلسل أو فعل شيء ما في المنزل مع والدتك وهكذا أو البحث عن عمل أو تطوع في جمعية أو مؤسسة ما.

  1. ممارسة الأنشطة

يمكنك أو تقوم بممارسة الرياضة أو بعض التمارين الرياضية في منزلك أو في النادي أو أقرب صالة جيم حيث تقوم بتحسين مزاجك ولا تعطيك فرصة طويلة لاستخدام الهاتف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق