الطب والصحة

ما هي الآثار الجانبية لتناول شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان ؟

شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان

يستخدم شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان والحساسية وحمى القش وأيضًا نزلات البرد وتشمل هذه الأعراض طفح جلدي وحكة في الأنف والحلق والسعال وسيلان في الأنف والعطس.

 شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان

  • لم يثبت أن منتجات السعال والبرد آمنة وفعالة للأطفال أقل من ست سنوات لذلك لا يمكن استخدام شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان لدى الأطفال التي ينقص عمرهم عن ست سنوات إلا من خلال استشارة الطبيب المختص.
  • لا يمكن استخدام بعض المنتجات مثل: الأقراص كبسولات طويلة المفعول لدى الأطفال أقل من 12 سنة إلا من خلال استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي حول استعمال الدواء بأمان.
  • يجب العلم أن هذه المنتجات لا تقوم بمعالجة أو تقصير طول نزلات البرد وتتسبب في حدوث آثار جانبية ولكي تقوم بالحد من حدوث آثار جانبية خطيرة يجب عليك اتباع كافة اتجاهات العلاج بحرص ويجب أن تتجنب استخدام شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان لجعل الطفل نعسان وتتجنب أيضًا أي أدوية أخرى تشمل نفس المكونات التي يحتوي عليها شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان أو ما يشابهها.
  • يجب عليك القيام باستشارة الطبيب المختص أو الصيدلي عن وسائل أخرى للحد من أعراض السعال والبرد وتتمثل هذه الطرق في: شرب كميات كافية من السوائل استعمال مرطب أو قطرات القيام برش الأنف الملحي.

كيفية استخدام شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان

يجب عليك اتباع كافة الاتجاهات المتوفرة على العلاج وعندما ينصحك الطبيب بأخذ شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان ويتم أخذه بناًء على توجيهاتك وإذا كان لديك شك في أي معلومة يجب استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي.

تقوم بأخذ السائل من خلال الفم مع الطعام أو بدون طعام ويتم قياس الأشكال السائلة من هذا العلاج من خلال جهاز قياس خاص أو ملعقة ولا يمكنك استعمال ملعقة منزلية لأنك لا تحصل على الجرعة الصحيحة من خلالها.

يجب أن تسمح للعلاج أن يذوب على اللسان ثم تقوم بابتلاعه مع الماء أو بدون ماء.

تحديد الجرعة يعتمد على عمرك وحالتك الصحية ومدى استجابتك إلى العلاج ويتوافر الكثير من العلامات التجارية.

يجب القيام بقراءة إرشادات الجرعات بحرص ولا يجب أن تقوم بتزويد الجرعة أو تناول هذا العلاج في أغلب الأحيان بدون توجيه.

حتى تتجنب دوار الحركة يجب أن تقوم بتناول الجرعة قبل نص ساعة من بداية أي نشاط لأنه يقوم بمساعدتك على النوم وقبل ميعاد النوم بنص ساعة وإذا استمرت صعوبة النوم لمدة تزيد عن 14 يوم يجب عليك استشارة الطبيب المختص.

عندما تتعرض إلى النعاس الدوار الإمساك اضطرابات في الجهاز الهضمي تشويش في الرؤية حدوث جفاف في الفم أو الأنف أو الحلق وعند استمرارية هذه الآثار يجب استشارة الطبيب أو المختص.

للحد من جفاف الفم يجب عليك امتصاص حلوى صلبة بدون سكر أو رقائق الثلج أو مضغ لبان خالي من السكر أو شرب الماء.

عندما ينصحك طبيبك المختص باستخدام شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان تأكد من أن الفائدة التي تعود عليك أكثر من الأضرار الناتجة العديد من الناس تستخدم هذا الدواء وليس لديهم أي آثار جانبية خطيرة.

يجب أن تخبر طبيبك عندما تتعرض إلى أي آثار جانبية خطيرة بما فيها: التغيرات العقلية الاضطرابات المزاجية صعوبة التبول ضربات القلب السريعة ضربات القلب غير المنتظمة.

تتمكن من الحصول على مساعدة طبية بصورة فورية إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية خطيرة بما فيها النوبات.

يعتبر رد الفعل التحسسي لهذا العلاج أمر نادر الحدوث ولكن يجب عليك الحصول على مساعدة طبية عند ظهور أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير بما فيها: طفح جلدي حكة أو تورم في الوجه أو اللسان أو الحلق دوخة شديدة صعوبة في التنفس.

لا تعتبر هذه القائمة مكتملة من الآثار الجانبية المحتمل حدوثها حيث إذا تعرضت إلى أي تأثيرات أخرى غير مذكورة يجب التواصل مع الطبيب المختص أو الصيدلي.

إقرأ أيضًا: سعر ومواصفات بخاخ بي بي سي لعلاج التهاب الحلق والفم

الاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل تناول شراب بينيلين

من خلال موقع مختلفون نوضح أنه قبل تناول شراب بينيلين لعلاج الكحة والغثيان يجب أن تخبر طبيبك المختص أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية أو تقليل الترطيب حيث أن هذا العلاج قد يحتوي على مكونات غير نشطة وتتسبب في الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استعمال هذا العلاج يجب أن تخبر طبيبك المختص أو الصيدلي تاريخك الطبي بأكمله بما فيها: مشاكل الجهاز التنفسي ارتفاع ضغط العين مشاكل في القلب ارتفاع ضغط الدم أمراض الكبد النوبات مشاكل في الجهاز الهضمي فرط في نشاط الغدة الدرقية صعوبة في التبول تضخم في البروستاتا.

تفاعلات دواء بينيلين مع الأدوية الأخرى

إن التفاعلات الدوائية تعمل على تغيير طريقة عمل أدويتك أو تعرضك لآثار جانبية خطيرة حيث يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تشمل كافة المنتجات التي تستخدمها بما فيها: العقاقير الطبية المنتجات العشبية وتقوم بعرضها على طبيبك المختص أو الصيدلي ويجب عدم البدء أو التوقف أو تغيير أي جرعة إلا بإذن الطبيب المختص.

بعض الأدوية التي تتفاعل مع هذا العلاج تشمل الآتي: مضادات الهستامين التي تطبق على الجلد مثل: كريم ديفين هيدرامين مرهم رذاذ.

يجب أن تخبر طبيبك المختص أو الصيدلي عند تناول أدوية أخرى تسبب النعاس مثل: ألم الأفيون مسكنات السعال وتتمثل في: الكوكايين الهيدروكودون أو الكحول الماريجوانا المخدرات للنوم أو التوتر مثل: ألبرازولام لورازيبام زولبيديم أو مرخيات العضلات مضادات الهيستامين.

يجب التحقق من الملصقات المتوفرة على كافة الأدوية حيث تشمل مكونات تتسبب في النعاس ويجب استشارة طبيبك المختص أو الصيدلي عن استعمال هذه الأدوية بأمان.

هذا العقار قد يتداخل مع بعض الاختبارات المعملية بما فيها اختبار حساسية الجلد وقد تتسبب في نتائج اختبار زائفة يجب عليك التأكد من أن موظفي المعمل وأطبائك يدركون أنك تستخدم هذا العلاج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق