الحمل والولادة

تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولاده وكيفية التغلب عليها

تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولاده

تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولاده

أحيانًا تعاني بعض السيدان من مشاكل نفسية بعد الوضع وتجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولاده من الأمور التي تكون صعبة على المرأة وتشعر عندها بأن ذلك المولود لا ينتمي إليها.

تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولاده

من خلال موقع مختلفون والذي يوضح لنا الكثير عن حالات الاكتئاب التي تظهر بعد الولادة والذي يعد من أحد أخطر الأمراض النفسية التي تصيب الأم عقب ولادتها لمولودها الجديد وذلك قد ينعكس على تصرفات الأم تجاه مولودها.

حيث ترى الأم أنه لا توجد علاقة حب وعاطفة وارتباط بين الأم وابنها وتلك الحالة النفسية التي تمر بها الأم تكون فترة مؤقتة وليست بشكل دائم حيث تم تقدير تلك الفترة بعدة أيام وقد تصل لأكثر من شهر في بعض الأحيان وقد تطول عن ذلك في حالات أخرى.

وفي حال طول تلك المدة من الاكتئاب فإنه لا بد عليها في تلك الحالة أن تقوم الأم بعرض نفسها على طبيب نفسي في أقرب مدة لأخذ الدواء المناسب لحالتها النفسية.

تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولاده واكتئاب الأمومة

حيث أن كآبة الأم تكون مرتبطة نوعًا ما بأمر معين وهو الولادة والتي يمكن للمرأة خلال تلك المرحلة العصيبة أن تشعر بالكثير من التقلبات في حالتها المزاجية وذلك بين فرح وحزن وكآبة وضيق وأحيانًا تبكي بشدة وبخاصة لو كانت في تلك الفترة تجلس وحدها كثيرًا.

إقرأ أيضا:متى يكون الجماع بعد أخذ ابر تفجير البويضة للحمل بولد

وتزداد تلك الكآبة وذلك بعد الولادة مباشرة حيث أن الأم كلما تسمع صراخ مولودها لأول مرة وخلال الايام التالية للولادة فإنها تشعر بالضيق الشديد والحزن ولا تعلم كيف تتعامل معه وهذا يدخلها في حالة من الضيق واليأس الشديد.

إضافة لذلك فإن تلك الحالة المزاجية السيئة التي تمر بها الأم خلال تلك الفترة يكون راجع في الأساس إلى التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسد المرأة من تغيرات في المستويات الهرمونية بالجسم والتي تكون مصحوبة بالحزن.

كما أن الأم خلال تلك الفترة تشعر وكأنها في حالة من العجز الكلي عن أداء مهامها اليومية التي تقوم بها كل يوم مما يؤثر على نفسيتها ويتسبب في دخولها لحالة من اليأس المستمر لإحساسها بتكالب الأمور عليها.

إقرأ أيضًا: متى تخرج البويضة بعد الابرة التفجيرية وما عوامل نجاحها ؟

ما هي أعراض إصابة المرأة بالكآبة

تحس المرأة بأنها مصابة بالتوحد وأنه لا يوجد حولها أحدًا يساندها ويأزرها إضافة إلى أنها تكون غير قادرة على النوم بالشكل الصحيح وهذا يصيبها بالكثير من الأرق والإرهاق ويؤثر على نفسيتها بشكل كبير وملحوظ.

في حالة لو نامت المرأة فإنها تستغرق ساعات طويلة في النوم وهذا يتسبب لها في الكثير من الاضطرابات النفسية والعصبية وكثرة نسيانها لأشياء كثيرة كما أنها تصاب بحالة من القلق والخوف المستمر.

إقرأ أيضا:هل عملية الحقن المجهري مؤلمه وكم نسبة النجاح

الأم أثناء تلك المرحلة تكون مصابة بالكثير من الصداع مع حدوث تكسير في جميع أنحاء جسدها وشعورها بالغثيان المستمر مع حدوث نقص شديد في وزنها.

لا تشعر نحو طفلها بمشاعر الأمومة وهذا يجعل حالة الاكتئاب تزيد عليها كثيرًا ويجعلها تنعزل عن العالم المحيط به وقد يشعر أقاربها بتجاهلها ويأخذون مواقف منها لكنها في الحقيقة تمر بحالة نفسية غاية في الخطورة.

في بعض الأحيان قد تتطور الأمور مع المرأة المكتئبة لتصل لمرحلة أنها في بعض الأحيان تحاول قتل نفسها وفي بعض الأحيان قد تتطور الأمور مع المرأة المكتئبة لتصل لمرحلة أنها في بعض الأحيان تحاول قتل نفسها بالانتحار أو إيذاء وقتل مولودها.

العوامل المساعدة في حالات الاكتئاب

تتعدد تلك العوامل والتي من بينها ما يلي:

إقرأ أيضا:ما العلاقة بين حبوب cerazette والدورة الشهرية ؟
  • التغير في مظهر جسمها وحدوث تضخم في بعض الأماكن بجسدها يجعلها تكتئب وتقلق وبخاصة لو كانت المرأة تلك السابقة الأولى لها في الحمل والولادة.
  • عندما تلقى المرأة مرارة كبيرة في أثناء قيامها بالولادة يجعل نفسيتها سيئة للغاية ولفترة طويلة.
  • تفكيرها المستمر في المستقبل الذي ينتظر طفلها وكم المسئوليات التي تقع على عاتقها بعد ولادته.
  • عائلة المرة أو الرجل جافة بعض الشيء ولا تقدر ما تمر به تلك المرأة ويتعاملون مع الأمر كأنه شيء عادي.
  • النوم المقلوب حيث تعكس المرأة نظام نومها وهذا يتسبب في الكثير من الأرق.
السابق
ما هي دواعي استعمال دواء المغص للرضع dentinox ؟
التالي
كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي بسهولة ؟

اترك تعليقاً